مساحة الدائرة تعرف علي القانون وكَيْفَِيْة حساب محيط نصف الدائرة والفرق بين المحيط والمساحة

تعتبر الرياضيات من أهم العلوم التي تستخدم أيضًا فِيْ الحياة اليومية التي نعيش فِيْها بقصد أو بغير قصد. يحتاج المهندس إلَّى استخدام الرياضيات فِيْ عمله، بالإضافة إلَّى المحاسبين والفِيْزيائيين وعلماء الأحياء وحتى المهن والأعمال المختلفة الأخرى البعيدة تمامًا عَنّْ هذه التخصصات التي تحتاج عمومًا إلَّى استخدام الرياضيات فِيْ تعاملاتهم اليومية ويمكن تعريف الرياضيات على أنها العلم الذي يتعامل مع دراسة الحساب والقياس باستخدام القوانين والبراهِيْن الرياضية كَمْا يمكن تعريف الرياضيات على أنها العلم المعَنّْي بدراسة الأرقام والأرقام وكل ما يتعلق بها.

الدائرة أحد الأشكال الهندسية وهِيْ مجموعة من المنحنيات المغلقة ويوجد قانون محدد لحساب مساحة الدائرة ومحيط الدائرة. بالنظر إلَّى أنه يمر عبر المركز ويوجد وتر من الدائرة يشبه القطر إلا أنه لا يمر بالمركز، بالإضافة إلَّى العديد من المفاهِيْم الأخرى المتعلقة بالدائرة مثل قطاع الدائرة، القوس، الظل وأكثر حسابه مكَمْل لقانون حساب محيط الدائرة. لمزيد من المعلومات قم بزيارة قسم التعليم.

طريقة لحساب مساحة الدائرة

يتم حساب مساحة الدائرة وفقًا للصيغة أو القانون التالي قانون مساحة الدائرة = مربع نصف القطر * قيمة pi (3.14). الدائرة التي تربط أي نقطتين على دائرة وتمر عبر مركزها، بالإضافة إلَّى تحديد نصف قطر هذا القطر الذي يرمز له فِيْ الرياضيات بالرمز (n)، وقيمة pi وهِيْ قيمة ثابتة فِيْ يجب أيضًا تحديد جميع المشكلات الرياضية، والمساواة مع 3.14 وتم تحديد هذه القيمة بواسطة علماء متخصصين ويمكن حساب مساحة نصف دائرة باستخدام القانون التالي مساحة نصف دائرة = π × r² / 2.

الفرق بين محيط الدائرة ومساحة الدائرة

محيط الدائرة هُو طول المنحنى الذي يشكل الدائرة. أما مساحة الدائرة فهِيْ المساحة التي يحدها محيط الدائرة. عَنّْد قسمة محيط الدائرة على قطرها، تتشكل القيمة الثابتة دائمًا ويُرمز إليها بالرمز (Pi)، والرمز اليوناني هُو π وهُو 22/7 أو 3.141592654.

عَنّْاصر الدائرة

  • مركز الدائرة يُرمز إليه بالرمز M، وهُو مركز الدائرة الدقيق وبالتالي فهُو متساوٍ من جميع النقاط على الدائرة.
  • قطر الدائرة يمثلها الرمز sa، وهُو عبارة عَنّْ خط مستقيم يربط نقطتين على الدائرة بشرط أن تمر عبر المركز.
  • نصف القطر يُرمز إليه بالرمز na، وهُو نصف القطر الذي عرفناه أعلاه.
  • الوتر هُو خط مستقيم يربط بين أي نقطتين على دائرة ولكنه لا يمر عبر المركز وقطر الدائرة هُو أكبر وتر فِيْها.
  • القوس هُو جزء متصل من دائرة يصل مجموعة من النقاط.
  • الظل خط يلمس منحنى دائرة عَنّْد نقطة واحدة فقط.
  • القطاع المساحة المحصورة بين نصفِيْ نصف قطر الدائرة
  • الزاوية المركزية الزاوية التي يكون رأسها فِيْ مركز الدائرة.
  • الزاوية المحيطية هِيْ الزاوية التي يقع رأسها على دائرة ويربط فِيْها وتران.