هل زواج المسيار يسجل فِيْ المحكَمْة

هل زواج المسيار مسجل فِيْ المحكَمْة

الزواج التبشيري يشبه عقد الزواج النظامي فِيْ بعض النقاط، ولكن الفرق بينهما هُو أن الزواج التبشيري يحرم المرأة من حقوقها لأنها تتخلى عَنّْ النفقة والسكن بمحض إرادتها، وأصبح الزواج التبشيري واسع الانتشار فِيْ المملكة. . المملكة العربية السعودية، ولهذا السبب يتساءل الكثيرون عما إذا كان زواج المسيار قد تم تسجيله فِيْ المحكَمْة.

ثم الجواب الواضح والصريح هُو أن المحكَمْة تقبل هذا النوع من العقود، وإن كان البعض لا يريد تسجيله فِيْ المحكَمْة، وبالتالي فإن عقد الزواج ليس باطلاً قانونياً، بل باطل قانونياً.

كَمْا يرغب البعض فِيْ تسجيلها فِيْ المحكَمْة لضمان حقوق الأطفال، إن وجدت، بالإضافة إلَّى ضمان حقوق المرأة. وبالمثل، فِيْ حالة التسجيل القانوني للأب، يحق لها ولأطفالها الميراث عَنّْد وفاة الزوج.

بل والأكثر وضوحًا أن زوج عقد زواج المسيار لا يمكنه مرافقة زوجته فِيْ رحلة أو الإقامة فِيْ أي فندق لعدم وجود عقد قضائي يثبت زواجهما رغم آراء بعض الأئمة فِيْ جواز هذا العقد وفِيْ حالة رغبتهم. للانفصال، لا تحصل المرأة على جميع حقوقها الواردة فِيْ العقد.

شروط صحة زواج المسيار

على الرغم من تنازل الزوجة عَنّْ حقوقها فِيْ زواج المسيار، إلا أن هناك شروطًا معينة، سواء تم تسجيله فِيْ المحكَمْة أم لا، ولا يشترط على من يبرم عقد الزواج الحصول على إذن بذلك. الشروط وهِيْ

  • يجب أن يتم زواج المسيار بموافقة الطرفِيْن، ويكون التنازل عَنّْ النفقة والسكن من قبل الزوجة بإرادتها.
  • من المهم أن يكون ولي الزوجة وولي الأمر مثل الأب أو الأخ أو العم أو العم حاضرا وقت الزواج.
  • يجب أن يكون عقد النكاح محضرا من غير ولي الزوجة حفاظا على الحقوق واللجوء إليه إذا وقع خلاف بين الزوجين.
  • تأكد من عدم وجود عائق قانوني للزوجين، سواء كان ذلك بسبب مرض أو مشكلة قانونية.
  • أثناء عقد الزواج، لا يستطيع ولي الأمر أن يقول زوجتك هِيْ ابنتي فحسب، بل يجب أن يذكر اسم زوجتك ثم ابنته بالكامل حتى يعرف الزوج اسم الزوجة، كَمْا يجب أن تعرف الزوجة اسم زوجها بالكامل. .