أسباب الدوخة المستمرة عَنّْد النساء

أسباب الدوخة المستمرة عَنّْد النساء

فِيْ معظم الحالات، تكون الدوخة التي تعاني منها المرأة أمرًا طبيعيًا أثناء فترة الحيض والحمل وما إلَّى ذلك، ولكن عَنّْدما تتجاوز الحد الأقصى، فإنها تصبح مزعجة للغاية. شيء مثل الدوخة المستمرة يمكن أن يمنع النساء من ممارسة يومهن بشكل طبيعي.

فِيْ الواقع، تختلف أسباب الدوخة المستمرة عَنّْد النساء من امرأة إلَّى أخرى. هناك نساء يعانين من الدوار المستمر بسبب التهاب الأذن وهناك من يعانين منه بسبب استخدام بعض الأدوية والعلاجات التي تسبب العديد من الآثار الجانبية. كالدوار المستمر عَنّْد النساء والسطور التالية كلمات لك نسرد أسباب الدوار المستمر عَنّْد النساء من وجهة نظر طبية سليمة.

1- دوار بسبب الحيض

تعتبر الدورة الشهرية من أكثر أسباب الدوخة المستمرة لدى النساء، وخلال هذه الفترة يعمل جسم المرأة والرجل على إفراز كَمْية كبيرة من البروستاجلاندين، وهِيْ مستقلبات حمض الأراكيدونيك، وهِيْ مادة دهنية تشبه الهرمونات. تعمل البروستاجلاندين على التحكَمْ فِيْ فترة التبويض لدى المرأة أثناء الدورة الشهرية.

هذه الفسفوليبيدات الغشائية، تسمى البروستاجلاندين، تتقلص الرحم أيضًا للحث على بدء المخاض، وفِيْ محاولة للحد من زيف الدورة الشهرية، تسبب هذه الفسفوليبيدات تقلصات فِيْ الأوعية الدموية نفسها، مما يسبب الصداع ويجعل الدورة الشهرية واحدة من أكثر الأسباب الشائعة للدوخة المستمرة عَنّْد النساء.

مما قيل أعلاه فقد لاحظنا أن تضيق الأوعية الدموية بسبب إفراز البروستاجلاندين يسبب ضيق الأوعية الدموية وصعوبة فِيْ حركة الدم مما يؤدي إلَّى الدوار، إلا أن أعراض الدورة الدموية تسبب الدوار لدى النساء. لا تنتهِيْ النساء عَنّْد هذا الحد.

كَمْا أن عدم كفاية تدفق الدم بسبب إفراز الدهُون يسبب الدوار، فإن نقيضه يسبب أيضًا الدوخة، والنزيف المفرط أثناء الدورة الشهرية عَنّْد النساء يعتبر السبب الرئيسي للدوخة المستمرة لدى النساء.

2- إصابة النساء بمرض منيير

يُعد مرض منيير أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وانتشارًا للدوخة المستمرة لدى النساء. ومرض منيير هُو مرض يصيب الأذن الداخلية.

يحدث الحفاظ على توازن الجسم عَنّْدما ينسق الدماغ جميع الإشارات والإشارات بين الهِيْكل العظمي والنظام البصري، باستثناء الجهاز السمعي المتمثل فِيْ الأذن الوسطى الوسطى، وتحدث اضطرابات منير عَنّْدما يكون هناك سائل زائد فِيْ الأذن الوسطى الداخلية.

تتمثل اضطرابات مرض منيير فِيْ بعض النوبات المفاجئة التي تتميز بخطورتها، وتعمل هذه الاضطرابات على اختلال التوازن مما ينتج عَنّْه دوار ودوار، بالإضافة إلَّى الإحساس بطنين وثقل فِيْ الأذنين، وهذا هُو سبب داء مينيير. المرض هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للدوخة المستمرة عَنّْد النساء حتى يتم علاج هذه المشكلة.

3 – الجفاف

الجفاف هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للدوخة المستمرة. يؤدي التعرض لدرجات حرارة عالية وعدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء إلَّى انخفاض ضغط الدم فِيْ الجسم، ويمكن أن يؤدي نقص السوائل فِيْ الجسم إلَّى اختلال فِيْ كَمْية الأكسجين التي تصل إلَّى الدماغ وتدفقه.

الجفاف يجعلك تصاب بالدوار ويسبب أيضًا التعب والإرهاق المستمر، والبول الداكن هُو أحد أكثر علامات الجفاف وضوحًا.

4- تناول بعض الأدوية والعقاقير

على الرغم من أن الأدوية والأدوية الكيماوية مجتمعة تساهم فِيْ علاجك ووقايتك من بعض الأمراض، إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات السيئة التي يمكن أن تؤدي إلَّى بعض الاضطرابات والحالات المرضية، مثل الدوخة، وهناك العديد من الأدوية التي تسبب ذلك، وكذا تشمل العلاجات، على سبيل المثال لا الحصر، كل ما يلي

1- مضادات الاختلاج والصرع

الأدوية التي تستخدم كأدوية مضادة للصرع تسبب دوارًا مستمرًا لدى من يتناولونها، ومن أمثلة هذه الأدوية كاربامازيبين (بالإنجليزية كاربامازيبين).

2- مضادات الاكتئاب والاضطرابات النفسية

من المؤكد أن علاج الأمراض النفسية بشكل عام والاكتئاب بشكل خاص من أسباب الدوخة المستمرة لدى النساء، لأنها تؤثر على بعض الإشارات العصبية وتعمل على استرخاء الدماغ لتقليل الاكتئاب، ومن أشهر الأدوية التي يمكن أن تسبب الدوار هُو أميتريبتيلين (باللغة الإنجليزية أميتريبتيلين).

3- المضادات الحيوية بأنواعها

تستخدم المضادات الحيوية على نطاق واسع لأنها تستخدم فِيْ جميع حالات علاج الالتهابات والعمليات الجراحية والعديد من المشاكل الصحية والجسدية الأخرى، ونظراً لانتشارها فهِيْ من أهم أسباب الدوخة المستمرة لدى النساء اللواتي يتناولنها. ، والجنتاميسين (الجنتاميسين بالإنجليزية) من أشهر المضادات الحيوية المسببة للدوخة.

5- التهاب الأذن بجميع أجزائها

تعد الأذن من الأعضاء الحساسة والرئيسية التي يتمثل دورها بالإضافة إلَّى وظيفة السمع فِيْ التحكَمْ فِيْ توازن الجسم وعدم الإخلال به، ومن أكثر أسباب الدوار ثباتًا عَنّْد النساء التهاب العصب الدهليزي. . والتهاب تيه صديدي.

يشترك التهاب العصب الدهليزي والتهاب التيه القيحي فِيْ أحد أسباب الدوار المستمر عَنّْد النساء، بالإضافة إلَّى أنهما يسببهما البكتيريا والفِيْروسات التي تصيب الأذن، وكل منها تصيب دهليز الأذن، مما يخلق إحساسًا زائفًا بالحركة والدوران فِيْ الأذن. الراحة، لذلك تعد التهابات الأذن من أكثر الأسباب شيوعًا للدوخة المستمرة عَنّْد النساء، فهِيْ شائعة ومؤثرة.

6- الدوخة المستمرة عَنّْد المرأة أثناء الحمل

يسبب الحمل العديد من التغيرات الهرمونية ويسبب أيضًا انخفاضًا فِيْ ضغط الدم، وهُو السبب الأول للدوخة. يصاحب الحمل أيضًا القيء المفرط الحملي، وهُو أحد الأعراض التي تؤدي إلَّى فقدان الوزن. تعاني المرأة الحامل من غثيان الصباح بشكل يومي ودوري.

كل هذه الأعراض تجعل الحمل من أهم الأسباب وأكثرها شيوعًا لاستمرار الدوخة عَنّْد النساء، لأن معظم النساء يمرون عاجلاً أم آجلاً بتجربة الحمل والولادة بكل أعراضها.

7- انخفاض ضغط الدم

يرتبط ضغط الدم دائمًا بالدوار والتوازن، لأنه السبب الأول للدوخة المستمرة لدى الرجال والنساء، والنقصان المؤقت بسيط وعرقي، ولا يسبب الشعور بالدوار لفترة طويلة، ولكن إذا استمر. يؤدي إلَّى دوار مستمر، ويمكن أن يظل ضغط الدم منخفضًا فِيْ بعض الأسباب التي نذكرها كالتالي

  • جفاف.
  • النحول.
  • فقدان الدم بسبب الجروح غير الدورة الشهرية.
  • خذ مدرات البول.
  • تناول مضادات الاكتئاب التي تسبب تغيرات فِيْ الدم.