البوصلة من هُو مخترع البوصلة وكَيْفَِيْة استخدامها للتعرف علي الاتجاهات

البوصلة هِيْ أداة ملاحية تستخدم لتحديد الاتجاهات والتعرف عليها فِيْما يتعلق بأقطاب الأرض وتتكون البوصلة من مؤشر ممغنط نقاط نهايته إلَّى الجانب الشمالي ويتم تحديد موضعه بواسطة المجال المغناطيسي للأرض وتم اكتشاف البوصلة و تستخدم لتحديد الاتجاهات أثناء الرحلات والسفر منذ العصور القديمة وتستخدم الجراب لحساب عمودي وتستخدم مع آلة السدس لحساب خط العرض وتستخدم أيضًا مع الكرونومتر البحري لحساب خط الطول والآن فِيْ عصرنا لا يتم استخدام البوصلة كثيرًا كَمْا كان من قبل خاصة بعد ظهُور نظام تحديد المواقع GPS، وتجدر الإشارة إلَّى أن الشخص العادي يمكنه صنع بوصلة فِيْ المنزل باستخدام بعض المواد الخام المتوفرة فِيْ المنازل، ولكن فِيْ البداية، يجب الحرص على اختيار الإبرة لاستخدامها فِيْ صنع البوصلة، لان هذه القطعة من اهم اجزاء البصل ويجب ان تكون مصنوعة من معدن يمكن تمغنطه مثل ابرة الخياطة ويمكن تعدينها لصنع ك البوصلة فِيْ حال فقدت طريقها أو اتصالها الخارجي، وفِيْ حال عدم توفرها يمكن استبدالها بمشبك ورق أو شفرة حلاقة أو مشبك شعر، يسعدنا الآن مناقشة الأمر معكَمْ فِيْ هذا المقال من خلال موقع دريم معلومات عَنّْ صناعة البوصلة ومخترعيها وكَيْفَِيْة استخدامها. معلومات ثقافِيْة مثيرة للاهتمام ومفِيْدة. استمتع بها معَنّْا الآن من خلال التعرف عليها. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم معلومات عامة.

من اخترع البوصلة

أول من اخترع البوصلة المغناطيسية هم البحارة العرب المسلمون فِيْ القرن الخامس عشر الميلادي وأول من عرف البوصلة المغناطيسية هم الصينيون والإغريق. مع الماء حتى تطفو الإبرة على عصي صغيرة، وبالتحديد هناك اثنان العصي الخشبية حيث تشير الإبرة إلَّى الشمال، وهذا الاختراع أتاح للمسافرين تحديد الاتجاهات الأربعة، خاصة عَنّْدما كانت السماء مغطاة بالغيوم أو الضباب، وقبل هذا الاختراع اعتمد المسافرون على منظر السماء سواء فِيْ البحر أو على اليابسة، لرحلاتهم الاستكشافِيْة، حتى يتمكنوا من تحديد الاتجاه، لكن خلال النهار يعتمدون على رؤية الشمس والظل.

استخدم البوصلة لمعرفة الاتجاه

  • إذا كنت تريد معرفة الاتجاه الذي تواجهه، انظر إلَّى الإبرة المغناطيسية. إذا كانت الإبرة ثابتة تمامًا ولا تتأرجح، فهذه علامة على أنك تتجه شمالًا، ثم حرك مؤشر الدرجة حتى يصبح سهم الاتجاه موازيًا للإبرة، ولكن يجب توخي الحذر للتأكد من عدم وجود معادن من شأنها تعوق حركة الإبر المغناطيسية فِيْ المنطقة المجاورة التي يقف فِيْها.
  • قم بتدوير الجزء المتحرك من البوصلة، والذي يحمل الأحرف التي تحدد الاتجاهات الأربعة، حتى يتطابق مع المؤشر المرسوم على الجزء الثابت من البوصلة، والذي يعبر عَنّْ اتجاه الشمال.
  • عَنّْد استخدام بوصلة على الخريطة لتحديد الاتجاه، تحتاج إلَّى وضع البوصلة حيث تظهر الاتجاهات على الخريطة، ثم تثبيت البوصلة وتحريك الخريطة تحتها بحيث تصطف الإبرة المغناطيسية مع اتجاه الشمال، و فِيْ هذه الحالة، إذا كان الشمال صحيحًا كَمْا هُو موضح على الخريطة، فِيْمكنك تحديد الشمال المغناطيسي باستخدام زوايا الانحراف المرسومة على الخريطة.
  • وإذا لم يكن لديك خريطة، فِيْمكنك الاعتماد على ما يسمى بزاوية السمت لتحديد الاتجاه، وهذه الزاوية هِيْ الزاوية التي تجدها من خلال تدوير البوصلة، والتي تحتوي على الأحرف التي تحدد الاتجاهات، بحيث تتطابق اليد. اتجاه الشمال ثم انظر إلَّى مسافة الرؤية واقرأ الزاوية التي تتوافق مع المنظر واذهب فِيْ هذا الاتجاه.
  • تساعد زاوية السمت على تحديد المواقع المعروفة بدقة على الخريطة لتسهِيْل عملية العودة إلَّى موقع البداية مرة أخرى.