أسباب عدم فعالية بنج الأسنان

أسباب عدم فعالية تخدير الأسنان

يسمح التخدير السني للطبيب بالتصرف بحرية دون ألم للمريض، ولكن أحيانًا على الرغم من أن المريض يخضع للتخدير، إلا أنه قد لا يوفر فعاليته فِيْ بعض الحالات مما يؤدي إلَّى الشعور بألم شديد.

هناك العديد من الأسباب التي تبطل مفعول التخدير، ونقوم بإدراجها أدناه.

1- تناولي الكثير من فِيْتامين سي

يوازن فِيْتامين سي درجة الحموضة فِيْ الجسم ويغير توازن درجة الحموضة، وهذا ما جعلنا نعتقد أن تناول كَمْية كبيرة من فِيْتامين سي يبطل تأثير التخدير، ولهذا السبب ينصح الطبيب بعدم شرب عصير البرتقال أو الليمون أو تناول أي مكَمْلات فِيْتامين سي قبل زيارتك.

بعد زيارة الطبيب والتخدير، يمكنك تناول فِيْتامين ج للتخلص من آثار التخدير، لأنه ينظف الجسم من التخدير.

2- الحركة أثناء تطبيق التخدير

تسبب حقن التخدير الكثير من القلق لدى بعض الأشخاص سواء الصغار أو الكبار، ونتيجة لهذا القلق قد يتحرك المريض أثناء الحقن مما يؤدي إلَّى فشل عملية التخدير وإصابة العصب الخطأ مما يجعل كرر الحقن مرة أخرى.

3- الأسنان الحساسة

بعض أنواع الأسنان حساسة للغاية ولا تتأثر بالتخدير مما يتطلب من الطبيب إعطائها كَمْية أكبر من التخدير لتهدئة الأعصاب.

4- عدوى الأسنان

فِيْ حالة وجود عدوى فِيْ الأسنان تؤثر على الرقم الهِيْدروجيني للفم، فهذا من أهم أسباب تأجيل الطبيب للعملية، لأن هذه العدوى تلغي تأثير التخدير، ويوصى باستخدام المضادات الحيوية لتنظيفها. الإصابة بالعدوى قبل بدء العملية وإعطاء التخدير.

5- اختلاف فِيْ تشريح الاسنان

أحد أسباب عدم فعالية التخدير السني هُو أن أفواه الناس مختلفة وأن بنية الفك تختلف من شخص لآخر، ومن الممكن أن يكون عصب أسنان المريض فِيْ مكان مختلف عَنّْ غيره، أو تكون جذور الأسنان طويلة لذا يحتاج الطبيب إلَّى التخدير مرتين.

6- القلق والتوتر

من الطبيعي أن يشعر المريض بالقلق والخوف من طبيب الأسنان، وهذا القلق يؤثر على درجة الاستجابة للتخدير الموضعي، ولهذا يوصي الطبيب باستنشاق أكسيد النيتروز أو التخدير الفموي أو استخدام التخدير الموضعي. .

7- شرب الكحول

ينصح الأطباء بالتوقف عَنّْ شرب الكحول قبل 24 ساعة من الزيارة، لأنه يؤثر على فعالية التخدير ويبطئ الاستجابة العصبية للتخدير الموضعي.

8- شرب القهُوة والمنشطات

من أسباب عدم فعالية التخدير شرب كَمْيات كبيرة من المنبهات والقهُوة التي تعمل على الأعصاب وتؤثر على جميع أعضاء الجسم وتتسبب فِيْ إبطال التخدير، لأنه ثبت علميا أن كَمْية التخدير التي يشترطها المدخنون وشاربو القهُوة أكبر من الكَمْية التي يحتاجها غير المدخنين والذين يتجنبون شرب القهُوة.

9- خطأ الطبيب

من أسباب عدم فعالية تخدير الأسنان الطبيب الخطأ، لأنه قام بحقن منطقة عصبية أخرى ولم يقم بتخدير العصب المرغوب، أو اختار حقنة ذات تأثير ضعيف، وبالتالي يشعر المريض بالألم وعليه إبلاغ الطبيب المعالج. يقوم الطبيب بإعادة التخدير مرة أخرى.

أنواع التخدير

بعد الحديث عَنّْ أسباب عدم فعالية تخدير الأسنان، من الضروري معرفة أن هناك عدة أنواع من التخدير السني تختلف حسب نوع المريض والعمر والحالة الصحية والوقت الذي سيعالج فِيْه الطبيب. هناك نوعان من تخدير الأسنان

1- التخدير الموضعي

وهُو يستخدم فِيْ حالات بسيطة ويحتاج إلَّى وقت قصير ويتم تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة ويحدث التخدير على شكل كريم أو مرهم أو بخاخ أو حقن.

2- الحبوب الدوائية المخدرة

يمكن استخدام حبوب التخدير إذا كانت العملية بسيطة ولا تتطلب حقنًا، ويتم إعطاء الدواء للمريض قبل نصف ساعة من بدء جراحة الأسنان، ومن مميزات هذه الحبوب أن فعاليتها تستمر لما يقرب من نصف ساعة. لفترة طويلة، وأسعارها رخيصة ومعقولة.

هناك العديد من أنواع الحبوب المخدرة التي يمكن استخدامها، ومنها

  • الديازيبام
  • تريازولام
  • لورازيبام

3- التخدير العام

يستخدم هذا النوع لمن يعانون من نوبات القلق المفرطة وفقدان الوعي، وباستخدام و