أسباب انتفاخ أعلى البطن عَنّْد النساء

أسباب انتفاخ الجزء العلوي من البطن عَنّْد النساء

الانتفاخ من أعلى البطن عَنّْد النساء من المشاكل الصحية المنتشرة، وأحياناً يكون الانتفاخ فِيْ مناطق أخرى مثل أسفل البطن، والأسباب التي تؤدي إلَّى الانتفاخ من أعلى يمكن أن تكون لنفس الأسباب التي يؤدي إلَّى الانتفاخ من القاع.

لذلك سوف نقدم لكَمْ من خلال الفقرات التالية بالتفصيل نسبياً أبرز أسباب الانتفاخ فِيْ الجزء العلوي من البطن عَنّْد النساء

1- عدوى الغازات

من أولى الأسباب التي تؤدي إلَّى انتفاخ البطن عَنّْد النساء من الأعلى، مشكلة وجود الغازات فِيْ البطن، أي تراكَمْها، وعدم قدرة المرأة على طردها.

الغازات من الأشياء الطبيعية التي تحدث فِيْ الجهاز الهضمي والأمعاء، ولكن تراكَمْ هذه الغازات فِيْ المعدة وعدم القدرة على طردها أمر غير طبيعي، لأن تراكَمْ هذه الغازات يسبب انتفاخ البطن وبالتالي الشعور بالضغط على المعدة فِيْ أجزاء مختلفة.

قد يكون سبب تراكَمْ هذه الغازات عدوى أو فِيْروس فِيْ الجهاز الهضمي مما يؤدي إلَّى العديد من المشاكل الصحية مثل الإسهال أو الإمساك.

لا يعتبر الغاز عادة علامة على وجود مشاكل صحية خطيرة. من المحتمل أن يكون السبب هُو استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون أو استهلاك الأطعمة التي يصعب هضمها، مثل البروكلي أو الملفوف. يتكون عسر الهضم أيضًا من تناول الطعام بسرعة ثم ابتلاع الهُواء مع الطعام.

فِيْ كثير من الحالات، لا يحتاج الغاز إلَّى علاج وسيختفِيْ فِيْ غضون ساعات قليلة. فِيْ بعض الحالات، يمكن أن تستمر الغازات ليوم أو يومين مع الشعور بالألم والغازات فِيْ البطن. فِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

2- التهاب المعدة

السبب الثاني للانتفاخ فِيْ الجزء العلوي من البطن عَنّْد النساء هُو وجود التهاب فِيْ المعدة، وهذا من الاحتمالات التي يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور الانتفاخ فِيْ الجزء العلوي من البطن، وهذا الالتهاب يكون فِيْ كثير من الحالات بسبب جرثومي العدوى، لأن هذه العدوى يمكن أن تنشأ من الطعام الملوث أو من المياه الملوثة.

بالإضافة إلَّى أن الاستخدام المتكرر للمسكنات يمكن أن يسبب التهابات فِيْ المعدة، وتؤدي هذه الالتهابات إلَّى ألم وحرقة فِيْ المعدة من الأعلى، ويصاحب هذا الألم تورم فِيْ الجزء العلوي من البطن.

عَنّْد تناول الطعام، قد يزداد الشعور بالألم، والذي قد يكون مصحوبًا بالشعور بالغثيان والرغبة فِيْ التقيؤ.

3- القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هِيْ واحدة من العديد من الأمراض التي تصيب البطانة الداخلية للمعدة. تعرف القرحة الهضمية بقرحة المعدة. يمكن أن تحدث هذه القرحات فِيْ منطقة غير بطانة المعدة، مثل الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وفِيْ هذه الحالة تسمى القرحة الهضمية بقرحة الاثني عشر.

من الأسباب التي تؤدي إلَّى الإصابة بقرحة المعدة عدوى بكتيرية ناتجة عَنّْ تناول طعام ملوث أو مياه ملوثة، كَمْا يمكن أن تكون نتيجة عدوى فِيْروسية، بالإضافة إلَّى الإفراط فِيْ تناول المسكنات مثل الأسبرين الذي يمكن أن يؤدي إلَّى قرحة المعدة. .

فِيْ كثير من الحالات تحدث الحموضة فِيْ الجزء العلوي الأيسر من المعدة، ويصاحب هذا الإحساس أشياء أخرى، مثل الرغبة فِيْ القيء والشعور بالغثيان، بالإضافة إلَّى وجود انتفاخ فِيْ المعدة.

4- خزل المعدة

من أسباب انتفاخ الجزء العلوي من البطن عَنّْد النساء مشكلة خزل المعدة، وهِيْ حالة لا تستطيع فِيْها المعدة إفراغ الطعام بشكل طبيعي، مما يؤدي بدوره إلَّى آلام فِيْ البطن وحرقة فِيْ المعدة. بالإضافة إلَّى الشعور بالحاجة إلَّى التقيؤ والشعور بالانتفاخ فِيْ البطن، ويظهر هذا الشعور بالانتفاخ خاصة بعد تناول الطعام.

ينتج خزل المعدة عَنّْ مشكلة فِيْ العصب المبهم. لأن هذا العصب مسؤول عَنّْ تقلص عضلات المعدة للمساعدة فِيْ تحريك الطعام عبر المعدة حتى يتمكن الجهاز الهضمي من العمل بشكل كامل.

إذا كان هناك تلف أو مشكلة فِيْ هذا العصب، فإن هذه الكتلة تمنع حركة الطعام من منطقة المعدة إلَّى منطقة الأمعاء حتى يتم إزالتها بشكل طبيعي منها.

ومن الممكن أيضًا أن يكون سبب الإصابة بخزل المعدة هُو استخدام العديد من المسكنات والأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالجهاز الهضمي، بالإضافة إلَّى الأدوية التي تحتوي على مضادات الاكتئاب ومضادات الحساسية وأدوية ارتفاع ضغط الدم، كل هذه الأشياء تعمل على زيادة فرص الإصابة بخزل المعدة.

5- اضطرابات الجهاز الهضمي

من أسباب انتفاخ الجزء العلوي من البطن عَنّْد النساء اضطرابات الجهاز الهضمي، وهذا يؤدي إلَّى العديد من المشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، وسبب سوء الهضم وجود بعض الاضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي من أعلى، ويمكن أن تكون هذه الاضطرابات مزمنة .

لم يتم تحديد سبب محدد لعسر الهضم، ولكن هناك عدد من الاحتمالات التي تؤدي إلَّى هذه المشكلة، وهِيْ

  • عدوى بكتيرية.
  • زيادة إفراز الحمض من المعدة.
  • وجود التهابات فِيْ الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.
  • إجهاد مستمر.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

كل هذه المشاكل تؤدي إلَّى عسر الهضم، والذي بدوره يؤدي إلَّى انتفاخ البطن، من بين أمور أخرى مثل حرقة المعدة والغثيان والقيء.

6- مشكلة تضخم الطحال

من المشاكل التي يمكن اعتبارها من أسباب الانتفاخ فِيْ الجزء العلوي من البطن عَنّْد النساء مشكلة تضخم الطحال وهناك أسباب تؤدي إلَّى هذا الحدوث وهذه الأسباب هِيْ

  • عدوى بكتيرية
  • مرض الكبد.

من عواقب تضخم الطحال إلَّى ما بعد الحجم الطبيعي وجود تضخم فِيْ البطن وألم مصحوب بانتفاخ فِيْ الجزء العلوي من البطن. أحيانًا يستمر الشعور بالألم والانتفاخ ويزداد سوءًا بعد تناول الطعام. فِيْ هذه الحالة لا بد من الذهاب للطبيب لمعالجة الأمر قبل حدوثه .. المضاعفات الخطيرة.

طرق علاج الانتفاخ فِيْ الجزء العلوي من البطن

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أسباب انتفاخ الجزء العلوي من البطن عَنّْد النساء، هناك العديد من الطرق للتخلص من آلام الغازات ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم لك هذه الطرق

1- شرب الكثير من السوائل

من الأشياء التي تساعد على التخلص من انتفاخ البطن شرب السوائل وخاصة قبل الوجبات، كَمْا يمكن شرب الماء مع الوجبات، لأنه يساعد كثيراً فِيْ التخلص من الأحماض التي تفرزها المعدة، وذلك لأن تعمل هذه الأحماض على منع حركة الدم التحاليل للأطعمة بشكل طبيعي وصحيح.

لذلك من الأفضل شرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة. لأنه يساعد على التخلص من أحماض المعدة.

2- البطء فِيْ الأكل والشرب

يوصى بتناول الطعام والشراب ببطء لتجنب ابتلاع الهُواء، حيث يؤدي ذلك غالبًا إلَّى تراكَمْ الغازات مما يؤدي إلَّى انتفاخ البطن.