تعرف على أكبر الدول العربية مساحة

الجزائر هِيْ أكبر دولة عربية من حيث المساحة، لا سيما بمساحة 919.595 ميلا مربعا، مما يجعلها عاشر أكبر دولة فِيْ العالم من حيث مساحة الأرض.

الموقع الجغرافِيْ للجزائر

تحدها تونس من الشمال والنيجر من الجنوب والمغرب من الغرب، وتضم 48 ولاية و 1541 بلدية، وعاصمتها الجزائر.

ويطلق عليها اسم بلد المليون ونصف المليون تكريما لشهداء ثورة التحرير الوطني الذين بلغ عددهم قرابة المليون ونصف المليون بسبب ثورة التحرير الوطني التي استمرت أكثر من سبع سنوات.

شهدت الجزائر صعود العديد من الدول والحضارات التي سكنتها، حيث احتلها عدد كبير من الدول الاستعمارية الكبيرة، ولعل أهمها وتأثيرها هُو الاحتلال الإسباني والعثماني والفرنسي.

جدير بالذكر أن الجزائر شهدت عددًا من أهم الإمبراطوريات فِيْ التاريخ. حكَمْها الفِيْنيقيون والرومان والبيزنطيون حتى أدخل الإسلام الأمويين والعباسيين والفاطميين والموحدين والعثمانيين وآخرها كان الاحتلال الفرنسي.

الاحتلال الاسباني

ادعى الاحتلال الإسباني للجزائر من قبل سلسلة من القراصنة بقيادة شارلكان الإسباني والكاردينال Ximens من طليطلة أن المسلمين سيطروا على شواطئ المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​كذريعة لاحتلال الجزائر.

الاحتلال العثماني

تقدمت الجزائر بطلب للانضمام إلَّى الإمبراطورية العثمانية للتخلص من المحتلين عام 1504، وكان الأسطول الجزائري فِيْ ذلك الوقت من أقوى الأساطيل العربية لدرجة أنه كان قادراً على قيادة السفن التي تبحر فِيْ البحر الأبيض المتوسط.

الاحتلال الفرنسي للجزائر

تشير العديد من الروايات التاريخية إلَّى أن فرنسا كانت تنوي احتلال الجزائر منذ عهد نابليون بونابرت، لكنها استخدمت حادثة المروحة كذريعة لدخول الجزائر، وهِيْ عبارة عَنّْ قطع أثرية تاريخية قديمة من فترات طويلة.

الاحتلال الفرنسي للجزائر

أهم معلم سياحي فِيْ الجزائر

ضريح الشهِيْد

موقع الضريح كان قلعة عسكرية سابقة فِيْ الماضي والمزار هُو نصب تذكاري أنشئ عام 1982 لتكريم ضحايا حرب التحرير وإحياء الذكرى العشرين لاستقلال الجزائر. رياض الفتح.

قصر الريس

شيد القصر على يد داي رمضان باشا عام 1576، عَنّْدما بدأ بناء برج زوبيا، من أجل تحصين المدينة وتقويتها، خاصة أنها تعاني من الاضمحلال، مما يسهل على الجشعين والقراصنة بشكل عام مهاجمتها. ..

قصر الريس

قلعة بني حماد فِيْ المعاضيد

شيد القلعة حماد بن بلكين بين عامي 1007 و 1008 لحماية المدينة وفرض السيطرة العسكرية. القلعة بشكل عام مصممة على الطراز الإسلامي المميز وتقع القلعة على ارتفاع ألف متر فوق مستوى سطح البحر وتجدر الإشارة إلَّى أن القلعة كانت أول عاصمة لدولة الحمادي سنهاجس.

قلعة سانتا كروز

قام الأسبان ببناء القلعة لإحكام حصار المدينة، واستغرق بناء القلعة سنوات عديدة، بدءًا من عام 1577 إلَّى 1604، عَنّْدما تطلب بناء القلعة نقل الأحجار والمواد المستخدمة فِيْ البناء فوق المنحدرات المتعرجة. للوصول إلَّى القلعة. خاصة وأن القلعة تقع على أعلى قمة فِيْ جبل مارجاجو.

مسجد كتشاوة

أسس المسجد حسن باشا عام 1794 م فِيْ أيام الإمبراطورية العثمانية، حتى جاء الاحتلال الفرنسي، لذلك قام الجنرال دوق روفِيْغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية بإحراق القرآن وقتل المصلين الذين بلغ عددهم أكثر من 4 آلاف مسلم احتجوا على قرار تحويل المسجد إلَّى كنيسة حتى يتحول المسجد إلَّى حظيرة للحيوانات والأغنام.

والجدير بالذكر أن المسيحيين صلىوا أول صلاة عشية عيد الميلاد فِيْ المسجد عام 1832، ويقال أن العديد من الأمراء المسيحيين حول العالم أرسلوا العديد من الهدايا الثمينة إلَّى الكنيسة، بما فِيْ ذلك هدية لويس فِيْليب، وهِيْ ستارة ذهبية فاخرة، والبابا غريغوري السادس عشر. فِيْ ذلك الوقت أرسل العديد من التماثيل الخاصة لعدد من القديسين فِيْ المسيحية.

مسجد كتشاوة

لقد قدمنا ​​لكَمْ، قراء وزوار أحلام، عددًا من المعلومات التاريخية الهامة عَنّْ أكبر دولة عربية من حيث المساحة، “الجزائر”. بالطبع، للجزائر تاريخ عظيم يحتاج إلَّى مجلدات لشرحها بالكامل.