قِصَّة النبي يوسف عليه السلام والدروس المستفادة منها

نرحب بزوار موقعَنّْا دريم ويسعدنا أن نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال بإيجاز قِصَّة النبي يوسف عليه السلام والدروس المستفادة منها. قِصَّة رائعة من قصص القرآن الكريم بها العديد من الدروس والحكَمْة. استمتع بقراءتها معَنّْا الآن. للمزيد يمكنك زيارة قسم قصص الأنبياء .. وفِيْ أفضل القصص سميت قِصَّة يوسف لأنها تذكر الأنبياء، الصالحين، العفة، الفتن، حياة الملوك والممالك، حيل النساء و إكراههم. كَمْا يذكر التوحيد والفقه والتعبير عَنّْ الرؤى وتفسيرها. إنها سورة غنية بالمناظر والمواقف، مثل كل من كان فِيْها، انتهى بها المطاف فِيْ السعادة

قِصَّة سيدنا يوسف عليه السلام

يوسف عليه السلام ابن سيدنا يعقوب، وله أحد عشر أخًا، فضلًا عَنّْ يعقوب عليه السلام أحبه كثيرًا. ذات ليلة رأى سيدنا يوسف عليه السلام رؤيا انحنى فِيْها أحد عشر كوكبا والشمس والقمر. حتى لا يغار إخوته منه، خوفًا منه من مؤامرة إخوته، لكن الشيطان همس لإخوة يوسف وقرر أن يرميه فِيْ غياب البئر، وهذا ما خططوا له، فسألوا والدهم. يعقوب عليه السلام يرسل معهم جوزيف للعب، ووعده أنهم سيحتفظون به ويعتنون به بأفضل رعاية. وبالفعل أخذوا يوسف، وعَنّْدما وصلوا إلَّى المكان الذي رتبوه، ألقوا به فِيْ بئر وعادوا إلَّى يعقوب، وكذبوا عليه أن الذئب قد أكله بعد أن وضعوا الدم على قميصه، فقام يعقوب. سيصدقون ما قالوه.

ثم مر البدو فوجدوا سيدنا يوسف عليه السلام، فأخذه وباعه بثمن بخس، فاشتراه عزيز المصري وطلب من زوجته أن تعتني به. لكنها أرادته أن يوقف نفسه. السجن ثم الله تعالى أنصر سيدنا يوسف وأظهر براءته وخرج من السجن واستخدمه الملك فِيْ شؤون طعام الدولة التي استطاع يوسف إدارتها بشكل جيد منذ سنوات. قحط وجفاف ثم اجتمع مع اخوته ووالده وعبدوه وتحققت رؤيته.

دروس من قِصَّة يوسف عليه السلام

  • سيدنا يوسف عليه السلام رفض معصية الله تعالى وفضل أن يسجن. لذلك يجب على العبد المسلم أن يتقي الله سبحانه وتعالى فِيْ كل كلمة وعمل ويختار دائمًا ما هُو جيد لمستقبله.
  • من الممكن أن تكره شيئًا وهُو خير لك لأن السجن كان طريق المجد والنصر فِيْ الدنيا والأخرى لسيدنا يوسف عليه السلام.
  • والدرس فِيْ الخاتمة رغم تصرفات إخوة يوسف إلا أنهم تابوا واستغفروا، فغفر لهم يوسف عليه السلام وسامحهم سيدنا يعقوب عليه السلام.