حياة عبد الحميد بن باديس ونضاله فِيْ الجزائر

عبد الحميد بن باديس هُو مؤسس جمعية علماء المسلمين الجزائريين وأحد رواد النهضة الإسلامية فِيْ الجزائر والمغرب العربي بشكل عام.

ولادة عبد الحميد بن باديس

ولد عبد الحميد بن باديس فِيْ 4 ديسمبر 1898 فِيْ القسطنطينية إحدى مدن الجزائر، من عائلة عريقة، حيث تشير العديد من كتب التاريخ إلَّى أن أفراد عائلته كانوا شركاء للأمير عبد القادر الجزائري فِيْ الثورة والسجن، خاصة عَنّْدما جاء من قبيلة البربر.

عبد الحميد بن باديس

نشأته

كان والد عبد الحميد بن باديس مهتمًا جدًا بتعليمه وتربيته الجيدة لأنه أراد أن يعلمه فن اللغة وعلوم القرآن الكريم المختلفة، حيث كان قادرًا على حفظ القرآن بأكَمْله. وهُو فِيْ الثالثة عشرة من عمره، وبتفوقه الواضح فِيْ العلوم الشرعية، وأحكام التلاوة والتجويد، صلى الناس فِيْ صلاة التراويح فِيْ جامع بلدته الكبير.

درس بن باديس العلوم العربية والإسلامية على يد مجموعة من علماء عصره ربما أشهرهم الشيخ حمدان الونيسي الكسنطيني وقائد النهضة الفكرية والإصلاحية محمد النخلي القيرواني عام 1908.

عبد الحميد بن باديس فِيْ ارض الحجاز

وبعد أن انتهى من أداء فريضة الحج عام 1913 تعرف على علماء المدينة المنورة وتفاعل معهم حتى أخذ درسًا فِيْ الدين فِيْ المسجد النبوي الشريف.

عبد الحميد بن باديس والسياسة الإسلامية

جذبت السياسة الإسلامية انتباه بن باديس عَنّْدما هاجم الأساليب الاستعمارية الفرنسية وشرح أصول الإسلام السياسي لقيادة هِيْئة علماء الجزائر.

جهُود بن باديس لترسيخ مبادئ الإسلام السياسي

فِيْ عام 1925 نشر عبد الحميد بن باديس صحيفة المنتَقَد التي كانت وسيلته لنشر الأفكار الموضوعية، لكن الاستعمار الفرنسي صادرها، لكنه استمر فِيْ نشر منشورات دورية مثيرة للفتنة فِيْ أوقات مختلفة.

فِيْ نشر مبادئه، اعتمد بن باديس أيضًا على إنشاء مدارس لتعليم اللغة العربية ومبادئ السلام الحقيقي والمعتدل، حيث تم إنشاء 70 مدرسة بين عامي 1934 و 1935، ضمت 274 معلمًا بالإضافة إلَّى معلمي المدارس الثانوية. كَمْا شجعت المدارس والمعاهد التي تأسست بفضل بن باديس بن باديس الطلاب على تبني العلم خارج الجزائر سواء فِيْ تونس أو الشرق الأوسط.

كتب بن باديس

كتب بن باديس العديد من الكتب التي ساهمت بشكل كبير فِيْ تحرير الجزائر من براثن الاستعمار الفرنسي، الذي عاشت عليه أجيال كاملة، بالإضافة إلَّى عدد كبير من المقالات التي أثرت فِيْ كثير من الجزائريين. ومن أشهر كتبه كتاب “العقيدة الإسلامية من آيات قرآنية وأحاديث نبوية”.

اقوال بن باديس

  • احذر من التعصب الجنسي البغيض، فهُو أكبر علامة على البربرية والانحلال.
  • حافظ على عقلك كَمْا هُو النور الإلهِيْ الذي أعطيته ليرشدك على طريق السعادة.
  • وعلماء الأمة كالقلب فِيْ البدن، فإن كان حسن الجسد كله طيب، وإذا كان فاسدا فسد البدن كله.

عبد الحميد بن با ديس والعلوم الثقافِيْة

شجع بن باديس ودعم الحركة الثقافِيْة فِيْ الجزائر وساعد فِيْ دعم وتمويل مجموعات الموسيقى والمسرح والفنون والرياضات المختلفة فِيْ الجزائر، معتقدًا أن ذلك يثري الروح والعقل.

بن باديس يعلم الأطفال

وفاة عبد الحميد بن باديس

كانت جنازة بن باديس إحدى الجنازات التاريخية فِيْ الجزائر، وتوفِيْ الناس من جميع أنحاء بن باديس فِيْ 16 أبريل 1940 فِيْ المدينة التي ولد فِيْها، لكنه ترك وراءه العديد من أتباعه الذين يحملون مبادئ الإسلام الحقيقي. الدين بعيد عَنّْ القسوة والعَنّْف وقائم على مبادئ التسامح.

جدير بالذكر أن الجهات المسؤولة فِيْ الجزائر جعلت يوم وفاة عبد الحميد بن باديس يومًا علميًا تكريمًا لذكرى امرأة ستعيش إلَّى الأبد حتى نهاية الزمان.

لقد زودناك فِيْ Dreams بالكثير من المعلومات حول حياة وإنجازات عبد الحميد بن باديس، وهُو صوفِيْ لم يتقبل مطلقًا القسوة أو العَنّْف كَمْبدأ له، ولكنه أكد دائمًا على التسامح.