معلومات عَنّْ القطط وطريقة تربية القطط الصغيرة وغذائها وعَنّْايتها الصحية وتطعيماتها

القطط حيوانات أليفة برية يحب الكثير من الناس الاحتفاظ بها وترويضها فِيْ المنزل، وهِيْ من بين أكثر الحيوانات التي يتم الاحتفاظ بها فِيْ العالم شيوعًا لأنها، بصرف النظر عَنّْ كونها لطيفة، تتمتع بالعديد من الصفات الجيدة مثل النظافة واللطف فِيْ التعامل مع الناس. المخلوقات التي تحب اللعب والاستمتاع والحيوانات الذكية. سريع جدًا ويتعلمون ويتراوح عمر القطط من 13 إلَّى 15 عامًا وأحيانًا يمكن أن يصل إلَّى 19 عامًا وتنتمي القطط إلَّى عائلة الثدييات وهم من نفس عائلة القطط التي تضم النمر والبشر القطط المستأنسة آلاف السنين منذ أن ذكر المؤرخون، أن الفراعَنّْة كانوا أول من دجن القطط الأفريقية، واتخذوها رمزًا للتودد والحب وأطلقوا عليها اسم باستت، ويوجد حوالي 70 سلالة من القطط الأليفة حول العالم. وتتميز آذانهم بحساسية عالية للأصوات، حيث يمكنهم التقاط ترددات أعلى وأقل من الموجات الصوتية مقارنة بالموجات التي تلتقطها أذن الإنسان، لكنهم لا يستطيعون تمييز الألوان بدقة، ويبدأ موسم التزاوج للقطط فِيْ عدد قليل. أشهر محددة هِيْ يناير وفبراير ومارس ويوليو وتصل فترة الحمل إلَّى 63 يومًا، يمكن أن تلد القطة من ثلاثة إلَّى ثمانية قطط فِيْ كل مرة وأثناء الحمل تكون حساسة لذلك تتجنب الناس وتختبئ عَنّْ الأنظار معظم الوقت وهُو أقل قدرة على الحركة ولا يميل إلَّى اللعب والاستمتاع كالمعتاد ويسعدنا أن نقرأ معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من موقع الأحلام عَنّْ القطط ونصائح مفِيْدة للتربية والتغذية والرعاية الصحية تجدون المزيد فِيْ القسم عالم الحيوانات.

طعام القطة

ينصح الخبراء بتنويع الأطعمة التي تعطى للقطط، بحيث يمكنهم أيضًا إطعامهم من المنزل، بالإضافة إلَّى الأطعمة المعلبة وطعامهم، ولا يجب إجبارهم على تناول نوع واحد من الطعام لا يفضلونه، وهُو أكثر ملاءمة لتزويد القطط بالطعام المتاح فِيْ المتاجر من شركات معروفة، لأنه يتميز بمستوى عالٍ من الجودة والنظافة، ويفضل أيضًا إطعام القطط بكَمْيات معقولة وعلى فترات متفاوتة تصل إلَّى خمس مرات خلال اليوم، و ويفضل أيضًا تزويد القطط بالمياه النظيفة فِيْ جميع الأوقات، أما اللحوم التي تُعطى للقطط فِيْجب أن تكون خالية من العظم وغير تالفة ومسلوقة أو مشوية أو مقلية، ولا ينصح أبدًا بتقديمها نيئة لأنها يمكن أن تزيد. ضراوته أو تسبب العديد من الأمراض، كَمْا تفضل القطط أكل الكبد الذي يعد مصدرًا مهمًا للفِيْتامينات للقطط. عَنّْدما يتعلق الأمر باللحوم البيضاء، مثل الدجاج والأرانب والأسماك، فهِيْ من بين أفضل أنواع طعام القطط ويتم تقديمها مشوية أو مسلوقة. يمكن أيضًا تقديم عظام الدجاج نيئة مع الأطباق. الحليب ومشتقاته مهمة. مصدر للكالسيوم فِيْ الأشهر الأولى من حياة القطة أو عَنّْدما تعاني من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي.

الرعاية الصحية للقطط

القطط قادرة على العَنّْاية بأجسادها وتنظيفها بنفسها. فِيْ معظم الحالات، لا يحتاجون أبدًا إلَّى تنظيف المنزل ما لم تمشط فرائهم من وقت لآخر لتقليل كَمْية تساقط الشعر فِيْ المنزل. تلتصق جميع القطط عادةً بمخالبها فِيْ أي شيء حولها، خاصةً الأشياء المصنعة. من الأقمشة، وهُو أمر طبيعي لا يمكن السيطرة عليه، وبالتالي يمكن أن يكون سبب تلف أثاث منزلك، ولمنع حدوث ذلك للقط، من الضروري تقليم المخالب كل أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع.

فِيْ معظم الحالات، يفضل أصحاب القطط البقاء دائمًا فِيْ المنزل، ولكن إذا سمح للقطة بمغادرة المنزل، فمن المستحسن تعليق علامة حول رقبتها باسم وعَنّْوان المالك، حتى يتمكن أحدهم من العودة فِيْ حالة الخسارة. بطريقة ما، ويجب أخذ القطط المنزلية إلَّى الطبيب البيطري كل عام على الأقل لإجراء فحص عام.