أسباب انتفاخ البطن من الأعلى

أسباب انتفاخ البطن من الأعلى

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل صحية ناتجة عَنّْ اضطرابات الجهاز الهضمي وأهمها انتفاخ البطن مما يجعلهم يفكرون باستمرار فِيْ الأسباب التي تؤدي إلَّى ذلك من أجل تحقيق العلاج المناسب الذي سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال الفقرة التالية

1- تراكَمْ الغازات فِيْ المعدة

بشكل عام نجد أن من أهم أسباب الإصابة بالانتفاخ الشديد فِيْ المعدة هُو تراكَمْ كَمْية كبيرة من الغازات التي تنتج عادة عَنّْ التعرض لمشاكل مختلفة فِيْ الجهاز الهضمي وخاصة الإمساك أو الإسهال المزمن.

كَمْا يتم إنتاج هذه الغازات عَنّْد تناول كَمْية كبيرة من الأطعمة الدهنية، مما يجعل هضمها الطبيعي صعبًا، أو فِيْ حالة استهلاك كَمْية كبيرة من الهُواء عَنّْد ابتلاع الأطعمة المختلفة، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ نسبة كبيرة من الغازات فِيْ الجسم. معدة.

قد تختفِيْ هذه الغازات فِيْ غضون ساعات قليلة من الشعور بها، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة، فِيْ هذه الحالة يجب عليك استشارة طبيبك للحصول على العلاج المناسب.

2- قرحة المعدة

ما زلنا نتعرف على أسباب انتفاخ البطن من الأعلى، ونجد أن أحد أهم الأسباب التي تؤدي إليه هُو القرحة الهضمية، وهِيْ مجموعة من الالتهابات التي تتواجد فِيْ بطانة المعدة وتسبب آلامًا مختلفة فِيْ المعدة. وينتج الجزء العلوي منه عادة عَنّْ عدوى بكتيرية. يقال أنه ناتج عَنّْ تناول المزيد من الأسبرين والعديد من مسكنات الألم المختلفة.

تسبب القرحة الكثير من الآلام الحارقة فِيْ المعدة، مما يؤدي إلَّى الشعور بالغازات الشديدة والامتلاء فِيْ البطن.

3- مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي

فِيْ كثير من الحالات يمكن أن يعاني الشخص من اضطرابات مختلفة فِيْ الأداء الوظيفِيْ للجهاز الهضمي بشكل عام مما يؤدي إلَّى اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي ويمكن أن يكون أيضًا نتيجة لما يلي

  • عدوى بكتيرية.
  • زيادة إفراز حمض المعدة.
  • التهابات شديدة فِيْ الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.
  • الإجهاد والتوتر العصبي.

4- تضخم الطحال

ما زلنا نتعرف على أسباب انتفاخ البطن من الأعلى، ونجد أن تضخم الطحال من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى عسر الهضم مما يؤدي إلَّى تكون الغازات وانتفاخ البطن فِيْ المعدة، فِيْ حالة الإصابة المتكررة بالعدوى وظهُور أعراض عسر الهضم. التعب الشديد.

5- الإصابة بالسرطان

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن السرطان بشكل عام يسبب شعورًا مفاجئًا بالانتفاخ فِيْ المعدة يمكن أن يستمر لفترة طويلة، وبشكل عام أنواع السرطانات الموجودة فِيْ المناطق التناسلية، مثل (سرطان الرحم والمبيض).

بالإضافة إلَّى أنواع السرطانات الموجودة فِيْ الجهاز الهضمي، هناك سرطانات القولون والمعدة والبنكرياس والكبد.

6- الإصابة بالعدوى بالارتجاع المريئي

فِيْ حالة مرض ارتجاع المريء، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى تصاعد نسبة كبيرة من الأحماض الموجودة فِيْ المعدة، بالإضافة إلَّى العصارات الهضمية التي تتراكَمْ فِيْ المعدة لفترة من الوقت، وتعيق عملية الهضم الجيد للطعام.

7- مع القولون العصبي

من أهم أعراض القولون العصبي تراكَمْ نسبة كبيرة من الغازات فِيْ المعدة مما يسبب الانتفاخ الشديد.

8- عدوى مرض الاضطرابات الهضمية

أظهرت نتائج الأبحاث المختلفة أن من أهم أعراض هذا المرض أنه يساهم فِيْ الشعور بانتفاخ البطن القوي، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ تناول نسبة كبيرة من المنتجات المحتوية على الغلوتين.

9- خزل المعدة

وقد وجد أنه فِيْ حالة الإصابة بهذا المرض، يمكن أن تتعرض المعدة بشكل عام للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي التي تقلل من قدرتها على هضم الطعام بشكل طبيعي، وبالتالي يتراكَمْ جزء كبير داخل المعدة ويسبب انتفاخًا شديدًا.

10- عدم القدرة على تحمل اللاكتوز

إذا كنت تتناول أطعمة أو مشروبات تحتوي على نسبة كبيرة من عَنّْصر اللاكتوز، فقد يتسبب ذلك فِيْ معاناة المريض من العديد من الأعراض المزعجة، وأهمها الشعور بانتفاخ شديد فِيْ المعدة.

11- الإصابة بالأمراض المزمنة

فِيْ ضوء معرفتنا بأسباب انتفاخ البطن أعلاه، نجد أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتمثل فِيْ حدوث الأمراض المزمنة بشكل عام، وهذه الأسباب هِيْ كَمْا يلي

  • مسار الدورة الشهرية للمرأة بشكل عام أو أشهر الحمل، وهذا من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى الشعور بالانتفاخ المتكرر.
  • بصرف النظر عَنّْ التدخين المستمر.
  • يعد فتق المعدة أحد أهم أسباب انتفاخ البطن الشديد.
  • احتباس كَمْيات كبيرة من السوائل داخل الجسم وخاصة فِيْ منطقة البطن.
  • عدوى الحوض.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة والزائدة.
  • فِيْ حالة التهاب الرتج الذي يعتبر من أهم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ويسبب غازات وانتفاخ شديد فِيْ المعدة.

متى يجب عليك استشارة طبيبك

بعد أن تعرفنا على أسباب انتفاخ البطن من الأعلى، نلاحظ أن هناك مجموعة من الأعراض بمجرد ظهُورها والتي تتطلب زيارة الطبيب المعالج، لأنها تعتبر من المضاعفات الشديدة، وهذه الأعراض هِيْ على النحو التالي

  • بقع دم فِيْ البراز.
  • شعور بصعوبة التنفس بشكل طبيعي.
  • الغثيان والقيء الشديد.
  • خسارة الكثير من الوزن الزائد دون مبرر.
  • اصفرار الجلد.
  • الشعور بألم شديد فِيْ البطن دون أي مبرر.

كَيْفَِيْة علاج انتفاخ المعدة

بعد معرفة أسباب انتفاخ البطن من الأعلى نقدم لكَمْ من خلال هذه الفقرة أهم الطرق التي يجب اتباعها فِيْ المنزل للتخلص من انتفاخ البطن بطريقة قوية وفعالة من خلال ما يلي

1- تناول الطعام ببطء طوال اليوم

أظهرت العديد من الدراسات السابقة أنه إذا تناولت طعامًا مغذيًا بسرعة خلال اليوم، فقد يتسبب ذلك فِيْ ابتلاع الكثير من الهُواء ودخوله إلَّى المعدة، مما يبطئ عملية الهضم ويزيد من كَمْية الغازات المتراكَمْة فِيْ المعدة. .

لذلك ينصح عادة فِيْ هذه الحالة بهضم الطعام بطريقة بسيطة وبطيئة، وينصح بتناول وجبات أصغر خلال النهار، لذلك بدلاً من 3 وجبات أساسية خلال اليوم، يتم تناول 5 وجبات صغيرة من أجل التسهِيْل. عملية الهضم. الغذاء بشكل عام.

2- الابتعاد عَنّْ الأطعمة التي تسبب تراكَمْ الغازات

من خلال معرفتنا بأسباب الغازات أعلاه تبين أن أحد أهم أسباب التخلص من الغازات فِيْ المعدة هُو تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تراكَمْ كَمْية كبيرة من الغازات، وهذه الأطعمة هِيْ كالتالي

  • المشروبات الغازية بشكل عام بأنواعها المختلفة.
  • يجب الابتعاد عَنّْ الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية.
  • بالإضافة إلَّى منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • خضروات متنوعة مثل