معلومات عَنّْ ليلة القدر

معلومات عَنّْ ليلة القدر

يمكن تقسيم المعلومات حول ليلة القدر إلَّى مجموعة عَنّْاوين وسيتم التعامل مع كل عَنّْوان على حدة. هذه العَنّْاوين هِيْ

1- تعريف ليلة القدر

قبل أن نغوص فِيْ المعلومات حول ليلة القدر، نحتاج إلَّى معرفة ما هِيْ ليلة القدر تتكون ليلة القدر من جزأين. الجزء الأول الليل، والليل هُو الفترة من زوال النجم الذي ينير الأرض إلَّى الفجر، والجزء الثاني هُو كلمة القدر. وقد اختلف العلماء فِيْ تفسير هذه الكلمة وتفسيرها، على سبيل المثال

  • وقد قال البعض إن مرادف هذه الكلمة هُو الاحترام والكرامة، بسبب قول الله تعالى [الزمر67].
  • بينما البعض الآخر قال إن مرادف القدر هُو الضغط وتقليل السعة وذلك نظرًا لقول الله تعالى {لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} حيث إننا لا نعرف تاريخ هذه الليلة لأنه جزء من القدرة المنخفضة على المعلومات، تمامًا كَمْا تنزل إلينا الملائكة لأنها استعارة للضغط.
  • كَمْا أن البعض نوه إلَّى أنه مرادفها هُو الأجل حيث إن الملائكة يكتبون بها مستقبل الشخص وذلك نظرًا لقول الله تعالى {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ حقًا، إنه سميعٌ عالِم}. (الدخان 1-5) ويكون مَوعِد هذه الليلة فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان.

2- علامات ليلة القدر

ومن أهم المعلومات عَنّْ ليلة القدر للناس دلالاتها على أن هذه الليلة كانت بالفعل ليلة القدر، ومن هذه الدلالات

  • شعور المؤمن بالراحة وبتجدد طاقته ورغبته فِيْ أن يكون أفضل من ذي قبل.
  • يمكن رؤية الشمس على شكل دائرة بوضوح شديد، لأن الأمواج لا تخرج مما يمنعَنّْا من النظر إليها كثيرًا. يَحْلِفُ ما يَسْتَثْنِي، وَوَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُ أَيُّ لَيْلَةٍ هِيْ، هِيْ اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ـ بقِيَامِهَا، هِيْ لَيْلَةُ صَبِيحَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِيْ صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا.
  • وكذلك ليلة القدر حرارة معتدلة، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أريتني ليلة القدر، ثم نسيتها حينها. كان فِيْ العشر الليالي الأخيرة من ليله وكان الليل ساطعًا ملتهبًا، ليس حارًا ولا باردًا).

3- حكَمْة ستر ليلة القدر

ومن المعلومات الأكثر انتشاراً والمعروفة عَنّْ ليلة القدر بين الناس أن لا أحد يعرف تاريخها إلا الله تعالى، وهذا من تادا.