علاج قرحة المعدة بالأعشاب مجرب

ثبت علاج قرحة المعدة بالأعشاب

عادة ما يتم علاج قرحة المعدة بالمضادات الحيوية وبعض الأدوية لتهدئة المعدة، ولكن فِيْ بعض الأحيان يلجأ الناس إلَّى إدخال بعض الأعشاب الطبيعية التي تكون فعالة فِيْ علاج قرحة المعدة وتعمل على تخفِيْف الأعراض غير السارة التي تنتج عَنّْها.

لذلك سنتعرف على طرق علاج قرحة المعدة بالأعشاب المجربة من خلال الأسطر التالية

1- الزنجبيل لقرحة المعدة

الزنجبيل هُو أحد الأعشاب التي لها تأثير كبير فِيْ علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل القرحة والإمساك والالتهابات والغازات الزائدة، ولكن فِيْ عام 2013 م ظهرت أبحاث تشير إلَّى أن الزنجبيل يساعد فِيْ تقليل تقرحات المعدة الناتجة عَنّْ عدوى بكتيرية أو أنه ناتج عَنّْ استخدام بعض الأدوية.

بالرغم من ذلك، لا يوجد دليل قاطع على أن الزنجبيل يلعب دورًا مهمًا فِيْ علاج قرحة المعدة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

3- علاج قرحة المعدة بالبابونج

تستخدم عشبة البابونج فِيْ الغالب لتهدئة الأعصاب وتقليل آلام المعدة والالتهابات، ولكن هناك بحث تم إجراؤه فِيْ عام 2012 ميلادي يقول أن مستخلص البابونج له خصائص مضادة للقرحة، لكن هذه الدراسات تم اختبارها فقط على الحيوانات فِيْ المعامل فقط، ولا يوجد دليل النتائج البشرية المرئية.

3- استخدم الصبار للعلاج

يدخل الصبار عادة فِيْ مستحضرات التجميل وفِيْ الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، كَمْا أجريت دراسة أثبتت فعاليتها فِيْ الحد من أعراض قرحة المعدة.

يعتبر استهلاك الصبار غير ضار وآمن بشكل عام، وحتى الآن هناك بعض الدراسات الواعدة التي تظهر أن هذه العشبة لها دور كبير فِيْ تخفِيْف القرحة، ولكن هناك حاجة إلَّى مزيد من البحث.

4- عرق السوس

عرق السوس من الأعشاب المعروفة التي تستخدم فِيْ العلاجات البديلة ويعتقد البعض أن تناول جذور العرقسوس المجففة يساعد على التئام قرحة المعدة، وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك أيضًا بعض العلاجات الحديثة مثل الحبوب الصيدلانية التي تحتوي على خلاصة عرق السوس .

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك دراسة أجريت عام 2013 بعد الميلاد أظهرت أن عرق السوس يمكن أن يعالج قرحة المعدة لأنه يمتلك القدرة على الحد من نمو بكتيريا هِيْليكوباكتر بيلوري كَمْا أنه يحفز المعدة والأمعاء على إنتاج المخاط الذي يقوي الغشاء المخاطي. – المعدة المسببة للقرحة – تلتئم أسرع من القرحة.

على الرغم من ذلك، لا تتفق جميع الأبحاث والدراسات على أن هناك فائدة مثبتة لقرحة المعدة، حيث توجد دراسات تنفِيْ وجود أي تأثير لعرق السوس فِيْ علاج قرحة المعدة، وأنه لم ينجح عَنّْد اختباره فِيْ حالات متعددة. .

لذلك لا بد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله ؛ لأنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، مما قد يؤدي إلَّى بعض الآثار الجانبية، وهِيْ ألم عضلي وخدر فِيْ الأطراف.

5- مشروب الكركَمْ

الكركَمْ من النكهات التي تستخدم فِيْ الغذاء ويحتوي على مادة الكركَمْين وهِيْ من المواد التي لها خصائص علاجية تساعد فِيْ تقليل الالتهاب والأكسدة مما يساعد بشكل فعال فِيْ تقليل تفاقم أعراض قرحة المعدة.

كَمْا يوجد عدد من الدراسات التي أجريت على الكركَمْ وفوائده العديدة فِيْ علاج قرحة المعدة. أجريت هذه الدراسة على 25 شخصًا يعانون من قرحة المعدة عَنّْ طريق تناول الكركَمْ. من خلال مراقبة أعراض القرحة، وجدنا أن القرحة تلتئم فِيْ غضون فترة زمنية قصيرة إلَّى حد ما.

على الرغم من ذلك، ما زلنا بحاجة إلَّى الكثير من الأبحاث لإثبات قدرة الكركَمْ على علاج قرحة المعدة.

6- الثوم لقرحة المعدة

يعتبر الثوم من المصادر الطبيعية الغنية بالكبريت لما له من خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، لذلك نجد أنه يساعد فِيْ التخلص من قرحة المعدة.

فِيْ عام 2016، أجريت دراسة أظهرت أن الثوم الطازج له خصائص مضادة للجراثيم ضد بكتيريا هِيْليكوباكتر بيلوري، الموجودة فِيْ المعدة وتسبب القرحة، ويمكن إدخالها فِيْ الأدوية التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة البكتيرية.

7- علاج قرحة المعدة بالعسل

وكجزء من عرض طرق علاج قرحة المعدة بالأعشاب المجربة، سنتعرف على علاج طبيعي آخر فعال لهذه المشكلة وهُو العسل لاحتوائه على مضادات الأكسدة وبالتالي يساهم فِيْ التئام القرحة والجروح الداخلية والخارجية، بفضل الخصائص المضادة للبكتيريا التي يحتوي عليها، فهُو يساعد أيضًا بشكل فعال وثابت فِيْ علاج قرحة المعدة.

8- عصير الكرنب

يعتبر الملفوف من المصادر الغنية بفِيْتامين سي ومن مضادات الأكسدة التي تساعد على منع القرحة البكتيرية أثناء علاجها، وهناك العديد من الدراسات التي أجريت حول قدرة الملفوف على التئام المعدة. القرحات ونذكر لكَمْ بعضها من خلال الآتي

  • أجريت إحدى الدراسات على 13 شخصًا يعانون من قرحة المعدة الذين تم إعطاؤهم كَمْية يومية من عصير الملفوف ووجدوا أن القرحة تلتئم فِيْ غضون 7-10 أيام.
  • أجريت دراسة أخرى على 100 شخص جربوا عصير الكرنب دون نجاح. وقد أدى استهلاك هذا العصير إلَّى شفاء حوالي 81٪ منهم من أعراض قرحة المعدة فِيْ غضون سبعة أيام.
  • خلصت دراسة أجريت عام 2014 إلَّى أن الملفوف يزيد من قلوية حمض المعدة، وبناءً عليه وجدنا أن الملفوف يمكن أن يساعد بشكل فعال فِيْ شفاء القرحة.

أعراض قرحة المعدة

قرحة المعدة هِيْ قرحة على الغشاء المخاطي داخل المعدة وهِيْ مرض من أمراض القرحة الهضمية لأننا نجد أن انتشار قرحة المعدة فِيْ الدول الغربية أقل بكثير من انتشار قرحة الاثني عشر.

كَمْا أنها من الأمراض التي تظهر فِيْ سن متقدمة وغالباً ما تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50-60 سنة وينتج عَنّْ هذا المرض العديد من الأعراض أبرزها الشعور بألم فِيْ البطن فمثلاً يمكن أن يظهر الألم فِيْ أكثر من شكل.

يمكن أن يحدث الألم أيضًا أثناء الأكل أو بعد فترة من الوقت وهذا الألم يمكن أن يوقظ مريض قرحة المعدة من النوم وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب هذا الشعور بالألم وهِيْ كالآتي

  • الشعور بالغثيان مع القيء أو بدونه.
  • فقدان الوزن المفاجئ.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ حالة ملاحظة القيء الدموي والبراز الأسود، يمكن للطبيب التحقق من وجود قرحة هضمية.

أسباب القرحة الهضمية

تكَمْلة العلاج المذكور أعلاه لقرحة المعدة بالأعشاب المجربة