هل ضيق المهبل من علامات الحمل المبكر

هل التوتر المهبلي علامة على الحمل المبكر

تتعدد أسئلة النساء حول أعراض الحمل، لأنه بمجرد اكتمال عملية الإخصاب، تبدأ التغيرات الفسيولوجية والجسدية فِيْ الظهُور وهناك ما يسمى بأعراض الحمل المبكرة التي تظهر فِيْ الأسابيع الأولى من الإخصاب.

كل علامات الحمل هذه هِيْ نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لتخصيب البويضة، وكل النساء اللواتي يرغبن فِيْ إنجاب الأطفال يكونون أكثر وعياً بكل التغييرات التي تحدث بعد الجماع أثناء الإباضة.

لهذا هناك نساء يسألن أنفسهن هل التوتر فِيْ المهبل علامة على الحمل المبكر تعتقد بعض النساء أن شد عضلات المهبل دليل على الحمل، لكن هذا خطأ، لأنه لا توجد علاقة بين توتر المهبل ووقوع الحمل.

لأن المرأة التي تطرح هذا السؤال تعتمد على فكرة شد عضلات المهبل أثناء الإيلاج من قبل العضو الذكري أثناء الجماع، لكن من الضروري معرفة أن عضلات المهبل تتمتع بمرونة عالية تسمح لها بالتمدد والانقباض مرة أخرى .

وهكذا تعود عضلات المهبل إلَّى حجمها الطبيعي بعد الجماع، وليس بسبب الحمل كَمْا تعتقد بعض النساء، ولكن تختلف بوادر الحمل الأولى.

أعراض الحمل المبكرة

بعد الاجابة على سؤال هل ضيق المهبل علامة على الحمل المبكر، سنناقش اعراض الحمل المبكرة التي تدل على تخصيب البويضة والتي يمكن تلخيصها فِيْ النقاط التالية

1_ تعشيش الدم

بعد الإخصاب، تبدأ البويضة رحلتها للهجرة إلَّى بطانة الرحم للاستقرار وبداية النمو. لذلك يظهر تعشيش الدم، وذلك بفضل محاولات البويضة الالتصاق بالبطانة والحصول على التغذية اللازمة.

بالإضافة إلَّى ذلك، يستمر نزيف دم التعشيش لمدة أقصاها 3 إلَّى 4 أيام، ويعتبر نزيف هذا الدم من الأعراض الرئيسية للحمل، على الرغم من اختلاط دم المرأة مع دم الحيض.

2_ غثيان الصباح

عَنّْدما تشعر المرأة بالغثيان بعد أيام قليلة من ممارسة الجنس مع زوجها، فإنها تعتقد أنه حمل، وعادة ما يكون الحمل لأن إخصاب البويضة يسبب خللاً فِيْ الهرمونات الجنسية.

وهكذا فإنه يؤثر على وظائف الجهاز الهضمي، مما يجعل المرأة تشعر بالغثيان، وعَنّْدما تستيقظ من النوم تزداد شدة هذا الشعور، لأن المعدة فارغة، لكن غثيان الصباح يقل مع تقدم شهر الحمل.

فِيْ بعض الحالات النادرة لدى النساء، قد يستمر الشعور بالغثيان طوال فترة الحمل، لذلك ينصح الأطباء بتناول المشروبات الدافئة، مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، لتخفِيْف هذا الشعور.

3_ انقطاع نزيف الحيض

أكثر أعراض الحمل المبكر التي تعاني منها المرأة هُو توقف نزيف الحيض، والذي يعتبر طبيعياً، خاصة عَنّْد إخصاب البويضة قبل مَوعِد الحيض، وهذا نتيجة التصاق البويضة ببطانة الرحم. ويتغذى منه.

لذلك يتوقف نزيف الحيض طوال أشهر الحمل، وفِيْ بعض الحالات قد تعاني المرأة من نزيف حيض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهُو ما يعتبر طبيعياً، أما إذا استمر فلا بد من ة الطبيب.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن الاعتماد على انقطاع الطمث لتحديد الحمل واعتباره علامة على الحمل المبكر فِيْ حالة الدورة الشهرية المنتظمة، مقابل عدم انتظام الدورة الشهرية.

4_ كثرة التبول

إذا زاد معدل التبول بشكل كبير، فقد يكون ذلك بسبب إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية بسبب زيادة معدل الضغط على منطقة الحوض والمثانة عَنّْد المرأة عَنّْدما تنغمس البويضة فِيْ البطانة وتشكل الجنين. .

5 _ الشعور بألم فِيْ البطن

كَمْا ذكرنا فِيْ إجابة السؤال هل ضيق المهبل علامة على الحمل المبكر، فهناك عدد من الأعراض التي تدل على الإخصاب، أبرزها الشعور بألم فِيْ البطن نتيجة اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي.

بمجرد أن تحمل المرأة يحدث عسر هضم مسبباً إسهالاً أو إمساكاً مزمناً، وذلك بسبب بطء حركة المعدة والأمعاء نتيجة خلل فِيْ إفراز الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين.

6_ تغيرات الثدي

من أبرز أعراض الحمل التي تظهر على المرأة تعرض الثديين لتغيرات مختلفة، مثل

  • زيادة الحجم بالنسبة للحجم الطبيعي.
  • عملية الأوردة.
  • الحلمات والمنطقة المحيطة بالثدي بنية داكنة.

والجدير بالذكر أن الزيادة فِيْ حجم الثدي يمكن أن تصل إلَّى 2 كيلوجرام.

7 _ كثرة الإفرازات المهبلية

إن وجود الإفرازات إلَّى حد ما أمر طبيعي لجميع النساء، ولكن عَنّْد إخصابهن، يكون معدل الإفراز أعلى من المعدل الطبيعي بسبب خلل فِيْ إفراز الهرمونات وأهمها هرمون الاستروجين.

8 _ تقلصات بالبطن

تعاني النساء فِيْ الفترة الأولى من الحمل كثيرًا بسبب تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، لكن يجب معرفة أن استمرار حدة التقلصات يتطلب زيارة طبيب مختص لتشخيص الحالة.

9 _ الشعور بالنعاس

يزيد الخمول والكسل الذي تشعر به المرأة بعد الإخصاب نتيجة التغير فِيْ معدل إفراز الهرمونات، كَمْا يفقد الجسم النشاط أو الرغبة فِيْ ترك الفراش.

10_ اضطر الى