جرثومة المعدة ما هِيْ وطريقة الاصابة بها واعراضها ومضاعفاتها وطريقة علاجها

تسمى جرثومة المعدة Helicobacter pylori أو القولونية germ، وهِيْ جرثومة حلزونية الشكل تتسلل إلَّى المعدة وتستقر هناك فِيْ الخلايا الظهارية لبطانة المعدة، وتسبب هذه الجرثومة العديد من المخاطر والأمراض للشخص المصاب. مع مرور الوقت، حيث أن هذه الجرثومة تسبب عَنّْد تدمير الخلايا الموجودة فِيْ الأجزاء العلوية من الأمعاء الدقيقة وبطانة المعدة، كَمْا أنها تسبب العديد من الإصابات وفِيْ بعض الحالات تسبب إصابة المريض بسرطان المعدة، وقد أظهرت الدراسات والإحصاءات الحديثة أن نسبة تصل الإصابة بهذه الجرثومة فِيْ جميع أنحاء العالم إلَّى حوالي 50٪ لأنها منتشرة وشائعة جدًا بين الأفراد ولها أضرار ونتائج خطيرة، وقد وجد عالمان أستراليان عام 1982 أن جراثيم المعدة من أكثر الأسباب شيوعًا، بالإضافة إلَّى بعض الجوانب الأخرى، يؤدي إلَّى تقرحات المعدة ويؤدي أيضا إلَّى عدم كفاية امتصاص العَنّْاصر الغذائية الهامة مثل حمض الفوليك وفِيْتامين ب 12. من خلال موقع أحلام بعض المعلومات عَنّْ جرثومة المعدة وأسبابها وأعراضها ومضاعفاتها والأضرار التي تسببها. هذه طريقة علاج ومنع العدوى ومعلومات مفِيْدة وقيمة استمتع معَنّْا الآن بنشرها وتعرف على فائدة انتشارها للمزيد يمكنك متابعة قسم معلومات طبية.

طرق الإصابة

تنتقل جرثومة المعدة إلَّى الإنسان عَنّْ طريق الفم لأنها معدية وتنتقل من شخص آخر مصاب بالعطس أو بسبب بعض العادات غير الصحية وغير الصحية لدى الناس، وتجدر الإشارة إلَّى أن جراثيم المعدة لا تنتقل عَنّْ طريق الدم إلا إذا أردنا ذلك. للحديث عَنّْ الطريقة الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلَّى الإصابة بجراثيم المعدة، من خلال الطعام والشراب الملوثين بها، مثل الفاكهة أو الخضار التي لم يتم غسلها جيدًا، والأطعمة الملوثة الأخرى.

أعراض التهاب المعدة والأمعاء

  • ألم فِيْ البطن، خاصة عَنّْدما لا يكون ممتلئًا، وغالبًا ما يختفِيْ هذا الشعور بعد الأكل.
  • الشعور بحمض المعدة أو ارتجاع المريء.
  • يمكن أن تسبب بكتيريا المعدة الإسهال وتساقط الشعر وهشاشة الأظافر بسبب نقص العديد من العَنّْاصر الغذائية المهمة للجسم.
  • تشعر دائمًا بالغثيان وتريد التقيؤ، وفِيْ بعض الحالات يكون القيء مصحوبًا بالدم.
  • يمكن أن تسبب جراثيم المعدة فقدان الوزن وفقدان الشهِيْة لدى بعض الأشخاص، وقد يكون الشخص جائعًا للغاية فِيْ الصباح الباكر، وقد يكون لون البراز داكنًا، ويصاب المريض برائحة الفم الكريهة والقوية، وكذلك الخمول. والضعف.

أكثر الناس حساسية

  • الأطفال بشكل عام هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض لأنهم يتعرضون بشدة للتلوث ويأكلون الطعام من عدة مصادر. كَمْا أنهم يفتقرون إلَّى الوعي بأهمية غسل اليدين بعد استخدام المرحاض أو البيئة المحيطة بهم بشكل عام. وأشار إلَّى أن هذه البيئة تؤثر بشكل كبير على إصابة الإنسان بالجراثيم المسببة للأمراض.
  • يعتبر الأفراد فِيْ البلدان النامية من بين أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بجراثيم المعدة، إلَّى حد أكبر من الأفراد فِيْ البلدان المتقدمة، بسبب طرق التعقيم وتطهِيْر المواد والاهتمام بالنظافة العامة.
  • مشاركة المتعلقات الشخصية مع أشخاص آخرين مصابين بالمرض.
  • إنهم يعيشون فِيْ أماكن لا يوجد فِيْها إمداد بالمياه النظيفة وهِيْ مكتظة بالسكان.

حماية

لم يكتشف العلم بعد لقاحًا ضد هذه الجرثومة وكَيْفَِيْة انتقالها ليست مفهُومة تمامًا، ولكن هناك بعض النصائح والطرق المهمة للمساعدة فِيْ منع الإصابة بهذه الجرثومة، بما فِيْ ذلك

  • اغسل يديك قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض.
  • بشكل عام، لا تستخدم أو تشرب ماء غير نقي.
  • اغسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل الأكل وطهِيْ الطعام جيدًا.