أسباب نزول الدورة فِيْ سن مبكر

أسباب تراجع الدورة الشهرية فِيْ سن مبكرة

ومن المرجح جدا أن تمر الفتاة بطبيعة البلوغ قبل بلوغها العمر الطبيعي للفتيات وهُو اثني عشر عاما. من الممكن أن تبلغ الفتاة سن البلوغ فِيْ سن الحادية عشرة أو حتى العاشرة. ، لكن هذا ليس طبيعيًا. المضاعفات وهذه المضاعفات تنبع من أسباب الدورة الشهرية فِيْ سن مبكرة ومن هذه الأسباب

1- البلوغ المركزي المركزي

لم يتم الكشف عَنّْ سبب طبي محدد لحدوث هذه الحالة، ولكن فِيْ بعض الحالات تم العثور على أسباب جوهرية تؤدي إلَّى حدوث البلوغ المبكر المركزي، مثل

  • ورم فِيْ الجهاز العصبي المركزي أو فِيْ النخاع الشوكي.
  • وجود عيب خلقي عَنّْد الفتاة منذ الولادة مثل ورم وعائي غير سرطاني أو استسقاء الرأس.
  • خضوع الفتاة للعلاج الإشعاعي أو جراحة النخاع الشوكي أو الدماغ فِيْ سن مبكرة.
  • تعرض النخاع الشوكي أو الدماغ لصدمة أو ضربة شديدة.
  • متلازمة ماكيون أولبرايت هِيْ اضطراب وراثي يسبب مشاكل فِيْ الهرمونات.
  • تضخم الغدة الكظرية الخلقي، الذي يؤدي إلَّى إفراز الغدة الكظرية هرموناتها بمعدل غير طبيعي.
  • عدوى الغدة الدرقية بالخمول أو الكسل الذي يمنعها من إنتاج الهرمونات التي تساعد فِيْ السيطرة على الهرمونات الجنسية.

2- البلوغ المحيطي أو الكاذب

لعل من أهم أسباب الحيض فِيْ سن مبكرة مشكلة البلوغ المحيطي أو الكاذب، وهِيْ مشكلة فِيْ إفراز هرمون الاستروجين، وأسبابه

  • أورام الغدة الكظرية.
  • وجود ورم فِيْ الغدة النخامية.
  • مع متلازمة ماكيون أولبرايت.
  • تعريض الفتاة لمركبات هرمون الاستروجين من أي مصدر خارجي مثل المراهم أو الكريمات التي تحتوي على هرمون الاستروجين.
  • كيسات أو أورام المبايض المفاجئة.

عوامل الخطر للحيض المبكر

من يحاول معرفة أسباب الحيض فِيْ سن مبكرة فمن المهم جداً معرفة العوامل، فوجود إحداها يؤدي إلَّى سن البلوغ للفتاة فِيْ سن مبكرة وتتلخص هذه العوامل على النحو التالي

1- العرق

أظهرت بعض الدراسات والإحصاءات أن الفتيات ذوات البشرة السوداء أو المنحدرات من أصل أفريقي أكثر عرضة لمرحلة البلوغ المبكر مقارنة بالفتيات من جميع الأجناس والأصول.

خاصة العرق الأفريقي، لأن الفتيات المنحدرات من أصل أفريقي أكثر عرضة للمعاناة من سن البلوغ المبكر من الفتيات من أصول أخرى.

2- زيادة الوزن والسمنة

من المرجح أن تمر الفتيات ذوات الوزن الزائد أو السمنة فِيْ هذا العمر بمرحلة البلوغ المبكر.

3- التعرض للهرمونات الجنسية

يمكن أن يؤدي تعرض الفتاة فِيْ سن مبكرة لمستحضرات التجميل أو العوامل الدوائية التي تحتوي على هرمونات جنسية أنثوية مثل الإستروجين إلَّى سن البلوغ المبكر.

4- العلاج الإشعاعي

الإشعاع المستخدم فِيْ علاج أي نوع من أنواع السرطان، مثل اللوكيميا أو سرطان الدماغ، يتسبب فِيْ إصابة الفتاة بالبلوغ المبكر، خاصة إذا كان الإشعاع موجهًا إلَّى الجهاز العصبي المركزي أو حتى بالقرب منه.

5- علم الوراثة

هناك حالات البلوغ المبكر عَنّْد الفتيات حيث تعاني الفتاة من طفرة جينية فِيْ إفراز الهرمونات الجنسية فِيْ سن مبكرة، مما يؤدي إلَّى البلوغ المبكر والحيض فِيْ سن مبكرة. إذا اتبعَنّْا التاريخ الجيني، فسيجدون أن هذه الفتاة أو والدتها أو أحد أقاربها يعانون من نفس المشكلة.

نصائح لتقليل دورتك فِيْ سن مبكرة

قد يقلق الحيض المبكر الفتاة وعائلتها، ولكن يجب التأكد أولاً من أنه دم بالفعل، وإذا كان كذلك، فِيْجب تحديد مصدر الدم ؛ لأن هناك حالات أخرى ينتج عَنّْها نزيف مهبلي مثل نزيف من مجرى البول أو الجلد المحيط به أو نزيف من المستقيم.

ما هُو البلوغ وكَيْفَ يحدث

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أسباب الحيض فِيْ سن مبكرة، من المناسب توضيح ماهِيْة البلوغ وكَيْفَ يحدث، فالبلوغ سن معين للفتيات وهُو اثني عشر سنة، وللرجل ثلاثة عشر سنة. يشهد هذا العمر تغيرات جنسية داخل كل منهم وعلى خارج الجسم.

بمجرد أن يبلغ الصبي أو الفتاة هذا العمر، يبدأ الدماغ فِيْ إنتاج وإفراز هرمون معين يسمى الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية ويرمز له بـ GN-RH، وبمجرد وصول هذا الهرمون إلَّى الغدة النخامية التي تقع فِيْ قاعدة الدماغ، ونتيجة لذلك يتم إنتاجها بكَمْيات محددة وطبيعية.

هرمون التستوستيرون هُو أحد الهرمونات الجنسية الذكرية