الفاتيكان أصغر دولة فِيْ العالم تعرف علي تاريخها واشهر المعالم السياحية الموجودة بها

الفاتيكان هِيْ أصغر دولة فِيْ العالم وتقع فِيْ إيطاليا الجميلة. يتميز الفاتيكان بقيمة دينية كبيرة للغاية بالنسبة للمسيحيين فِيْ العالم، كَمْا أنه يتمتع بمكانة تاريخية قوية ويتميز بوجود عدد من المعالم السياحية التي يزورها ملايين السياح.

منطقة الفاتيكان

تبلغ مساحة الفاتيكان حوالي 0.44 كَمْ وهِيْ محاطة بأسوار خاصة فِيْ وسط العاصمة الإيطالية روما. يبلغ عدد سكانها حوالي 800 نسمة فقط. من الجدير بالذكر أن الفاتيكان هُو البلد الوحيد الذي تم تضمينه بالكامل. على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وليس بعض عَنّْاصرها.

الفاتيكان

المكانة الدينية للفاتيكان

تُعطى المكانة الدينية للفاتيكان من خلال حَقيْقَة أنه مركز ومقر القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية فِيْ العالم. توجد أيضًا مكتبة الفاتيكان، التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الرسائل الدينية والتاريخية والرسائل البابوية. عبر العصور، بما فِيْ ذلك ما هُو مخفِيْ عَنّْ الجمهُور، ويخضع الوصول إلَّى مستندات المكتبة لشروط وأحكام معينة.

لغة الفاتيكان

اللاتينية، وهِيْ لغة الكرسي الرسولي، على الرغم من موقعها فِيْ إيطاليا، هِيْ لغتها الرسمية بفضل معاهدة لاتران، حيث تم الاتفاق على أن يكون الفاتيكان جزءًا مستقلًا من إيطاليا ويحكَمْه البابا وحده، على الرغم من أن يتعرف الكرسي الرسولي على عدد من اللغات المستخدمة فِيْ جميع أنحاء العالم.

على الرغم من صغر حجم الدولة على هذا النطاق، إلا أنها ممثلة فِيْ عدد من المنظمات والوكالات الدولية، مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية العالمية والهِيْئات الدولية الأخرى.

تاريخ الفاتيكان

كانت الفاتيكان فِيْ البداية منطقة غير مأهُولة وضاحية تقليدية فِيْ شوارع العاصمة الإيطالية روما.

وظل الفاتيكان على هذا النحو حتى القرن الرابع عشر، عَنّْدما انشق عدد من الباباوات، وهُو انشقاق عرف تاريخيًا باسم انشقاق أفِيْنيون، لذلك انتقل عدد من الباباوات وبعض قادة الكنائس إلَّى الفاتيكان معهم لبدء رحلة الفاتيكان الدينية للوصول إلَّى الوضع الحالي.

مناطق الجذب السياحي فِيْ الفاتيكان

كاتدرائية القديس بطرس أو بازيليك القديس بطرس

تحتل الكاتدرائية مكانة عالية جدًا بين المجتمع الكاثوليكي والمسيحي بشكل عام لأنه يُعتقد أن القديس بطرس قد دفن هناك تحت مذبح الكاتدرائية العالي ويعتقد الكاثوليك أن القديس بطرس هُو أحد أتباع يسوع وتلاميذه. الذي سلمه يسوع مقاليد الكنيسة ليصبح أول بابا للكنيسة الكاثوليكية، وأيضًا أول أسقف لمدينة روما. ومن الجدير بالذكر أن عددًا كبيرًا من الباباوات دفنوا فِيْ الكاتدرائية الموقرة من قبل المسيحيين و الكاثوليك فِيْ جميع أنحاء العالم.

كاتدرائية القديس بطرس

متاحف الفاتيكان

وهِيْ واحدة من أهم المعالم الأثرية للفاتيكان وبالتالي فهِيْ تعرض عددًا من الأعمال الفنية الدينية، لا سيما تلك التي أنجزها وأنشأها الفنان رافائيل، وتعود المتاحف إلَّى عام 1506.

حدائق الفاتيكان

كانت الحدائق فِيْ الأصل أرضًا شهدت العديد من عمليات الإعدام والقتل التي حدثت للعديد من المسيحيين فِيْ روما خلال الفترة المعروفة باسم الاضطهادات العشر الكبرى حتى وصول البابا نيكولاس الثالث عام 1279. وأسس الحدائق، ليرممها متعاقبون من الباباوات من بعده. توسيعها لتصل إلَّى الشكل الحالي للحدائق.

حدائق الفاتيكان

قبر هادريان، المعروف باسم قلعة سانت أنجيلو

تم بناء الضريح من قبل الإمبراطور الروماني هادريان كضريح له ولأسرته. احتوى الضريح فِيْ الواقع على رفات الإمبراطور هادريان وزوجته وابنه الأول، لكنه تحول الآن إلَّى متحف يزوره ملايين المسيحيين حول العالم.

كنيسة سيستين

سميت الكنيسة باسم البابا سيستوس الرابع وهذه الكنيسة هِيْ أكبر كنيسة تقع فِيْ القصر البابوي بالفاتيكان. تم تزيين الجزء الداخلي للكنيسة بلوحات تمتد على مساحة 12000 قدم مربع من السقف الذي صممه مايكل أنجلو، والذي استغرق عمله ما يقرب من أربع سنوات. يشتهر السقف بلوحة مايكل أنجلو الأخيرة، الدينونة الأخيرة.

القصر البابوي

يتألف القصر من كتل بناء منفصلة، ولكن جميعها تسمى القصر البابوي، لأن القصر يضم عددًا من المكاتب الحكومية للفاتيكان، بالإضافة إلَّى أماكن المعيشة فِيْ بافاريا بشكل عام، وذلك بسبب عدد الغرف فِيْ القصر. يصل إلَّى ما يقرب من ألف غرفة.

لقد قدمنا ​​لك عددًا من الحكايات عَنّْ أصغر دولة فِيْ العالم، وشرحنا مكانتها التاريخية والدينية، وكذلك شرحنا لأهم معالمها السياحية التي تشتهر بها والتي يزورها ملايين الأشخاص كل عام.