أسباب التعب والإرهاق عَنّْد النساء

أسباب التعب والإرهاق عَنّْد النساء

المرأة ضعيفة بنيتها بشكل طبيعي على عكس الرجل، وهذا يعتمد على طبيعة هرمونات الجسم، والتغيرات التي تحدث فِيْ صحة المرأة يمكن أن تكون طبيعية أو ناتجة عَنّْ إهمال الذات.

بسبب الرعاية المنزلية وقلة الاهتمام خلال دورة الحياة، فإن مثل هذه النسبة الكبيرة من النساء يعانين من الإرهاق والتعب معظم الوقت وسنناقش تفاصيل الأسباب والإرهاق عَنّْد النساء مثل ما يلي

1- الدورة الشهرية

العامل الأول للإرهاق والإرهاق عَنّْد المرأة هُو مَوعِد الدورة الشهرية، لأنه خلال هذه الفترة يمر جسد الأنثى بالعديد من التغيرات الهرمونية، مما يتسبب فِيْ آلام فِيْ البطن وتقلبات مزاجية تسبب العصبية والقلق بشأن أصغر الأشياء.

يحدث هذا قبل أسبوع من بدء الدورة الشهرية وفِيْ بعض النساء يستمر حتى اليوم الأول، وفِيْ البعض الآخر يمكن أن يستمر الإرهاق والتعب بسبب الدورة الشهرية لمدة يومين من بدايتها وخلال هذه الفترة من الضروري الراحة وشرب المشروبات الدافئة.

2 فترات من الحمل

من بين الأسباب الشائعة للإرهاق والإرهاق عَنّْد المرأة أن المرأة تمر بالعديد من التغييرات الجسدية أثناء الحمل والتي تجعل من المستحيل عليها أداء الأنشطة اليومية.

خاصة فِيْ الفترة الأولى من بداية الحمل، وفِيْ كثير من الأحيان يمكن للمرأة أن تعود إلَّى النشاط فِيْ منتصف هذه الفترة ثم تعود للشعور بالإرهاق والتعب مرة أخرى فِيْ نهاية الحمل.

3 ـ الإصابة بأمراض القلب

من أسباب الإرهاق والإرهاق عَنّْد المرأة التي تتطلب عَنّْاية طبية، لأن تعرض المرأة لمشاكل فِيْ القلب يمكن أن تجعلها ضعيفة وغير قادرة على إتمام أنشطتها اليومية بشكل طبيعي، فتقل كفاءة القلب، مما يقلل من ضخ الدم إلَّى الجسم. يؤدي باقي الجسم وظائفه الحيوية ويؤثر على صحتها.

لذلك، من المهم فِيْ حال شعرت بأي إرهاق غير طبيعي لا توجد أسباب منطقية لذلك، أن تراجع الطبيب عزيزي، حتى تتمكن من تشخيص حالتك بشكل صحيح، خاصة إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة يعاني من مرض فِيْ القلب أو إذا لديك مشكلة فِيْ ارتفاع ضغط الدم

4 سن اليأس

إذا كان عمرك ما بين الخامسة والأربعين والخمسين، فإن شعورك بالتعب هُو أحد الأسباب الطبيعية التي تنشأ من انقطاع الدورة الشهرية، حيث تعاني النساء بعد انقطاع الطمث فِيْ كثير من الأحيان من التعب الشديد المفاجئ وفقدان الطاقة. لا يمكنهم القيام بأنشطتهم اليومية.

5 ـ نقص فِيْتامين د

فِيْتامين د من أهم العَنّْاصر الغذائية لجسم المرأة والرجل على حد سواء، لأن نقصه يسبب إرهاقًا وإرهاقًا شديدًا عَنّْد النساء، لأن النساء أقل تعرضًا لأشعة الشمس بشكل يومي، وأشعة الشمس من المصادر الطبيعية للجسم. فِيْتامين د.

لذلك إذا كنت تجلس فِيْ المنزل طوال اليوم، أو كنت تعاني من نقص فِيْتامين د فِيْ معدتك بسبب عدم قدرتها على امتصاصه، أو لديك حساسية من الحليب ولا تتناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين د، فهذه من بين الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين د. أسباب التعب والإرهاق عَنّْد النساء.

لذا فإن الحل لهذه المشكلة فِيْ ذلك الوقت هُو الحصول على فِيْتامين (د) من مصادره الطبيعية، أو المكَمْلات، ويمكنك تشخيص حالتك بفحص الدم فِيْ المختبر لمعرفة النسبة المئوية لاحتياجاتك من فِيْتامين (د) يوميًا.

يجب عليك أيضًا تناول الأطعمة التي تزيد من وجود فِيْتامين د فِيْ جسمك، مثل منتجات الألبان أو الخضار، والفواكه المختلفة.

6- لديك اضطراب فِيْ الغدة الدرقية

من أسباب الإرهاق والإرهاق عَنّْد المرأة أن لديك مشكلة فِيْ إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها، لأن الغدة الدرقية تعمل من خلال تزويد الجسم بالطاقة لأداء وظائفه الحيوية، مما يسمح له بإكَمْال عمله. مهمات يوميه.

يمكن أن يكون التعب والشعور برغبتك فِيْ النوم طوال اليوم نتيجة لاضطراب الغدة الدرقية، ويجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لحالتك والحصول عليها.

7- فقر الدم

من أكثر أسباب الإرهاق والإرهاق شيوعًا عَنّْد النساء، لأن فقر الدم من أكثر الأمراض شيوعًا التي تعاني منها المرأة نتيجة لانخفاض نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ الجسم ونقص خلايا الدم الحمراء. ونتيجة لذلك، تعاني المرأة من صعوبات فِيْ إيصال الأكسجين إلَّى خلايا وأعضاء الجسم المختلفة، مما يتسبب فِيْ خلل فِيْ أداء وظائفها الحيوية وبالتالي تعاني من الإرهاق والتعب.

غالبًا ما ينتج فقر الدم عَنّْ فقدان الحديد أو فِيْتامين ب 12 أو حمض الفوليك من الجسم، وكذلك فِيْ حالة أمراض المناعة الذاتية أو سوء التغذية واستهلاك الأطعمة غير المناسبة، وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي أو السرطان.

8 نقص الحديد

يعد نقص الحديد فِيْ الجسم من أسباب الإرهاق والإرهاق عَنّْد النساء، لأنه يسبب فقر الدم الذي يؤدي بدوره إلَّى صعوبات فِيْ استكَمْال الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم، وبالتالي تعاني المرأة من شعور دائم بالتعب والإرهاق. تعب. .

يمكن حل مشكلة تقليل عَنّْصر الحديد فِيْ الجسم عَنّْ طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وكذلك استشارة الطبيب للحصول على المكَمْل الغذائي المناسب لحالتك الصحية وتقليل نسبة الحديد.

مع العلم أنه من المهم جدًا إجراء فحص دم لتحديد نسبة الحديد فِيْ الجسم، لأن انخفاضه المتزايد يمكن أن يؤدي إلَّى تفاقم الحالة، وتعريض النفس للإرهاق المفرط أو الحاجة إلَّى نقل الدم.

9 اضطرابات النوم

غالبًا ما يكون قلة النوم سببًا للإرهاق والإرهاق عَنّْد النساء، لأن النوم أقل من الوقت المعتاد الذي يحتاجه الجسم، وهُو من 7 إلَّى 8 ساعات، له تأثير سلبي على الوظائف الحيوية للجسم، مما يؤدي إلَّى الشعور بالإرهاق. التعب والإرهاق طوال اليوم.

يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم هذه أيضًا إلَّى زيادة عدم قدرتك على التركيز والشعور بالدوار والنسيان وعدم القدرة على أداء المهام اليومية كَمْا هُو معتاد، ناهِيْك عَنّْ أنها أحد أسباب السمنة، والتي أثبتتها العديد من الأبحاث الطبية والنصائح التالية للحصول على نوم مريح

  • احرص على اختيار مكان مريح وهادئ للنوم، خالٍ من الضوضاء والأطفال.
  • حدد متجرًا صغيرًا محددًا كل يوم.
  • حاول ألا تأكل أو تشاهد التلفاز قبل النوم مباشرة.
  • قبل الذهاب إلَّى الفراش، يجب الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات أو الدهُون، لأنها تسبب الأرق وتقلل من الشعور بالراحة.
  • يساعد تناول مشروب دافئ قبل النوم على الاسترخاء.
  • قلة النوم أثناء النهار.

10- سوء التغذية

يعد عدم تناول الأطعمة الصحية المفِيْدة أو محاولة إنشاء نظام غذائي يومي محدد من الأمور التي تسبب نقص المعادن والفِيْتامينات المهمة فِيْ الجسم، مما يجعل المرأة تشعر بالغثيان والتعب طوال اليوم والوقت، فضلاً عَنّْ عدم الحصول على البروتينات المهمة. التي تسبب ضعف عضلات الجسم، والشعور بالتعب عَنّْد أدنى مجهُود.

لذلك من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على دهُون زائدة أو مواد حافظة، وفِيْ نفس الوقت حاول إدراج الأطعمة التي تحتوي على عَنّْاصر مفِيْدة مثل الحديد أو فِيْتامين د وب 12 فِيْ الوجبة الرئيسية فِيْ اليوم.

11- الجفاف

جفاف المرأة هُو أحد العوامل التي تجعلها تعاني من الإرهاق والإرهاق طوال اليوم، وهذا نتيجة عدم تناول كَمْية كافِيْة من الماء فِيْ اليوم والتي تتراوح من 8 إلَّى 10 أكواب فِيْ اليوم. يسبب تناول الماء انخفاضًا فِيْ ضغط الدم وبالتالي عدم كفاية تدفق الدم إلَّى الدماغ وفشلًا فِيْ أداء الوظائف الحيوية بشكل طبيعي.

12 مرض السكري

إذا كنت تعانين من مرض السكري، فهذا من أسباب الإرهاق والإرهاق عَنّْد النساء، لأن انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم من أعراض الشعور بالتعب والتعب الشديد أثناء النهار، وكذلك الشعور بالعطش وزيادة الشهِيْة مع كثرة التبول.

فِيْ حالة عدم معرفتك بأنك مصاب بمرض السكري، فأنت بحاجة إلَّى إجراء فحص معمل للدم للحصول على التشخيص المناسب لحالتك الصحية ومعرفة ما إذا كانت عدوى مرض السكري أم لا وللحصول على العلاج المناسب.

13 خذ بعض الأدوية

من أسباب الإرهاق والإرهاق عَنّْد المرأة أنها تتناول بعض الأدوية لعلاج أمراض أخرى، مما يتسبب فِيْ ظهُور عرض جانبي شائع لجميع أنواع الأدوية، وهُو الشعور بالإرهاق والضعف العام. تشمل أنواع هذه الأدوية ما يلي

  • مدرات البول.
  • أدوية الستاتين.
  • مضادات الاختلاج.
  • الأدوية الخافضة للضغط.
  • مضادات الهِيْستامين
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.

14 الاكتئاب

من أكثر أسباب الإرهاق والضعف عَنّْد المرأة شيوعًا، لأن الحالة النفسية السيئة للمرأة يمكن أن تجعلها تشعر بالتعب وعدم الرغبة فِيْ إكَمْال أي من أنشطتها اليومية، لأنها لا تشعر بالرغبة فِيْ فعل أي شيء، وإذا شعرت أن هذا هُو السبب، يجب عليك استشارة طبيب نفساني.

15 ـ متلازمة التعب المزمن

هناك أسباب كثيرة للإرهاق والضعف عَنّْد المرأة، منها حَقيْقَة أن المرأة تعاني من التعب والإرهاق المزمن، والذي يمكن أن يصاحبه العديد من الأعراض الأخرى، مثل آلام العضلات أو تغيرات الوزن، بالإضافة إلَّى الاكتئاب وقلة النوم.

أحيانًا يكون إرهاق الوقت ناتجًا عَنّْ تعرض المرأة لفترة طويلة للتوتر والألم النفسي، لذلك يجب عليها محاولة تقليل التوتر والتخلص من المشاكل فِيْ حياتها.

16- الإصابة بالألم العضلي الليفِيْ

تشمل الأمراض التي تسبب ألمًا مستمرًا فِيْ الجسم يمكن أن تستمر حتى ثلاثة أشهر ما يلي