الخط العربي.. أنواعه وأشكاله

يعتبر الخط العربي من الفنون والأنماط الموجودة فِيْ عملية الكتابة لجميع اللغات التي تستخدم الحروف العربية، بالإضافة إلَّى أن الكتابة بالخط العربي تتميز بترَابِطْها.

فِيْ هذا التقرير، يتعامل موقع حلم الخط العربي بجميع أنواعه وأشكاله، بالإضافة إلَّى الأمور التي تجعل كتابته عملية قادرة على الحصول على العديد من الأشكال الهندسية من خلال الارتداد والجز والانسياب، وكذلك التكوين والتداخل.

فن الخط

يرتبط الخط العربي بالزخرفة العربية الأصلية لأنه يستخدم فِيْ تزيين بعض القصور والمساجد القديمة، كَمْا يستخدم لتحلية الكتب والمخطوطات العربية الأصيلة ونسخ آيات القرآن الكريم.

مراحل ترميم الخط العربي

مر الخط العربي بمرحلتين من النهضة، المرحلة الأولى عَنّْدما انتشر الدين الإسلامي خارج بلاد شبه الجزيرة العربية، مما جعل الكثير من الشعوب ذات هُوايات مختلفة للدين الإسلامي.

حيث أصبحت اللغة العربية ونصوصها الأكثر انتشارًا فِيْ العديد من المجالات قبل أن يقوم الأشخاص الذين دخلوا الدين مؤخرًا بتكييف النص لكتابة لغاتهم الخاصة.

فضلًا عَنّْ إبداء الرأي وال التاريخية التي تخصهم، مما أدى إلَّى وجود تنوع فكري استطاع، بالإضافة إلَّى خلق أنماط خاصة للخط العربي، أن يؤسس العديد من مدارس الخط، مثل

الخط الديواني الذي ابتكره الأتراك وتولى شرحه لبلاد فارس، حيث تم اتخاذ الخطوات الأولى لاستعادة الخط العربي فِيْ العصر الأموي، حيث طور أبو الأسود الدؤالي القواعد.

كَمْا تمكن من إضافة نظام ترقيم لتحركات الخط، بالإضافة إلَّى إنشاء بعض الرموز التي توضع فوق وإلَّى جانب الحروب.

انتشر هذا النوع من الترميم فِيْ عهد الحجاج بن يوسف الثقفِيْ عَنّْدما كتب القرآن الكريم بلونين مختلفِيْن فِيْ ذلك الوقت وهما اللون الأصفر واللون الأحمر للعرب. بينما ظلت الحروف مكتوبة باللون الأسود.

كانت المرحلة الثانية من التجديد هِيْ التي حدثت عَنّْدما قدم خليل بن أحد الفراهِيْدي نظامًا مختلفًا وطريقة تكوين لا تعتمد على الألوان.

وبدلاً من ذلك، اعتمدت المرحلة الثانية على وضع رموز مختلفة للتأكيد والحركات، بالإضافة إلَّى شكل من أشكال الهمزة التي توضع فوق ألف أو أسفل كلمات معينة فِيْ الوقت والمكان الذي تتطلبه كل كلمة.

أنواع الخط العربي

الصف الثالث

يعتبر خط الثلث من أروع الخطوط وأكثرها جمالاً، ولكنه من الأشياء التي يصعب إتقانها وكتابتها لأنه يعتبر الأصل فِيْ جميع النصوص العربية الموجودة.

بالإضافة إلَّى ذلك، فهُو المقياس الرئيسي الذي يزن ويضع بعض الحركات الخاصة للخطاط. يتميز بأنه خط مرن يحتوي على العديد من أشكال الحروف ويمكن كتابة جملة واحدة بأشكال مختلفة.

نسخ الخط

يعتبر خط النسخ من النصوص المستنسخة من خط الثلث من حيث ربط الحروف ببعضها البعض، لكنه يتميز بالجمال، بصرف النظر عَنّْ أن حروفه تتميز بالدقة والوضوح.

حيث نرى فِيْ هذا الخط أن جميع الحروف متناسقة وجميلة، وقد حصل على هذا الاسم بسبب كثرة استخدامه فِيْ عملية نسخ الكتب ونقلها.

الخط الكوفِيْ

يعتبر الخط الكوفِيْ من أقدم الخطوط المستخدمة وهُو مأخوذ من الخط النبطي القديم الذي انتشر فِيْ شبه الجزيرة العربية، وتحديداً فِيْ منطقة تسمى الحوران.

حيث استغلها الشعب العراقي كثيرا قبل أن ينتقل بعد ذلك من الكوفة إلَّى عدة مناطق أخرى تسمى النسب الكوفِيْة.

اضغط على الخط

خط المصحف الذي يجمع بين خط الثلث والنسخ ويستخدم فِيْ حالة نسخ القرآن، لذلك يسمى بخط المصحف لأن آيات القرآن الكريم مكتوبة فِيْه.