عاشوراء تعرف علي فضل هذا اليوم ومكانته فِيْ الشريعة الاسلامية

وقد اختار الله تعالى بعض الأيام المباركة التي لهم فِيْها فضل ومكانة عظيمة بين المسلمين، وأجر الحسنات فِيْها مضاعف، ومن هذه الأيام يوم عاشوراء. بالإضافة إلَّى العديد من المعلومات الدينية الإسلامية الهامة حول هذا اليوم ومكانته فِيْ شريعتنا الإسلامية، ولكن فِيْ البداية سنعرف معًا ما هُو يوم عاشوراء وتاريخه، يوم عاشوراء هُو اليوم العاشر من شهر محرم. وهُو يوم مبارك يتسم بحدث عظيم يدل على قوة الله تعالى وسنته الانتقام من الظالمين، لأنه فِيْ هذا اليوم سار سيدنا موسى عليه السلام مع قومه، بنو إسرائيل، إلَّى الأرض المقدسة هربًا من ظلم وقهر فرعون. يضرب عصاه فِيْ البحر، فإذا انقسم إلَّى قسمين مثل جبل عظيم، مر موسى عليه السلام مع قومه بهذين الجزأين، ولكن لما جاء فرعون وجنوده حاولوا المرور مثلنا. ففعل سيد موسى وانت معه. سبحانه وتعالى لفرعون وجنوده بظلمهم واستبدادهم، وهذا دليل على قدرة الله سبحانه وتعالى وسنته على الانتقام من الكفار الظالمين وأن نهايتهم هلاك. والموت بسبب ظلمهم وما فعلته ايديهم

فضل يوم عاشوراء

هذا اليوم علامة على انتصار الحق على الباطل وصام موسى عليه السلام فِيْ هذا اليوم وصام بنو إسرائيل واحتفلوا بهذا اليوم بحرارة حتى مهمة رسول الله صلى الله عليه وسلم. له. صام قبل رسالته المشرفة، وعَنّْدما كان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ينتقل من مكة إلَّى المدينة، وجد فِيْها يهُودا أرادوا صيام يوم عاشوراء. فسألهم عَنّْ السبب فأوضحوا له أن الله تعالى أنصر موسى عليه السلام فِيْ هذا اليوم وعلى من آمن معه على فرعون وجنوده. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “نحن أقرب إلَّى موسى منهم”. [صحيح البخاري] لذلك صام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر أصحابه بالصيام، وبعد أن أمرنا الله تعالى بالصيام فِيْ شهر رمضان ترك حرية الصيام للمسلمين بعد أن أوضح فضل صيام يوم عاشوراء.

صوم يوم عاشوراء

وقد وردت فِيْ صحيحه أحاديث نبوية كثيرة مشرفة فِيْ فضل صيام يوم عاشوراء، حيث روى الإمام مسلم رحمه الله فِيْ صحيحه أن رجلاً سأل رسول الله عَنّْ صيام عاشوراء فقال (أرجو أن يكفر الله عَنّْ العام الذي يسبق ذلك)[صحيح مسلم]كَمْا جاء فِيْ حديث آخر (لم أر النبي يحاول أن يصوم يوم فضل على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء).[صحيح البخاري]وكان صيام يوم عاشوراء، وهُو العاشر من محرم، سنة عَنّْد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقبل موته صلى الله عليه وسلم. . قال (إذا بقيت حتى تلد القابلة أصوم التاسع).[صحيح مسلم]مات عليه الصلاة والسلام قبل أن يبلغ شهر محرم من السنة التالية.