أسباب ضعف الجسم ونقص الوزن

أسباب الضعف الجسدي ونقص الوزن

هناك العديد من الأسباب لفقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر وسوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية

1- الإصابة بالسرطان

يجب أن نعلم أنه فِيْ كثير من الأحيان يمكن أن تكون هناك أعراض أخرى غير فقدان الوزن، وهذا يختلف باختلاف مكان الورم، لكن فقدان الوزن من أكثر الأمور وضوحًا فِيْ هذا الأمر، كَمْا فِيْ حالة سرطان المعدة أو البنكرياس. .

2- فرط نشاط الغدة الدرقية

على الرغم من أن هذا المرض يرتبط بالعديد من الأعراض التي تظهر على المريض، مثل التعرق، والتسارع، ومشاكل النوم والعصبية المفرطة، إلا أن أكثر الأعراض وضوحًا فِيْ المرحلة الأولى هُو فقدان الوزن.

3- القلق والاكتئاب

القلق والاكتئاب من بين المشاكل التي تسبب فقدان الوزن بشكل لا داعي له. إذا كنت تتعامل مع مشاكل نفسية، فعادةً ما تتجنب الطعام وتفقد شهِيْتك. يلجأ بعض الأشخاص إلَّى التدخين لتقليل التوتر الذي يتسبب فِيْ إنقاص وزنهم.

4- متلازمة سوء الامتصاص

بعض الأمراض تجعل من الصعب علينا امتصاص العَنّْاصر الغذائية فِيْ الأمعاء، مما يؤدي إلَّى زيادة فقدان الوزن، ومن أهمها

  • عسر الهضم
  • التهاب القولون
  • قرحة المعدة وتسبب عسر الهضم
  • مرض كرون

5- الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

تؤدي بعض الأدوية أحيانًا إلَّى فقدان الوزن نتيجة فقدان الشهِيْة وحرقة المعدة والغثيان وتغيير الطعام وفقدان الوزن.

6- مرض أديسون

يحدث هذا المرض عادة بسبب مرض مناعي آخر يضر بالغدة الكظرية ويمنعها من إنتاج ما يكفِيْ من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون، لذلك يلاحظ المصابون بهذا المرض أنهم فقدوا شهِيْتهم، وهذا المرض هُو أحد الأمراض أيضًا. التي تسبب فقدان الوزن.

7- مرض التهاب الأمعاء

يشير هذا المرض إلَّى حالتين من أمراض الجهاز الهضمي مع ضعف وظيفة الجهاز المناعي، وهما مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، حيث يمكن لهذا المرض أن يقلل من هضم الطعام فِيْ الجسم ويجعل الجسم غير قادر على هضم الطعام بشكل صحيح، مما يتسبب فِيْ سوء التغذية و فقدان الشهِيْة مما يؤدي إلَّى نقص الوزن الزائد بشكل متزايد.

8- فقدان العضلات

يحدث هزال العضلات عَنّْدما تتقلص العضلات وتفقد الكتلة، وتؤدي هذه الحالة إلَّى فقدان الوزن. هناك عدة أسباب تؤدي إلَّى حدوث هذه الحالة

  • سوء التغذية.
  • شيخوخة
  • تصلب متعدد.
  • التصلب الجانبي الضموري.
  • سكتة دماغية

9- التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل هُو مرض من أمراض المناعة الذاتية ينتج عَنّْ مهاجمة الجهاز المناعي لبطانة المفصل ويمكن أن يقلل من وزن الجسم، وقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذا الالتهاب من ضمور فِيْ العضلات والمفاصل نتيجة عدم القدرة على ممارسة النشاط البدني.

كَمْا أن الأدوية التي نتناولها لهذا المرض والتي تستخدم فِيْ علاج الالتهابات يمكن أن تسبب فقدان الوزن وآثار جانبية أخرى مثل الإسهال وفقدان الشهِيْة.

أسباب فقدان الشهِيْة المفاجئ

هناك أسباب عديدة لفقدان الشهِيْة المفاجئ الذي يسبب فقدان الوزن والعديد من المشاكل، وهِيْ

  • الالتهابات، لأن الالتهابات البكتيرية تؤدي إلَّى فقدان الشهِيْة، وذلك لوجود بعض الالتهابات التي تؤدي إلَّى فقدان الشهِيْة، وهِيْ الالتهاب الرئوي، والتهاب الكبد، والإيدز، وهُو فِيْروس نقص المناعة، والإنفلونزا.
  • الإصابة بأمراض معينة مثل الربو، السكري،