نهر الأردن ومكانته الإسلامية والعربية ومخاطر يتعرض لها

يعتبر نهر الأردن من أهم وأقدم وأشهر أنهار الوطن العربي لما يتمتع به من مكانة تاريخية ودينية فِيْ الإسلام، لذلك نقدم لكَمْ الكثير من المعلومات عَنّْ نهر الأردن.

على طول نهر الأردن

يبلغ طول النهر حوالي 251 كَمْ وطول سهله حوالي 360 كَمْ. يتدفق النهر إلَّى بحيرة طبريا متجهًا إلَّى البحر الميت ليشكل التقاء ثلاثة روافد رئيسية، الحاصباني القادم من لبنان، والباني القادم من سوريا، والدنماركيون من شمال فلسطين، ويفصل النهر بين فلسطين التاريخية والأردن.

نهر الأردن

نهر الأردن فِيْ مادبا الخريطة

أظهرت خريطة مادبا الشهِيْرة التي توضح الحدود الأصلية للأراضي المقدسة المتمركزة فِيْ القدس، نهر الأردن وأظهرت جهازين لعبور ذلك النهر، ويعرف تاريخ الخريطة أن تاريخها يعود إلَّى القرن السادس.

نهر الأردن فِيْ الماضي

تشير العديد من الكتب والحسابات التاريخية إلَّى أن النهر كان يسكنه العديد من الحضارات قبل العصر الهلنستي، مثل المقدونيين والحثيين، وكلمة الأردن فِيْ اللغة اليونانية القديمة تعَنّْي المياه سريعة التدفق.

فِيْ أوائل القرن الرابع الميلادي، شهد النهر تقليدًا وثنيًا عَنّْدما ألقيت ذبيحة فِيْ كهف بالقرب من النهر لمهرجان وثني خاص بالقرب من مدينة بانياس السورية.

جدير بالذكر أن مناخ نهر الأردن كان استوائيًا فِيْ العصور القديمة، حيث ترك عدد من الحيوانات المميزة، بما فِيْ ذلك الفِيْلة ووحيد القرن وغيرها من الحيوانات، النهر وانقرضت فِيْ أوائل القرن التاسع عشر.

جسر الظاهر بيبرس

وشهد النهر إنشاء العديد من الجسور لعل أشهرها جسر الظاهر بيبرس الذي بناه عام 1266. وكان للجسر خمسة أقواس على النهر لكن الجسر انهار فقام بيبرس بإعادة بنائه.

كَمْا شهد النهر تشييد جسور جسر الملك عبد الله وجسر الملك حسين وجسر الأمير محمد ضمية وجسر الشيخ حسين وجسر منداسة وجسر الدجينة وجسر المجمعة.

حديث النبي عَنّْ نهر الأردن

وذكر الهِيْثمي فِيْ “ مجمع الزوائد ” (7/349) “ رجال البزار ثقات عَنّْ نحيك بن صارم الساكوني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “ستقاتلون المشركين حتى تحارب البقية منكَمْ المسيح الدجال، وتكونون فِيْ نهر الأردن فِيْ الشرق ويكونون فِيْ الغرب”.

دارت المعارك حول نهر الأردن

دارت معركتان من أهم المعارك فِيْ الفترات الإسلامية المبكرة والحديثة، حيث وقعت كلتاهما على ضفاف النهر، وهما معركة اليرموك الإسلامية الشهِيْرة التي دارت بين الرومان والمسلمين والمسلمين. كانوا منتصرين.

ومن أشهر معارك العصر الحديث أيضاً دارت على ضفاف النهر ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي والجيش الأردني، وهِيْ معركة كرامة انتصر فِيْها الجيش الأردني.

الجهُود الدولية لحماية النهر

على الرغم من الأهمية التاريخية والطبيعية للنهر، إلا أنه مهدد بالجفاف، حيث ذكرت عدد من المنظمات البيئية الدولية أن النهر يعاني من تجاوزات شديدة تؤدي إلَّى تدميره وجفافه خلال النهار.

وتعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تهدد النهر والتي ستؤدي إلَّى جفافه لأن الأردن وإسرائيل وسوريا وفلسطين تشترك فِيْ مياه النهر، مما يعَنّْي أن هذه الدول تستهلك حوالي 98٪ من المياه فِيْ النهر. النهر.

يواجه نهر الأردن أيضًا مشكلة تلوث حيث يتم تصريف مياه الصرف الصحي من محطة تحلية فِيْ بيسان فِيْ شمال إسرائيل فِيْ النهر.

أشارت دراسات بيئية حديثة إلَّى أن هناك مشروعًا للمحافظة على مياه النهر يتضمن ربط الأنابيب الكبيرة التي تحمل المياه المتبخرة الميتة بنهر الأردن، على الرغم من أن هذا المشروع لم يتم تنفِيْذه بعد.

خطر حول بحيرة طبريا

كَمْا تتعرض بحيرة طبريا للعديد من المخاطر، مما أدى إلَّى تدهُور الحياة البحرية والبرية والنباتية فِيْ المنطقة المحيطة بالبحيرة، ويتوقع العلماء أن تنهار تمامًا وتموت وتجف فِيْ السنوات القادمة.

يوم الحج السنوي للكاثوليك

جدير بالذكر أن منطقة المعمودية شرقي نهر الأردن تشهد إقبالاً كبيراً من المسيحيين الكاثوليك حول العالم الذين يتوافدون على يوم الحج السنوي بمشاركة آلاف المسيحيين الكاثوليك فِيْ قداس مهِيْب بمناسبة يوم الحج السنوي للزيارة. مكان المعمودية.

مكان المعمودية حسب الديانة المسيحية هُو المكان الذي شهد معمودية يسوع المسيح. يحضر الاحتفال بيوم الحج السنوي عشرات الكهنة والمدير الرسولي للبطريركية اللاتينية وعدد كبير من الحجاج من جميع أنحاء العالم الذين يباركون هذا الموقع الديني المهم الذي أدرج فِيْ قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

لقد قدمنا ​​لكَمْ مجموعة من المعلومات حول نهر الأردن ومكانته التاريخية والدينية الهامة من حيث صلته بالدين الإسلامي والأمة العربية بشكل عام. أخيرًا، يجب حماية نهر الأردن من التلوث والجفاف اللذين يشكلان تهديدات خطيرة للنهر.