السياحة فِيْ الأردن وبعض المعالم السياحية المميزة بها

تعتبر السياحة فِيْ الأردن من أهم مكونات الدخل الاقتصادي فِيْ الأردن، خاصة وأن الأردن به عدد كبير من المعالم السياحية الأثرية والتاريخية التي تعود إلَّى العصور القديمة، بما فِيْ ذلك تلك المدرجة فِيْ قائمة اليونسكو للتراث العالمي، فضلاً عَنّْ تدفق الملايين إليها بسبب السياحة العلاجية التي يتمتع بها الأردن.

إحصاءات السياحة الأردنية

وأظهرت الإحصاءات أن عائدات السياحة فِيْ الأردن بلغت نحو 4.3 مليار دولار سنويا فِيْ عام 2014، وما لا يقل عَنّْ 5 ملايين سائح من جميع أنحاء العالم زاروا الأردن هذا العام.

السياحة العلاجية فِيْ الأردن

يحتل الأردن المرتبة الخامسة عالمياً فِيْ قائمة الدول التي تقدم سياحة علاجية فريدة من نوعها. كَمْا أتاح البحر الميت فرصة لعلاج عدد من الأمراض منها الروماتيزم والأمراض الجلدية والصدفِيْة، كَمْا تنتج المعامل والمختبرات حول البحر الميت عددا من مستحضرات التجميل المستخرجة من مياه وتربة البحر الميت بشكل ملحوظ وآمن يعالج الجلد.

كَمْا يوجد فِيْ الأردن عدد من الينابيع الكبريتية الحارة التي تمتص الرطوبة من الجسم وتعالج العديد من أمراض العظام والتي تحظى بشعبية كبيرة لدى السياح الراغبين فِيْ الشفاء.

السياحة العلاجية فِيْ الأردن

مناطق الجذب السياحي فِيْ الأردن

مدينة البتراء

إنها المدينة وأشهر مناطق الجذب السياحي فِيْ الأردن وهِيْ واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة. تم تضمينه فِيْ قائمة اليونسكو للتراث العالمي. يعود تاريخ البتراء إلَّى عام 312 قبل الميلاد، عَنّْدما كانت عاصمة الأنباط بسبب موقعها الاستراتيجي البارز.

يطلق على البتراء اسم المدينة الوردية لما تتميز به من مباني وصخور وردية اللون، كَمْا تم اكتشاف البتراء عام 1812 من قبل المستشرق السويسري يوهان لودفِيْغ بوركهارت.

نفذ

قصر عمرة

شيد القصر الخليفة الوليد بن يزيد الحاكَمْ الحادي عشر للخلفاء الأمويين ليقيم فِيْه أثناء الصيد.

يوجد أيضًا حمامات ملحقة بالقصر تتكون من ثلاث صالات مختلفة لا تزال فِيْ حالة جيدة جدًا.

وادي الموجب

يعد الوادي من المعالم السياحية الخلابة فِيْ الأردن، حيث ينحدر الوادي إلَّى البحر الميت بزاوية ميل كبيرة، بحيث تصدر المياه المتساقطة منه صوتًا واضحًا وواضحًا يبث الرعب فِيْ النفوس.

يأتي اسم الوادي من كلمة Wajib، والتي تعَنّْي فِيْ اللغة العربية “سقط بفرقعة” بسبب الصوت العالي الذي يصدره الماء أثناء نزوله.

قصر المشتى

من أجمل القصور الإسلامية فِيْ الوطن العربي. أسسها الخليفة الأموي الوليد بن يزيد عام 744 م كَمْا أحيط بها سور للدفاع عَنّْ القصر. يتميز القصر بالزخرفة والعمارة المميزة.

يذكر أنه فِيْ عام 1903 تبرع السلطان العثماني عبد الحميد بزخرفة القصر وخاصة الزخرفة التي تذكر بقبة الصخرة للإمبراطور الألماني ويليام الثاني والتي لا تزال موجودة فِيْ قسم الفن الإسلامي بمتحف برلين. .

قلعة هِيْل

من أبرز جبال عمان الأردنية، حيث توافد عدد من الحضارات التي حكَمْت الأردن، منها العمونيون والبيزنطيون والرومان واليونانيون وغيرهم، الذين خلفوا وراءهم عددًا من معالمهم التاريخية المميزة.

كَمْا تم العثور فِيْ الجبل على تماثيل لملوك عمونيين من القرن الثامن قبل الميلاد، وآثار وأعمدة كورنثية رومانية، ومعبد هرقل، وآثار إسلامية تعود إلَّى فترة الحكَمْ الإسلامي فِيْ الأردن.

المدرج الروماني

على الرغم من عمر المدرج إلا أنه لا يزال يستخدم لتنظيم العروض الموسيقية والفنية بشكل عام، وقد تم بناء المدرج عام 130 للاحتفال بزيارة الإمبراطور مادريان الذي زار عمان، كَمْا يوجد ساحة المنتدى والتي تعود إلَّى المرحلة الثانية. القرن الميلادي بجوار المدرج.

خريطة فسيفساء مادبا

الخريطة هِيْ أقدم خريطة أصلية للأرض المقدسة. تعود الخريطة إلَّى العصر البيزنطي عام 560 ومركز الخريطة هُو مدينة القدس. تقع الخريطة الآن فِيْ كنيسة St. جورج فِيْ مادبا.

مسجد الملك عبد الله الأول

تم بناء المسجد فِيْ العقد الثامن من القرن العشرين تخليدًا لذكرى الملك عبد الله الأول. ويتميز المسجد بحَقيْقَة أنه محاط بعدد كبير من المساجد والكنائس فِيْ العاصمة الأردنية عمان ويتسع لأكثر من 3000. المصلين.

تعتبر السياحة فِيْ الأردن من الأمور المهمة التي يعتمد عليها الاقتصاد الأردني بشكل عام، لذلك قدمنا ​​لك عددًا من المعالم السياحية المهمة التي يتمتع بها الأردن، ولكن يجب عليك زيارة الأردن بنفسك لترى الجمال الطبيعي الرائع.