عقدة اوديب ما هِيْ تعرف علي الاسطورة كاملة

عقدة أوديب هِيْ تحليل اكتشفه الطبيب النمساوي سيغموند فرويد، وقد استوحى هذا التحليل من إحدى الأساطير اليونانية الشهِيْرة المسماة أسطورة أوديب. يتوافق عقدة أوديب مع مجمع إلكترا، الذي يحدث عَنّْد النساء المرتبطات أيضًا من الناحية المرضية بـ الأب. يتم تطبيق هذه المصطلحات على الأفكار والمشاعر التي تظل مكبوتة فِيْ عقل الطفل الداخلي تجاه الأم أو الأب. ظهر مجمع أوديب فِيْ نظرية التحليل النفسي الكلاسيكية خلال المرحلة القضيبية من التطور النفسي. يتراوح عمر الطفل بين 3-6 سنوات وعَنّْدما تبدأ الرغبة الجنسية فِيْ التكون فِيْه وتنتهِيْ بعد سن الخامسة، قد يدرك الطفل أنه لم يعد بإمكانه استبدال والده، مما يدفعه للبحث عَنّْ فتاة. الذي يشبه والدته فِيْ كل شيء. شيء ما عَنّْدما تكبر، وهذا بالضبط ما يحدث لفتاة تعاني أيضًا من مجمع إليكترا، عَنّْدما تبدأ بالرغبة فِيْ الزواج من شخص يشبه والدها تمامًا، وهِيْ تبحث عَنّْه، ويسعدنا أنه مع لكَمْ الآن نستعرض فِيْ هذا المقال من خلال Mo Autumn Dream عَنّْ معلومات Oedipus المعقدة والقِصَّة الكاملة لهذه الأسطورة، موضوع ممتع ورائع، استمتع به معَنّْا وللمزيد يمكنك زيارة قسم قصص واقعية.

قِصَّة أوديب

تدور أحداث الرواية حول ملك يوناني تنبأ به العراف أن ابنه سيقتله ليتزوج زوجته التي هِيْ والدته، فعَنّْدما تلد الزوجة يقرر الملك أن يطرق قدمي الطفل. فِيْ المسامير ورمي قبة الجبل، فأعطى الطفل لخادمه وأمره بالتخلص منه بهذه الطريقة، لكن العبد كان له قلب رقيق للطفل، لذلك لم يستطع. لقتله وباعه لأحد الرعاة المتواجدين بالقرب من الجبل.

مرت سنوات طويلة وتبنى ملك آخر الطفل أوديب. عَنّْدما كبر وأراد العودة إلَّى بلده تشاجر مع والده وقتله. فِيْ مقابل الزواج من أرملة الملك ليو، تمكن أوديب من حل اللُغُز والزواج من والدته التي لم يكن يعرف أنها والدته، وعَنّْدما اكتشف أنه أغمض عينيه وانتحرت والدته. مع المشنقة.

سلوك طفل يعاني من عقدة أوديب

  • يشعر الطفل الذي يعاني من عقدة أوديب أن والدته تهتم بوالده أكثر مما تهتم بنفسه، وهُو منزعج جدًا من هذا الأمر.
  • يشعر أن والديه يبتعدان عَنّْه، مما يجبره على العيش فِيْ عالم من القلق والتوتر والكوابيس.
  • الطفل يصر على النوم بجانب والديه.
  • يأخذ الطفل شخصية والده لأنه يتوق ليأخذ مكانه فِيْ عقله الباطن.
  • عَنّْدما تتفاقم المشكلة وتصل إلَّى مرحلة مرضية، تبدأ ظاهرة خوف الأطفال من الأعضاء التناسلية بشكل جدي.
  • يظهر الطفل عداءً شديداً تجاه الأب ويحاول منع الأم من المشي أو الجلوس مع الأب لفترات طويلة.

علاج مجمع أوديب

اقترح المحلل النفسي سيغموند فرويد مجموعة من العلاجات والطرق التي يمكن استخدامها للأطفال المصابين بمركب أوديب لمعالجة هذه المشكلة، خاصة عَنّْدما تصل إلَّى مرحلة خطيرة للغاية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي

  • عدم التمييز ضد الأطفال فِيْ المنزل بسبب الجنس أو غير ذلك وتعاملهم على قدم المساواة.
  • – منح الوالدين نفس المكافأة والعقاب بالضبط للولد والفتاة، حتى لا يشعر الطفل بالظلم وعدم المساواة من جانب أحد الوالدين.