وزن الطفل المنغولي عَنّْد الولادة

وزن الطفل المنغولي عَنّْد الولادة

من الممكن معرفة وزن الطفل المنغولي عَنّْد الولادة، لأنه أقل من الوزن الطبيعي للأطفال، فهُو يبلغ حوالي 2 كجم، بينما يبلغ وزن الأطفال الطبيعيين 3 كجم فأكثر، لكن وزنه يزداد مع تقدمه فِيْ العمر يزداد، ويحدث هذا غالبًا بسبب تراكَمْ الدهُون فِيْ جسده، وخاصة على رقبته. لم يتم اكتشاف سبب ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون.

لا يوجد دليل علمي يفسر ذلك لأنه لا توجد طريقة طبية لجعل الطفل المنغولي طبيعيًا، ولكن من المحتمل أن يكون عمر المرأة عاملاً مساهماً، لذلك عَنّْدما تكون فوق 35 عامًا، فإنه يزيد من فرصة الولادة. طفل مصاب بمتلازمة داون. يعاني الطفل المنغولي من اضطرابات صبغية وهُو أكثر عرضة للعديد من الأمراض مثل ارتجاع المريء والتهابات الأذن وأمراض الغدة الدرقية.

خصائص المولود المنغولي

لأن الفحوصات الطبية التي تثبت عدم إصابة الجنين بمتلازمة داون تشكل خطورة على الجنين، لأن نطاقها يمكن أن يؤدي إلَّى موت الجنين ونزوله من رحم الأم، أو نزوله قبل المَوعِد المحدد للولادة، وكلتا الحالتين تشكل خطرا عليه، لذلك سنقوم بتوضيح بعض الخصائص الخاصة فِيْ الأطفال المنغوليين، أي أن الطفل يعاني من متلازمة داون، وهِيْ كالتالي

1- العَنّْق قصير وعريض

من أشهر سمات الطفل المنغولي أن رقبته قصيرة وعريضة فِيْ نفس الوقت، على عكس كل الأطفال حديثي الولادة الذين تكون أعَنّْاقهم غير مستقرة، بينما تكون رقبة الطفل المنغولي مرتاحة للغاية، والتي تبقى بعد أسبوعين من الولادة، إلَّى جانب وزن الطفل المنغولي عَنّْد الولادة.

2- التعب المزمن

بما أن الطفل المنغولي يعاني من ضمور عضلي ومشاكل صحية متعلقة بالقلب والرئتين، فإنه غالبًا ما يشعر بالتعب الشديد والإرهاق، لذلك قد تلاحظ الأم أنه ينام أكثر من المعتاد لأنه ينام ساعات أطول مقارنة بالأطفال العاديين.

بالإضافة إلَّى إحجامه عَنّْ تناول الطعام، تجدر الإشارة إلَّى أن مناعة الطفل المنغولي منخفضة جدًا مقارنة بحديثي الولادة الآخرين، حيث يعاني من آلام المفاصل بأقل قدر ممكن.

3- قصور الأطراف

من المعروف أن الطول الإجمالي للطفل المنغولي قصير، وذلك بسبب قصر أطرافه، حيث يتميز بذراعين وساعدين وأصابع قصيرة، مما قد يؤدي إلَّى صعوبات فِيْ حركة الطفل. كل إصبع بمفرده وقد يلتصق إصبعان أو ثلاثة معًا.

من أبرز سمات الطفل المنغولي عَنّْد الولادة وجود نسبة كبيرة من النعومة فِيْ أصابع القدم، لأنها تنحني بشكل غير طبيعي أثناء بعض الحركات، بالإضافة إلَّى ملاحظة المسافة بين إصبع القدم الكبير وباقي أصابع القدم . .

4- مشاكل فِيْ الرؤية والسمع

تعتبر المشاكل المتعلقة بالرؤية والسمع من الأعراض التي تتطور مع نمو الطفل وتظهر أكثر مع تقدم العمر، ويمكن ملاحظة هذه الأعراض عَنّْد الطفل عَنّْد ولادته لتحديد ما إذا كان يعاني من متلازمة داون أم لا تفاعله مع الأصوات والأضواء فِيْ غرفة الولادة وهذا ما يحدث عَنّْدما تلاحظ الأم ما إذا كان طفلها يستجيب لصوتها مثل جميع الأطفال حديثي الولادة أم لا.

بالإضافة إلَّى التأثر بالأضواء فِيْ المكان وفِيْ غياب استجابة أو رد فعل المولود الجديد، فإن هذا يعَنّْي أن الطفل يعاني من المغولية، حيث أظهرت الدراسات أن ما يقرب من 80٪ من الأطفال المنغوليين يعانون من مشاكل فِيْ السمع. بسبب اضطراب السمع الحسي العصبي، بالإضافة إلَّى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض العين مثل

قصر النظر الذي من شأنه أن يقلل من قدرتهم على التعلم والعيش بشكل طبيعي وفِيْ مثل هذه الحالة يجب على الأم رعاية طفلها وتجنب المزيد من أمراض السمع والبصر من خلال مراقبة حالته مع الطبيب والتعامل مع أي مشكلة يعاني منها يمكن أن يتكَيْفَ مع الوضع ويعيش أقرب ما يكون إلَّى الحياة الطبيعية قدر الإمكان.

5- تصغير الكتلة العضلية

يعتبر الفقدان الشديد للكتلة العضلية عَنّْد المولود من أكثر الأعراض المعروفة والواضحة لمتلازمة داون، وذلك لعدم وجود عضلات فِيْ جسده تقريبًا، وهُو ما يتجلى بوضوح عَنّْدما يحاول حمله من الجزء السفلي من الجسم. إبط. وهِيْ أشهر طريقة لحمل الأطفال فلا يمكن حملها إذ يجدها يسقط الحامل من يديه بسبب عدم مقاومة عضلات الجسم بشكل كاف.

يظهر ضعف العضلات أيضًا فِيْ الحركة غير الطبيعية للرأس، والتي تتمتع بدرجة عالية من المرونة، بالإضافة إلَّى النتوء غير الطبيعي للمعدة، وسبب هذه الأعراض هُو فقدان الكتلة العضلية للطفل المنغولي.

6- مشاكل القلب ومشاكل التنفس

من الشائع أن يعاني الأطفال حديثي الولادة من بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز التنفسي والقلب، وغالبًا ما تظهر هذه المشكلات بعد شهرين إلَّى ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة، ولكن فِيْ حالة الطفل المنغولي، يمكن ملاحظة هذه المشكلات مبكرًا.

ينتج عَنّْ عيب الحاجز البطيني والقناة الشريانية وثلاثيات فالو، لذلك من الأفضل إجراء بعض الفحوصات الطبية على المولود عَنّْد الولادة للكشف عَنّْ هذه المشاكل مبكرًا حتى يمكن علاجها بسهُولة.

7- خصائص الوجه

للطفل المنغولي بعض الخصائص الشكلية التي تميزه بشكل كبير عَنّْ غيره من الأطفال، وتظهر معظم هذه الخصائص الشكلية فِيْ وجهه على النحو التالي

  • الأذن الصغيرة تتميز الأذن بأنها صغيرة بالنسبة لحجم الرأس عَنّْد الطفل المنغولي، مقارنة بالحجم الطبيعي للأذن عَنّْد الطفل الطبيعي، والصفراء.