علاج فرط الحركة عَنّْد الأطفال

علاج فرط النشاط عَنّْد الاطفال

قبل تحديد علاج فرط النشاط عَنّْد الأطفال، من الضروري أولاً البدء فِيْ تحديد أعراض اضطراب فرط النشاط لدى الطفل، والتي يمكن من خلالها تحديد العلاج المناسب للحالة المرضية. تعديل السلوك وتنمية المهارات والقدرات من خلالها يتم توفِيْر الاهتمام للطفل.

فِيْ حالة الأعراض المتوسطة إلَّى الشديدة لاضطراب نقص الانتباه، قد لا يأتي العلاج السلوكي بأي نتائج، مما يدفع الطبيب إلَّى اللجوء إلَّى وصف الأدوية العلاجية لزيادة القدرة على الانتباه والتركيز من خلال تأثير هذه الأدوية. على أعصاب الدماغ.

ونتيجة لذلك يمكن القول أن علاج فرط النشاط عَنّْد الأطفال ينقسم إلَّى ثلاثة أنواع من الطرق التي يتبعها الطفل لعلاج فرط النشاط بناءً على الأعراض التي تدل على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتشمل هذه الطرق ما يلي

العلاج السلوكي والتربوي

يعتمد هذا النوع من العلاج على تعديل سلوك الطفل من خلال تغيير أساليب الطفل واتباع بعض الاستراتيجيات التي يتبعها الوالدان فِيْ التعامل مع الطفل بحيث يمكن استبدال السلوك السلبي بالسلوك الإيجابي، بالإضافة إلَّى ممارسة اكتساب مهارات جديدة لتحسينها. سلوك الطفل نحو الأفضل.

يتم استخدام نوعين من التدخلات السلوكية لعلاج فرط النشاط عَنّْد الأطفال النوع الأول يركز على استراتيجيات التعلم التي تساعد الطفل على البقاء منظمًا. النوع الثاني من العلاج السلوكي يركز على الحد من السلوكيات التخريبية التي تسبب العديد من المشاكل للطفل.

يركز العلاج السلوكي أيضًا بشكل كبير على تصرفات الطفل وسلوكياته بدلاً من عواطفه والتكَيْفَ مع الأشخاص أو حتى الأماكن التي يتواجدون فِيْها بحيث يمكن تحويل الطاقة السلبية إلَّى أفكار إيجابية.

كَمْا يشمل العلاج السلوكي المتبع فِيْ علاج فرط النشاط عَنّْد الأطفال مجموعة من البرامج التدريبية التي تساعد على تغيير سلوك الطفل وهِيْ

برامج التدريب السلوكي لأولياء الأمور

قد يطلب ممارسو تعديل سلوك الطفل من آباء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حتى سن 12 عامًا أن يعلمهم بعض المهارات والاستراتيجيات التي تساعد فِيْ تحسين سلوكهم.

برامج التدريب السلوكي للآباء والأمهات هِيْ برامج يتعلم فِيْها الآباء ومقدمو الرعاية لطفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كَيْفَِيْة إدارة سلوك الطفل والعمل على زيادة الثقة فِيْ قدرة الوالدين على المساعدة.

يتضمن هذا البرنامج عددًا من أولياء الأمور يتراوح من 10 إلَّى 20 شخصًا، لذلك يتم تدريسهم خلال عدة دروس تتراوح من 10 إلَّى 16 درسًا لمدة ساعتين لكل درس.

2- العلاج السلوكي للطفل

يتبع هذا العلاج السلوكي تقديم الدعم من قبل الوالدين ومقدمي الرعاية لإدارة سلوك الطفل باستخدام نظام المكافأة لتشجيع الطفل على السيطرة على أعراض فرط النشاط وعدم الانتباه.

يمكن القيام بهذا النوع من العلاج عَنّْ طريق تشجيع الطفل المفرط النشاط على الجلوس على مائدة العشاء ومكافأته على سلوكه الجيد إذا فعل ذلك. هذا مثال على هذه الآلية فِيْ العلاج التي تعتمد على مكافأة الطفل عَنّْدما يقوم بعمل إيجابي.

3- تدريب المهارات الاجتماعية

يتكون هذا النوع من العلاج السلوكي للطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من التدريب لتحسين المهارات الاجتماعية من خلال إشراك الطفل فِيْ لعب الأدوار والإجراءات الإيجابية فِيْ المواقف الاجتماعية التي يؤثر من خلالها سلوك الطفل على الآخرين.

4- العلاج المعرفِيْ السلوكي

هُو نوع من العلاج السلوكي الحديث الذي يستخدم فِيْ علاج فرط النشاط عَنّْد الأطفال، يتم من خلاله معالجة الطفل عَنّْ طريق تغيير آلية التفكير والسلوك بناءً على تغيير شعور الطفل فِيْ موقف معين.

العلاج الدوائي

يتم اتباع هذا النوع من العلاج فِيْ حالة الأعراض المتوسطة والشديدة المصاحبة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث أنه عبارة عَنّْ مجموعة من الأدوية والمنتجات الطبية التي تستخدم كَمْنشطات نفسية للمساعدة فِيْ تخفِيْف الأعراض الشديدة التي يعاني منها الطفل.

1- الأدوية المنشطة

تساعد هذه الأدوية على زيادة سيطرة الدماغ على السلوك والسلوك والانتباه عَنّْ طريق زيادة وتفعيل مستويات المواد الكيميائية المسماة بالناقلات العصبية، وهِيْ أكثر أنواع الأدوية شيوعًا المستخدمة لعلاج فرط النشاط عَنّْد الأطفال، وتشمل هذه المنشطات

1- الأمفِيْتامينات

تتوفر هذه الأدوية على شكل كبسولات، والتي يمكن تناولها حتى من قبل الأطفال فوق سن 5 سنوات، لأنها تساهم بشكل كبير فِيْ زيادة القدرة على الانتباه والتركيز، ويمكن أن تكون أيضًا علاجًا جيدًا لوقف الأرق الذي يسببه اضطراب فرط النشاط. ومن أمثلة هذه الأدوية التي يمكن استخدامها فِيْ علاج فرط النشاط

  • ديكسيدرين وأديرال XR
  • أيامي وحيوية.

2- ديكسا أمفِيْتامين

بين عقاري Dexaamfetamine و Lysedex acetaminophen، يوجد تشابه كبير فِيْ المادة الفعالة التي يتكون منها كل منهما، وطريقة العمل واحدة. تتوفر هذه الأدوية على شكل أقراص وحلول يمكن إعطاؤها للأطفال فوق سن الخامسة. أمثلة على هذه الأدوية

  • عقاقير الحفل
  • ريتالين
  • عقار فوكالين.

3- ميثيلفِيْنيديت

يُفِيْد ميثيلفِيْنيديت فِيْ علاج فرط النشاط وعدم الانتباه لدى الأطفال فوق سن 5 سنوات، لأن هذه الأنواع من الأدوية متوفرة فِيْ أقراص طويلة المفعول وقصيرة المفعول.

2- الأدوية غير المنشطة

فِيْ الوقت الذي تم فِيْه إطلاق هذه الأنواع العلاجية، لم يُسمح ببيعها فِيْ الصيدليات، ولكن فِيْ عام 2002 تمت الموافقة على استخدامها فِيْ علاج العديد من الحالات، بما فِيْ ذلك اضطرابات الحركة.

إذا كانت هذه الأدوية فعالة لفترة طويلة تصل إلَّى 24 ساعة، لكنها قد تستغرق وقتًا أطول لتعمل، مثل

1- اتوموكستين

تختلف آلية عمل Atomoxetine عَنّْ المنشطات المذكورة أعلاه، لأنها تزيد من النورأدرينالين فِيْ الدماغ، والذي بدوره ينقل الرسائل بين خلايا الدماغ وبالتالي يساهم فِيْ زيادة عملية التركيز.

2- جوانفاسين

عمل