احاديث نبوية شريفة صحيحة و متنوعة فِيْ العديد من الموضوعات

وردت أحاديث كثيرة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ أمور الحياة المختلفة. والمراد بالحديث النبوي أو السنة النبوية كل ما ورد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوال أو أفعال أو أقوال أو صفات أخلاقية قبل البعثة أو بعدها. الأحاديث النبوية الشريفة، والسنة النبوية هِيْ المصدر الثاني للتشريع فِيْ الدين الإسلامي بعد القرآن الكريم، لأن السنة النبوية توضح أحكام الشريعة وأنظمتها، وتقدم ما هُو موجود. تلخيصها فِيْ كتاب الله. حَقيْقَة الله تعالى، حديث الرسول مثل القرآن فِيْ التشريع من حيث الوحي الذي أنزله الله على النبي. اهتم العلماء القدامى والجدد بجميع الأحاديث النبوية الشريفة، وتحققوا من صحتها، واخترعوا فِيْها علومًا كثيرة، مثل علم الأذى والتعديل، وعلم اصطلاح الحديث، وعلم الأمراض، والعديد من العلوم الأخرى.

ويعتبر الصحابي الجليل أبي هريرة أكثر الناس روايته عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث طلب من رسول الله الصلاة عليه حتى لا ينسى قول ذلك. سمع عَنّْه فأجاب الله تعالى، ورغم أن أبا هريرة لم يمض وقتًا طويلاً مع رسول الله، إلا أنه كان مليئًا بالأحاديث التي وردت عَنّْه، ويسعدنا قراءتها معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام، مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية الصادقة والصحيحة التي رواها أبو هريرة والبخاري ومسلم والعديد من الرواة الآخرين، أحاديث نبوية صادقة فِيْ مختلف الأمور، مفِيْدة للغاية وقيمة، استمتع بها الآن معَنّْا وانشرها على الاستفادة من النشر. المزيد يمكنك زيارة قسم إسلامي.

احاديث صادقة

  • قال رَسُولُ اللهِ “مَنْ قَالَ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ فِي كُلِّ يَوْمٍ، مَائَةَ مَرَّةٍ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَتْ لَهُ مَائَةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مَائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا من إبليس ذلك اليوم حتى المساء، ولم يأت أحد بشيء أفضل مما أتى به إلا من فعل أكثر من ذلك.
  • عَنّْ عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه – قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الأفعال نوايا فقط، ولكل إنسان ما كان عليه). منوي. فمن هاجر إلَّى الله ورسوله فإن هجرته إلَّى الله ورسوله. ماذا هاجر ليفعل.
  • عَنّْ أبي سعيد الخدري – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (إياك أن تجلس فِيْ الشارع). ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن امتنعت عَنّْ الجلوس فاعط حق الطريق) فقالوا ما حق الطريق يا رسول الله قال أغلقوا أعينكَمْ، وامتنعوا عَنّْ الأذى، وردوا السلام، وأمروا بالمعروف، ونهُوا عَنّْ المنكر.
  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (قال الله تعالى ومن أظلم من ذهب ليخلق. رواه البخاري.
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال ((إن أحب الله عبدًا يدعو جبريل الله يحب ذلك- وهكذا، أحبه وجبرائيل يحبه، ثم ينادي جبرائيل أهل السماء الله يحب فلانًا، فأحبوه وأهل السماء يحبه، ثم يثبت له القبول على الأرض. رواه البخاري.
  • قال النبي “من أحب لقاء الله أحب الله مقابلته، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه”. يتفق مع حديث عبادة بن الصامت وحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عَنّْهما.