كَمْ يبلغ ارتفاع هرم خوفو

كَمْ يبلغ ارتفاع هرم خوفو

يعد هرم خوفو أو ما يعرف بالهرم الأكبر فِيْ الجيزة أحد عجائب الدنيا السبع فِيْ العالم القديم، تمامًا كَمْا أن هرم خوفو هُو النصب الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا القديمة وهُو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو الموقع وعَنّْدما تم بناؤه لأول مرة، كان يُعرف باسم أخت خوفو أو أفق خوفو.

يعود تاريخ بداية بناء الهرم الأكبر تقليديًا إلَّى الفترة من 2540 قبل الميلاد إلَّى 2560 قبل الميلاد، عَنّْدما استمر بناء وبناء الهرم الأكبر لأكثر من 20 عامًا أو عقدين. تم بناء الهرم وبنائه ليكون مقبرة للسلالة الرابعة فرعون وحاكَمْ الملك خوفو.

يعتبر الهرم الأكبر نقلة حضارية وعلامة فارقة فِيْ التاريخ المصري القديم، وجاء بناء هذا الهرم من تفكير وتخطيط الملك خوفو، على غرار والده الملك سنفرو الذي بنى هرم سنفرو المائل إلَّى يكون قبره فِيْ الجيزة دهشور.

بعد أن خلف خوفو والده سنفرو فِيْ حكَمْ مصر، قرر بناء وإقامة هرم ليكون قبره.

فِيْما يتعلق بمسألة كَمْ يبلغ ارتفاع هرم خوفو عَنّْد بنائه، فقد كان 146.5 مترًا أي ما يقرب من 481 قدمًا، وظل الهرم الأكبر لخوفو أطول مبنى فِيْ العالم لأكثر من 3800 عام، وذلك حتى تم بناء قمة كاتدرائية لينكولن. فِيْ عام 1300 م هُو أطول مبنى فِيْ العالم بارتفاع 160 مترا.

إن عوامل تآكل الغلاف الجوي وتأثيرات التاريخ والقرون التي تلت الهرم الأكبر لم تتركه بمفرده ولم يمر به دون أن يلاحظه أحد.

كل هذه العوامل أدت إلَّى تآكل الهرم الأكبر واختصرت الكثير. ما هُو ارتفاع هرم خوفو اليوم من وجهة نظرك عوامل التعرية، وغياب قطعة الهرم، وأشياء أخرى ساهمت فِيْ تقليص ارتفاع الهرم الأكبر فِيْ خوفو بنحو ثمانية أمتار، الآن يبلغ 138.8 مترًا فقط، أي ما يعادل حوالي 455 قدمًا اليوم. .

كَمْا أن قاعدة هرم خوفو تبلغ حوالي 230.4 مترًا أي ما يعادل 756 قدمًا. فِيْما يلي الأسطر فِيْ هذا المقال، وبعد أن نعرف إجابة السؤال عَنّْ ارتفاع هرم خوفو، سنتعلم معًا جميع المعلومات حول هذه التحفة المعمارية.

مهندس الهرم الأكبر

الرأي السائد بين علماء الآثار هُو أن الوزير هام إيونو الذي حمل لقب التياتي هام إيونو الذي يعَنّْي مسؤول حكومي رفِيْع أو وزير فِيْ مصر القديمة وتاريخ الفراعَنّْة. اختارت مصر وهذه اللجنة من الحكَمْاء اسم أخت خوفو على الهرم.

الترجمة الحرفِيْة للهرم هِيْ أفق خوفو، حيث يمثل الهرم الأكبر الأفق والميناء الذي من خلاله يتنقل الملك خوفو، الذي يتظاهر بأنه الإله رع، عبر النجوم لمحاربة الأرواح الشريرة فِيْ الحياة الآخرة. بمجاديفهم حتى يهلك الشر.

يوجد تمثال من الحجر الجيري أكبر من المعتاد للتاتي وزير هام إيونو، وهذا التمثال محفوظ فِيْ مدينة هِيْلدسهايم بألمانيا وتحديداً فِيْ متحف رومر بيليزيوس. الهرم هُو، نجد أن الوزير هام إيونو بنى الهرم الأكبر بطول 280 قدمًا مصريًا، وكان طول جوانب القاعدة حوالي 440 ذراعاً.

وزن كتلة الهرم الأكبر

بعد أن تعرفنا وأنت تعرف إجابة السؤال عَنّْ ارتفاع هرم خوفو، نعلمك أن وزن الهرم الأكبر يقدر بنحو 5.9 مليون طن، وهُو رقم ضخم جدًا. وزن الهرم الأكبر يتجاوز وزن ما يقرب من 24 مليون طائرة إيرباص A380. 800 محملة بالركاب.

فِيْما يتعلق بحجم الهرم وكومته الداخلية، نجد أنه يقدر بنحو 2.5 مليون متر مكعب، وبدراسة هذه التقديرات، وجد العلماء أن بناء الهرم استغرق قرابة 20 عامًا، ويعمل بشكل مستمر يوميًا دون تعب. قطع ونقل وتركيب 800 طن من الحجارة يوميا.

بالإضافة إلَّى نقل 12 كتلة حجرية كل ساعة خلال النهار دون انقطاع العمل، يتكون الهرم الأكبر من ما يقرب من 2.3 مليون كتلة حجرية، وإذا استغرق العمل 20