تعريف سورة لقمان وسبب نزولها واهم الموضوعات التي تناولتها السورة

سورة لقمان من السور المكية، وعدد آياتها 34 آيات وترتيبها هِيْ السورة الحادية والثلاثون من القرآن الكريم، وقد نزلت بعد سورة الصفاة. وسبب تسميتها بسورة لقمان هُو اسم عبد الصالح رحمه الله بالعلم والحكَمْة. تناولت هذه السورة النبيلة موضوع الإيمان حيث ذكرت مبادئ الإيمان الثلاثة وهِيْ الوحدة والنبوة والقيامة والقيامة. كَمْا ذكرت السورة وصايا لقمان الكريمة لابنه، كَمْا تضمنت مسائل تمجيد الله سبحانه وتعالى. تعال وتحذر من عواقب الشرك بها، ويسعدنا أن نذكر لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلام معلومات دينية رائعة عَنّْ تعريف سورة لقمان وسبب نزولها، بالإضافة إلَّى محاور رئيسية لها. السورة والموضوعات التي تناولت موضوع مفِيْد جدا ورائع. نتمنى أن تستفِيْدوا من قراءته معَنّْا وللمزيد يمكنكَمْ زيارة قسم إسلامي.

سبب الكشف عَنّْ سورة لقمان

وقد تعددت الأقوال فِيْ سبب نزول سورة لقمان، حيث اختلفت الروايات فِيْ سبب نزولها، ومنها رواية الكلبي والمقاتل التي ذكرت أنها نزلت فِيْ النادر بن الحارث الذي استخدمها. أن يتاجر إلَّى بلاد فارس ويشتري أخبار غير العرب ليرويها لقريش، فلم تسمع قريش حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، يذهبون للاستمتاع بأحاديث هذا الرجل، مما حرّفهم عَنّْ سماع القرآن الكريم، ولهذا نزلت هذه السورة التي تنهى عَنّْ الإشاعة الباطلة. وقد نهى عَنّْه نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.

وقد نزلت الآية الكريمة، قال تعالي (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) [لقمان 15] فِيْ سعد بن أبي وقاص لما أسلم غضبت والدته على هذا وقالت له يا سعد سمعت أنك سكتت والله سقف البيت لن يحجبني عَنّْ الأضحية. والريح، ولن آكل ولا أشرب حتى تؤمن بمحمد ولن تعود إلَّى ما كنت عليه. وسعد من أحب أطفالها. سعد الأقرب إليها وقلبها رفض ذلك. دعها تعود إلَّى الكفر وأصرّت على إسلامها، فعاشت بصبر ثلاثة أيام دون طعام أو شراب، ولم تطلب الظل حتى خاف عليها.

ولما نزل كلام الله تعالى (الذين آمنوا ولم يظلموا إيمانهم بالظلم) [الأنعام82] قلنا يا رسول الله من منا لا يظلم قال ليس الشرك كَمْا تقول (لا تخلط بين إيمانك بالظلم)، أو أنك لم تسمع ما قاله لقمان لابنه (يا بني لا تشرك الله شيئاً. ظلم كبير). [صحيح البخاري].

محاور السورة

  • تناولت سورة لقمان أهمية تربية الأبناء وإسداء النصائح الموجهة إليهم. كَمْا ذكر وصية لقمان لابنه، حيث دعا ابنه لعبادة الله سبحانه وتعالى الوحدة بلا شريك، كَمْا أمره أن يكون عادلاً لوالديه.
  • كَمْا تنبه هذه السورة الوالدين إلَّى إحدى أهم طرق التربية، وهِيْ النصيحة الحسنة، فقد نال لقمان مودة وحب ابنه قبل أن ينصحه بكل هذه الوصايا للتأكد من استجابته لها.
  • ظهر الدليل على عظمة الرب – المجد والعظمة – فِيْ خلق السموات الخالية من الأعمدة وتثبيت الجبال كأوتاد.
  • أنكرت السورة فكرة التقليد الأعمى وحذرت من مخاطرها، كَمْا أنكرت سلوك من يتبع عقائد آبائهم وأجدادهم فِيْ الشرك والوثنية دون إدراك السبب والتفكير فِيْ الأمر.
  • وأوضحت السورة أن كل إنسان سيحاسب على أفعاله يوم القيامة، إن شاء الله، وأن والده لن ينفع ولده، أو العكس.
  • كَمْا ركزت السورة على قدرة الله ومعرفته، وأظهرت عدم قدرة الإنسان أو أي مخلوق على فهم أي من معرفته المستقبل، ونهاية حياة الإنسان، وتاريخ وفاته.