متى كانت بيعة العقبة الأولى

متى كانت أول البيعة

ولما بلغ نداء الرسول صلى الله عليه وسلم سنته الحادية عشرة، أي وقت الحج، حيث كان الرسول يتحدث إلَّى الناس لينصروه، ذهب لإيصال النداء إلَّى جماعة الخزرج. وحدثهم عَنّْ الإسلام ودعوتهم وفهمهم منه ومن سماحته.

فقالوا له أن بينهم وبين أوس عداوة، وقالوا إن هذا الصراع ربما ينتهِيْ بأمر الله عَنّْد وصول النداء إليهم. وبالعودة إلَّى يثرب شرعوا فِيْ نشر الدعوة وتحدثوا عما سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – حتى سمع أغلب أهل يثرب بالدعوة.

فِيْ السنة التالية من الحج، فِيْ السنة الثانية عشرة من البعثة، أي 621 م، جاء وفد من اثني عشر رجلاً إلَّى مكة، بينهم ستة رجال تحدث معهم الرسول – صلى الله عليه وسلم -. الإسلام العام الماضي.

فبايعوا الرسول فِيْ العقبة بمنى، ألا يربطوا بالله شيئاً، ولا يسرقون، ولا يزنون، ولا يقتلون أولادهم، ولا يبتدعون شيئاً ضد الله، ولا يعصون الله كَمْا أمر. . ويفعلون ما أمروا به، وسمي ذلك البيعة الأولى.

وبعد البيعة أرسل النبي مصعب بن عمير – رضي الله عَنّْه – إلَّى يثرب ليدعو الناس هناك إلَّى الإسلام، فدخل الإسلام بيوت يثرب، وبعد أن أباح الله الهجرة استقبل الأنصار المسلمون.

وقد سميت البيعة لأن كلمة البيعة عهد وعهد، وقد سميت البيعة الأولى بالبيعة لأن كل طرف كان يبيع ما عَنّْده شريكه.

الصحابة المشتركون فِيْ البيعة الأولى

بعد الإجابة على سؤال متى كان العلم الأول للعقبة، من الضروري الإشارة إلَّى الصحابة الذين شاركوا فِيْ علم العقبة الأول، والذين كان لهم نفوذ ومكانة عالية فِيْ التاريخ الإسلامي، ولهذا كان لهم مكانة عالية بين المسلمين و على طريق الدعوة إلَّى الإسلام وهم عليه

  • أسعد بن زرارة الخزرجي.
  • عبادة بن الصامت.
  • عوف بن الحارث بن عفراء الخزرجي.
  • معاذ بن الحارث بن عفراء الخزرجي
  • رافِيْ بن مالك الخزرجي.
  • ذكوان بن عبد القيس الخزرجي.
  • كتبه بن عامر بن حديدة الخزرجي.
  • عقبة بن عامر السلامي الخزرجي.
  • يزيد بن الثعلبة الخزرجي.
  • أبو الهِيْثم بن الطيهان الأوسي.
  • عويم بن سعادة الأوسي.
  • العباس بن عبادة الخزرجي

شروط البيعة الأولى

وبعد الإجابة على سؤال متى كانت البيعة الأولى للعقبة، يجدر الإشارة إلَّى شروط البيعة، لأنها احتوت على عدة بنود، ومن حافظ على هذه الشروط له أجر عظيم من الله ويحذرهم. ضد الوقوع فِيْ ما حرم الله، فإنهم سيحاسبون عليه فِيْ الدنيا حسب حدود الله، ويكَمْل حسابهم فِيْ الآخرة.

يقول عبادة بن الصامت (كنت أنا من أشرك فِيْ العقوبة الأولى، وكنا اثنا عشر رجلاً، فباعَنّْا رسول الله صلى الله عليه وسلم لغنائم النساء – و هذا قبل أن تفرض الحرب ونحن لا نأتي به. ولا نأتي بقذف نخترعه بين أيدينا وأقدامنا، ولا نصغي إليه فِيْ الخير، وإذا تمتم به فكنوا فِيْ الجنة. وإن خدعت منه شيئاً فمسؤلك عَنّْد الله وإن شاء يعاقبك وإن شاء يغفر لك).

أي بايعوا الرسول على

  • المقصود بكلمة على بيعة النساء لقوله تعالى (يَا ​​​​​​​​أَيُّهَا ​​​​​​​​النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) فحص السورة 12
  • التوحيد عدم ربط أحد بالله فِيْ العبادة وعدم الاختلاط بالله.
  • بايعوه على التجنب والامتناع عَنّْ سرقة أموال الآخرين لأن الإسلام يحفظ الحقوق.
  • الامتناع عَنّْ الزنا وهُو الجماع مع المرأة بدون زواج حفاظا على خطوط الأسرة.
  • تجنب قتل أطفالك فِيْ عصر ما قبل الإسلام، قُتل الأطفال خوفًا من الفقر أو دفنوا