تعريف الهجره وأنواعها ومخاطرها

الهجرة تعَنّْي الانتقال من بلد المنشأ الرئيسي إلَّى بلد آخر تستقر فِيْه وتستقر فِيْه، سواء بشكل فردي أو جماعي، وسنشرح فِيْ المقالة التالية عددًا من أهم أنواع الهجرة وأسبابها فِيْ العالم.

أسباب الهجرة

  • فِيْ الوقت الحاضر، هناك العديد من الأسباب التي تجبر الأفراد على الهجرة، إما بحثًا عَنّْ فرص عمل أفضل مع عوائد مالية أفضل من عملهم فِيْ وطنهم.
  • كَمْا يتم النظر فِيْ الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفِيْضانات وأسباب أخرى للهجرة.
  • الاضطهاد بجميع أنواعه، السياسي والديني، من أهم أسباب الهجرة فِيْ المجتمعات المختلفة.

الهجرة

أنواع الهجرة

تشير العديد من الدراسات الاجتماعية إلَّى أن الهجرة تنقسم إلَّى ثلاثة أنواع رئيسية

  • الهجرة الداخلية، وهِيْ تنقل الفرد من مكان إلَّى آخر داخل حدود الوطن الأم، مثل تنقل المواطن من محافظة إلَّى أخرى داخل حدود مصر.
  • الهجرة الخارجية هِيْ حركة الفرد خارج حدود الوطن الأم.
  • عادة ما تكون الهجرة غير النظامية أو غير الشرعية مصحوبة بالعديد من المخاطر التي يتعرض لها المهاجرون، خاصة إذا كانت تتم فِيْ الخفاء، على سبيل المثال عَنّْ طريق البحر.

الهجرة العرضية

نتائج الهجرة

نتائج الهجرة إلَّى الدول التي تمت الهجرة إليها

النتائج الاقتصادية نتيجة لارتفاع المطالب والاحتياجات الأساسية للسكان، تعاني البلدان المستقبلة للمهاجرين من أزمات اقتصادية كبيرة تؤدي إلَّى الانهِيْار الاقتصادي وعجز الموازنة العامة وارتفاع الديون.

النتائج السياسية، فِيْما يتعلق بالحقوق التي يتمتع بها المهاجر بموجب الاتفاقيات الدولية، حيث يشارك المالك الرئيسي فِيْ جميع الحقوق، مما يخلق حالة من السخط بين كثير من الناس فِيْ البلد المضيف.

الآثار السلبية للهجرة على المهاجرين

إذا اتبع المهاجر طريقة الهجرة السرية أو العشوائية، فقد يتعرض لمخاطر كبيرة، بما فِيْ ذلك الترحيل إذا تم القبض عليه وهُو يعبر الحدود.

فِيْ بلد جديد، يواجه المهاجر العديد من التحديات، بما فِيْ ذلك العثور على سكن ومأوى وفرص عمل مناسبة.

فِيْ مقابل الاستقرار فِيْ بلد جديد، قد يقبل المهاجر أي فرصة عمل قد لا تكون مربحة أو حتى خطيرة.

الهجرة العشوائية المقدمة من الدول

تقدم بعض الدول الأجنبية الكبرى فرصًا فريدة للهجرة، حيث تفتح أمريكا على سبيل المثال الباب أمام طلبات الهجرة العشوائية، حيث يملأ المهاجر طلب التسجيل من خلال موقع الهجرة أو موقع السفارة الأمريكية فِيْ الدولة التي يتواجد فِيْها. الأرواح.

شريطة استيفاء مقدم الطلب للشروط المكتوبة الموضحة فِيْ عقد الهجرة، يتم الاختيار عشوائيًا ويتم إخطار مقدم الطلب إذا فاز فِيْ اليانصيب.

كَمْا تفتح بعض الدول أبوابها للهجرة من خلال جمع عدد من النقاط، بما فِيْ ذلك الخبرة العملية فِيْ أحد المجالات الموضحة فِيْ طلبات الهجرة، واكتساب لغة ثانية، واكتساب مستوى معين من اللغة ورصيد مصرفِيْ خاص.

الهجرة الى امريكا

متطلبات الهجرة الكندية

توثيق الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها مقدم الطلب من مؤسسة كندية معترف بها فِيْ كندا وأن مقدم الطلب قد حقق بالفعل أكثر من 165 ساعة من العمل.

يجب على المهاجر إثبات أن لديه أموالاً كافِيْة لإعالة نفسه وعائلته وأنه يجيد اللغة الإنجليزية أو الفرنسية حتى المستوى السابع.

الهجرة للدراسة

يتقدم العديد من الطلاب لهذه الخطوة التي تتميز بالسهُولة، لأن الطالب الراغب فِيْ الهجرة يتصل بالجامعة الأجنبية التي يريد الدراسة بها عبر الإنترنت. يقدم عدد كبير من الجامعات والكليات والمعاهد الأجنبية الآن منحًا دراسية للدراسة فِيْ الخارج، بشرط الانتهاء بنجاح من امتحانات القبول.

اللجوء

الشيء الوحيد الذي قد يوجه انتباه الكثير من الراغبين فِيْ الهجرة إليه بشكل عام، يُمنح حق اللجوء لأولئك الذين تعرضوا للاضطهاد الديني أو السياسي بسبب تعبيرهم العلني عَنّْ آرائهم ضد الدولة.

من المعروف أن للاجئين لأسباب مختلفة حقوقًا والتزامات يوضحها القانون الدولي من خلال عدد من الاتفاقيات الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة وغيرها من هِيْئات حقوق الإنسان الدولية.

فِيْ المنام قدمنا ​​لكَمْ عددًا من الأمور المتعلقة بالهجرة وأنواعها وأسبابها وأضرارها فِيْ البلدان التي تقبل المهاجرين والمهاجرين أنفسهم، ولكن على أي حال، فإن الحصول على عقد عمل أفضل بكثير من الهجرة إلَّى البلدان، لأن يوفر عقد العمل امتيازات، بما فِيْ ذلك الإقامة والأجور الشهرية وأكثر، كل ذلك وفقًا لقوانين البلد المضيف.