اهمية الرياضة وفوائدها المذهلة للجسم تجعلك تحرص علي ممارستها بشكل يومي

الرياضة هِيْ نشاط بدني يُمارس بأشكال وأنواع مختلفة ويتطلب تمرين وحركة عضلات الجسم مع استخدام الطاقة وهناك العديد من أنواع التمارين المختلفة التي يمكن للفرد القيام بها ومنها المشي والجري والرقص، السباحة وغيرها من فوائد الرياضة عديدة ومتنوعة، لأنها تساعد فِيْ الحصول على شكل جسم مثالي ومعبّر، وكذلك الحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض والخمول وقلة النشاط البدني المتنوع. احتلت الأنشطة المرتبة الرابعة من بين العوامل التي تؤدي إلَّى الوفاة، وقد عرف الإنسان الرياضات المختلفة وتميزت بعض الحضارات بأنواع مختلفة من الرياضات على اختلاف أنواعها ويمكن لبعض الأشخاص ممارسة نوع معين من الرياضة أو النشاط البدني دون أن تدرك ذلك. عَنّْدما يمشي شخص من مكان إلَّى آخر مسافة طويلة للعمل أو لقمة العيش أو لشراء شيء ما، فإنه يقوم بنوع من الرياضة أو النشاط البدني الذي يفِيْدني. العديد من الفوائد الهامة ومارس قدماء المصريين رياضة الرقص والمصارعة بينما عرف اليونانيون كَيْفَِيْة تنظيم العديد من الرياضات الأولمبية ويسعدنا تها معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلام معلومات رائعة عَنّْ فوائد الرياضة وأهميته بالنسبة للجسم ولمزيد من المعلومات المفِيْدة يمكنك زيارة قسم الرياضة.

الفوائد العامة لممارسة الرياضة

  • اكتساب وزن مثالي للجسم، لأن ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة تساعد على إنقاص الوزن والوقاية من السمنة، لأن الرياضة تفقد الكثير من السعرات الحرارية وتحرق الدهُون الزائدة فِيْ الجسم.
  • يساعد التمرين المنتظم على الحفاظ على كتلة العضلات فِيْ الجسم أثناء عملية فقدان الوزن لأن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن يؤدي إلَّى انخفاض معدل الحرق أو التمثيل الغذائي فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ حرق السعرات الحرارية وبالتالي انخفاض كَمْية الكتلة العضلية فِيْ الجسم وهُو أمر مهم للغاية، لذا فإن ممارسة الرياضة خلال هذا الوقت ضرورية وضرورية للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وفقدان الدهُون فِيْ الجسم مع الحفاظ على كتلة العضلات.
  • يساعد التمرين المنتظم فِيْ الحفاظ على صحة البشرة من خلال إنتاج مضادات الأكسدة التي لها فوائد وتأثيرات مميزة فِيْ الحفاظ على صحة الجلد وتحسين الدورة الدموية، مما يساعد على الحصول على بشرة صحية ونضرة ويؤخر ظهُور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الوجه.
  • تساعد التمارين فِيْ الحفاظ على الذاكرة وصحة الدماغ وتحسن المهارات العقلية بشكل عام لأنها تزيد من معدل ضربات القلب، مما يزيد من تدفق الأكسجين إلَّى الدماغ وإنتاج الهرمونات التي تعزز نمو خلايا الدماغ.
  • ممارسة الرياضة تحمي الجسم من العديد من الأمراض وخاصة أمراض الأوعية الدموية والقلب، كَمْا أنها تمنع الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني. تساعد الرياضة على إرخاء الجسم والنوم بانتظام وعمق، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن زيادة النشاط أثناء
  • تؤدي الساعات اليومية إلَّى نوم أفضل من عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق، فمثلاً 150 دقيقة من النشاط الرياضي المعتدل أسبوعيًا يساعد على تحسين النوم بنسبة تصل إلَّى 65٪، ويرجع ذلك إلَّى زيادة الطاقة التي يستنفدها الجسم أثناء التمرين، مما يساعد لتحفِيْز العمليات التعويضية أثناء النوم، لكن ينصح الخبراء بعدم ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة للحصول على هذه الفوائد.
  • تعمل الرياضة على تحسين الحالة المزاجية وتخفِيْف الاكتئاب والتوتر والقلق وتعزز المشاعر الإيجابية لدى الشخص.