الشعر الوطني تعرف علي خصائصة وانواعه ومقتطفات رائعة من اشهر قصائد الشعر الوطني الفلسطيني

الشعر الوطني هُو نوع من الشعر العربي اشتهر فِيْ العصر الحديث، تدور موضوعاته بشكل رئيسي حول الوطن، حيث يرتب الشاعر مجموعة من الأبيات الجميلة التي يتعامل فِيْها مع جمال وجلال الوطن، ويتأسف على المآسي التي قالها. كَمْا يحاول الحفاظ على ذاكرة أبطال الوطن وكشف أعدائه، وفِيْ بعض الأحيان يمكن للشاعر أن يتجاوز مجرد الشعور بالتماسك المكاني فِيْ حديثه عَنّْ وطنه لتحقيق الترَابِطْ الروحي والعاطفِيْ. لذلك قد يخلط القارئ فِيْ الأمر للوهلة الأولى ويعتقد أن القصيدة مغازلة يتحدث فِيْها الشاعر عَنّْ حبيبته وليس عَنّْ وطنه، ومن أهم أسس الشعر الوطني القيم الإنسانية، وهِيْ يتلخص فِيْ تحقيق الحرية والاستقلال والدفاع عَنّْ الوطن والتضحية بكل ما هُو عزيز عليه ورفض الانصياع وإهانة الطغاة والمحتلين الشعر الوطني وغيره يمكن الاطلاع عليه فِيْ قسم الشعر.

ظهُور الشعر القومي وأنواعه

ظهر الشعر الوطني فِيْ أوائل القرن التاسع عشر الميلادي فِيْ العصير الحديث وظهر بسبب السياسة الاستعمارية التي ظهرت فِيْ هذا الوقت عَنّْدما مرت الأمة العربية بالعديد من الحركات الاستعمارية والأحداث الدموية بالإضافة إلَّى الحربين العالميتين الأولى والثانية التي أدت إلَّى ظهُور الأدباء والشعراء والمفكرين المهتمين بتقديم قصائد بارزة بهدف تعميق حب الوطن من الشعور بالانتماء والدفاع عَنّْ الوطن. كان نوعًا جديدًا من الشعر الحديث بعيدًا عَنّْ الموضوعات الشعرية التقليدية التي تحدثت عَنّْ الرومانسية والثناء والهجاء.

خصائص الشعر الوطني

  • ويتميز بالحنين للوطن وشدة التعلق به، حيث يغرد الشاعر بقوة برغبته وحنينه إلَّى الوطن بعد الاغتراب.
  • إنهم يسعون للاحتفال بالبطولات وإحياء ذكرى أصحابها ليظلوا شهُودًا طوال الوقت.
  • التركيز على قيم الحرية والعدالة والكرامة والإنسانية والاستقلال وإرادة الدول والشعوب.
  • غرس الأمل فِيْ النفوس وتحريك عزيمتها وتطلعاتها ضد العبودية والمستعمرين.
  • – تهديد المحتل بشن ثورات جماعية للقضاء على ظلم المعتدي وجرائمه ونشر الرعب فِيْ صفوفه.

أمثلة من الشعر الوطني

قصيدة لله فِيْ بلادنا للشاعر عبد الرحمن العشماوي

تظل الحصون منيعة، بينما يطفو شعارهم بثقة، وتفرح حدائقهم فِيْ الربيع، ورائحة القناعة تتفتح أزهارهم، وتتدفق دوافع الحب فِيْ ساحاتهم، وشهُوات التربة تهز أمطارهم، والأغصان تتمايل فِيْ ندى، ومعه تجذب إلَّى النخيل تقاربت حجارتها وأطرافها حتى تجمعت فِيْها أفواه الأخوة كبارا وصغارا حجهم المنير، وابتهج ليله بنوره، وابتهج يومه بمعرفة وإيمان وشجاعة الأبطال. يحرس بيته وعلماؤه وولاة الأمر والقاضي والمدعون. اجتمعت مناطقه بعد الشتات، حتى عانقه عبد العزيز، وزالت متاعبه، بوابة فتحت واحاتنا، حتى امتد إلينا شيبه وعريه من حول الكعبة. فِيْ ديننا أنهار امتنانه تتدفق خدمة شريعة الهادي التي ما زالت منارة لها ترشدك قصيدتي من رسائلي لغة معاني الولاء فلكها أتت إليك ترفرف فِيْ لباس مشاعري و ولاء لباسها وخصرها ليلا شرفت لحنها لم لا وقادة علمها هم أقمارها يا من أعطيت العلم قوة المصلح أن أرضنا قد تكون جيدة لاستقرارها دعَنّْي أكشف لك عَنّْ مخاوف ما زالت تسري فِيْ الظلال، قطاره فِيْ زماننا، يا ابن الصادق كَمْا ترى وترى، أمور لم يقر قرارها نزاع العلي القدير فِيْ الكون، الذي خانه، وأضرم فِيْها. كل أرض ناره، الخلاف الذي يجوب الأرض بلهبها ومعها يدور حول بيوتها كأنها على الأرض فِيْ دوامة حزنها مما حصده كفارها، أتيحت لها أفضل كنوزها إن شاء الله. هل الجحود أجرنا سأكون سعيدًا لو أخبرت المقالة التي قادتها إليها واحاتها وصحاريها. ماذا اقول عَنّْ العراق وغزة والمتحدثين خرابها ودمارها وعيون أبعد أركان العالم دموع لا تزال تنهمر فِيْ ساحاتهم. سُرق عباءتها، وتمزق فستانها، وفُقد سوارها يوم زفافها. أموالي والدول التي يقودها جشعهم وتغذيها دولاراتهم أنا أطاردها وهِيْ لا تزال تراني بها ! وهل الجروح العميقة تعالج بمثاله، فهل تحتفظ العاهرة بالرماد ! طَرَفانِ مذمومانِ حينَ تطرَّفا تعبت مراكبنا وزادَ عِثارُها طَرَف التَّنطُّعِ فِيْ التَّديُّنِ لم يزلْ لغةٌ من الإرهابِ ثارَ غُبارُها وتطرُّفٌ جلَبتهُ علمانيَّةٌ تُغوي العقول، غريبةٌ أطوارُها وكأنَّني بهما حليفا فتنةٍ ثقلت على أوطاننا أكدارُها بئس الغلوُّ فإنَّهُ لَسجيَّةٌ للمارقينَ، خيارُها أشرارُها بئس التنطُّعُ لا مكانَ لأهلهِ فِيْ أمَّة نُشِقُ ؛ يُعلن من أجل تسخيرها، حتى يضيعُ من حِرْزِها حتى يضيعه حتى يضيعُ رَّشادِ، نيكسون، نيكسون، نيكسون، نيكسون، نيكسون، نيكسون، نيكسون، نيكسون، نيكسون، الإمارات، الإمارات، الإمارات العربية المتحدة، الإمارات العربية المتحدة. لدينا آثارها ممالك مثل الرجال حفظها وتمجيدها فِيْ العوالم وكرامتهم تظل الأرض عزيزة فِيْ صمودها وحبها لما تتطلبه اختياراتها يحميها حاكَمْ ماهر وبطانة داخلية تكون أفكارها واضحة له وللعلماء احمها من نزوات العواطف فِيْحتفل ساكنها وجارها آمن نحن وحدنا نرتقي إلَّى المرتفعات بثقة ونستمر فِيْ رفعها إيثارنا تبقى الشواطئ آمنة للسفِيْنة كان هناك بحر من الغضب رحلته إلَّى الله لؤلؤة أرضنا، مساره القرآن ودليله هُو مختاره، إنها الأرض التي بنيت على إسلامها وفِيْها سيبقى عزها وعزة.