هل يسمح بالجماع بعد أيام التبويض

هل الجماع مسموح به بعد الإباضة

فترة الإباضة هِيْ الأيام التي تلي انتهاء الدورة الشهرية للمرأة، والتي إذا كانت المرأة لديها دورة شهرية منتظمة تتراوح من 11 إلَّى 18 يومًا، لذلك فإن الجواب على السؤال هل الجماع مسموح به بعد أيام الإباضة. نعم.

بما أن الجماع محرم فِيْ أيام الدورة الشهرية لما يلحقه من ضرر بالمرأة والرجل، وهُو ما ثبت علميا، كَمْا قال الله تعالى

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [سورة البقرة، الآية 222].

أما الجماع فِيْ أي وقت آخر فهُو لا يضره بل له فوائد كثيرة، فالجماع فِيْ أيام الإباضة يزيد من فرصة الحمل للمرأة لأنه الوقت المناسب لعملية الإخصاب.

فترة الإباضة هِيْ الفترة التي يبدأ فِيْها جسم الأنثى بإفراز الهرمون المنبه “FSH” فِيْ اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من الدورة الشهرية، والذي يعمل على زيادة نضج البويضة من المبيض وإنتاجها. الرحم وعملية الإخصاب.

لذلك فإن ممارسة الجماع فِيْ هذه الأيام جائز بل مرغوب فِيْه، لأن البويضة جاهزة للتخصيب بالحيوان المنوي، والجدير بالذكر أن الحيوانات المنوية تبقى حية فِيْ جسم المرأة لمدة خمسة على الأقل. يوما وتستقر البويضات فِيْ الرحم لمدة 12 ساعة إلَّى 24 ساعة بدون إخصاب.

عدد الجماع المسموح به أثناء الإباضة

أوصى الأطباء بممارسة العلاقة الحميمة فِيْ أيام الإباضة ولم يحددوا أي عدد معين من الجماع، لكنهم قالوا بوضوح إنه من الضروري عدم ممارسة العلاقة الحميمة أكثر من مرة فِيْ اليوم، لأنها تؤثر على عدد الجماع. الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل.

وبناءً على ذلك ينصح بممارسة الجنس فِيْ أيام الإباضة بانتظام أي مرة كل يومين.

أفضل وقت لممارسة الجنس

بعد التعرف على إجابة السؤال هل الجماع مسموح به بعد أيام الإباضة، نناقش بعض النقاط المهمة التي تزيد من فرصة الحمل.

بما أن معرفة الوقت المناسب للجماع من المهم معرفته لمن يرغب فِيْ الإنجاب، فهناك بعض الفترات التي تكون فِيْها البويضات جاهزة للإخصاب، وهذه الفترات موضحة فِيْ النقاط التالية

1- الجماع أثناء الحيض