طريقة طرد الغازات من البطن

طريقة طرد الغازات من البطن

تتضمن عملية الهضم الطبيعية مرور الغازات. من الطبيعي أن يتخلص الجهاز الهضمي من الغازات الزائدة عَنّْ طريق التجشؤ أو نفخ الغاز عبر الفتحة بشكل أكثر شيوعًا.

لكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يحدث خلل فِيْ غازات الجهاز الهضمي على شكل تراكَمْ وانغلاق فِيْه، وذلك لعدم قدرته على الحركة من خلاله، مما يؤدي إلَّى الشعور بالألم بالإضافة إلَّى إنتاجه بكَمْيات كبيرة.

فِيْ الحَقيْقَة، خروج الغازات، بغض النظر عَنّْ كونه حدثًا مؤلمًا، هُو حدث محرج ومقلق للغاية، لذلك نرى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يبحثون باستمرار عَنّْ وسيلة لطرد الغاز من البطن والتخلص منه بشكل دائم.

يمكن طرد الغازات من البطن بعدة طرق وليس بطريقة واحدة، كَمْا سنشير بوضوح فِيْ السطور التالية لمساعدتك فِيْ تقليل حدوث هذه المشكلة غير المرغوب فِيْها تمامًا.

تعديل النظام الغذائي لطرد الغازات من المعدة

تغيير نظامك الغذائي هُو أفضل طريقة للتخلص من انتفاخ البطن، لأن هذه المشكلة على الأرجح ناتجة عَنّْ تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تنتج غازات مزعجة، لذلك دعونا نتعلم كَيْفَِيْة تغيير عاداتك الغذائية للتخلص من الغازات على النحو التالي

  • إذا قمت بتضمين العديد من الأطعمة فِيْ نظامك الغذائي والتي تحتوي على كَمْيات عالية من الكربوهِيْدرات المعقدة، فحاول استبدالها بأطعمة صحية أخرى لا تتطلب وقتًا للهضم، مثل الموز والبطاطس، لأن الكربوهِيْدرات يصعب هضمها.
  • حاول الاحتفاظ بسجل للأطعمة التي تناولتها عَنّْدما لاحظت تراكَمْ الغازات فِيْ معدتك وتجنب تناولها مرة أخرى.
  • يجب مضغ الطعام جيدًا ومحاولة عدم اتباع الممارسات التي من المحتمل أن تزيد من ابتلاعك للهُواء أثناء تناول الطعام، مثل فتح فمك.
  • الابتعاد عَنّْ التدخين وكذلك تناول العلكة لأنها تزيد من الهُواء فِيْ الجسم وتؤثر على عملية الهضم.
  • ألا يجب أن تمشي أثناء الأكل
  • اشرب كَمْية كافِيْة من الماء لتسهِيْل عملية إخراج الغازات ومنع الإمساك.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الغازات فِيْ المعدة مثل المحليات الصناعية ومنتجات الألبان والبقوليات مثل العدي والأطعمة الحارة وكذلك الأطعمة الدهنية والمقلية.
  • لا ينصح بشرب السوائل أثناء الأكل، حيث يؤدي ذلك إلَّى فقدان المعدة لأحماضها مما يساهم فِيْ تكسير الطعام مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الغازات.

تناول الأعشاب لطرد الغازات من المعدة

عَنّْد التفكير فِيْ كَيْفَِيْة طرد الغازات من المعدة دون أي آثار جانبية، فإن أول ما يتبادر إلَّى الذهن هُو استخدام المشروبات العشبية الصحية والآمنة التي لها العديد من الخصائص العلاجية التي تساهم فِيْ حل مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.

وإليكَمْ النقاط التالية، مجموعة من الأعشاب التي لها فاعلية فِيْ طرد الغازات المتراكَمْة فِيْ البطن، إما عَنّْ طريق التجشؤ عَنّْ طريق الفم أو طرده عبر فتحة الشرج

1- الزنجبيل لمعالجة الغازات المتراكَمْة فِيْ البطن

الزنجبيل من الأعشاب التي تساهم بشكل فعال فِيْ طرد الغازات وعلاج هذه المشكلة المزعجة بفضل قدرته على امتصاص السموم فِيْ الجهاز الهضمي وزيادة قدرته على إفراز العصارات الهضمية.

يمكن أن يحسن الزنجبيل عملية الهضم ويفرغ كل محتويات المعدة، ويريح العضلات ويقلل من حدوث التشنجات المرتبطة بالغازات ويمكن تناوله طازجًا بعد كل وجبة.

أو بتحضير مشروب الزنجبيل الذي لا يحتاج إلَّى جهد ووقت، لأنه يتم تحضيره بإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلَّى قدر من الماء وتركه على النار حتى يغلي، وبعد التبريد والتحلية اشرب المشروب . بملعقة من العسل.

2- الكركَمْ لازالة غازات المعدة

الطريقة الأكثر فعالية لطرد الغازات من المعدة هِيْ شرب الكركَمْ، ومن المعروف أن أعشاب الكركَمْ تحتوي على مادة الكركَمْين، حيث يمكن لهذه المادة أن تخفف الأعراض المزعجة لاضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصة تراكَمْ الغازات.

كَمْا أنه فعال فِيْ إنتاج العصير الأصفر الذي يساهم فِيْ دعم وتطبيع حركة الأمعاء، وإذا كنت تعاني من تراكَمْ الغازات، اشرب مشروب الكركَمْ المخمر يوميًا.

3- تخلص من الغازات بالنعَنّْاع

النعَنّْاع عشب جيد فِيْ علاج مشاكل الغازات لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للتشنج التي تعزز أيضًا مرور الطعام بسهُولة من المعدة إلَّى الأمعاء.

بالإضافة إلَّى أن النعَنّْاع يهدئ المعدة والجهاز الهضمي ويعتبر علاجًا جيدًا لعسر الهضم، لذلك يجب تناوله باستمرار للتخلص تمامًا من الغازات.

يمكنك أيضًا تناول البابونج واليانسون والشمر، فهِيْ من بين الأعشاب التي تعالج مشكلة تراكَمْ الغازات المزعجة وتقليل الانتفاخ المصاحب وتقوية صحة الجهاز الهضمي.

تمرين لطرد الغازات من البطن

هناك مجموعة من التمارين التي تساهم فِيْ إرخاء عضلات الأمعاء وبالتالي تسهل عملية الحركة الحرة للغازات عبر الجهاز الهضمي وخروجها من الجسم.

يمكن اعتبار ممارسة هذه التمارين كوسيلة لطرد الغازات من البطن، وفِيْ السطور التالية سنناقش هذه التمارين

1- تمرين وضعية الغاز لطرد غازات البطن

تساهم ممارسة وضعية الغازات بشكل فعال فِيْ التخلص من الغازات المتراكَمْة فِيْ البطن، لأنها تعمل على إرخاء العضلات الموجودة بها وعلى الفخذين وأيضًا على الأرداف، وذلك على النحو التالي

  • استلق على ظهرك على الأرض ثم ارفع ساقيك.
  • اثني ركبتيك وفِيْ نفس الوقت ضع قدميك للأمام بالقرب من منطقة البطن.
  • لف ذراعيك حول ساقيك واسحبهما برفق نحوك.
  • وجه رقبتك للأمام، إما إلَّى منطقة الصدر أو منطقة الركبة، والبقاء فِيْ هذا الوضع لمدة 15 دقيقة.
  • 2- ممارسة وضعية الطفل للتخلص من الغازات

    إذا كنت تعاني من الغازات المزعجة التي تجعلك تشعر بالحرج أمام الآخرين، فعليك ممارسة تمارين تحديد الموضع لطفلك والتي تركز على تحقيق الاسترخاء فِيْ عضلات الساقين والفخذين وكذلك عضلات الظهر.

    كَمْا أنه يساعد على تحسين صحة الأعضاء الداخلية للجسم حيث يتم ذلك باتباع الخطوات التالية

  • الشخص الذي يعاني من انتفاخ البطن يجلس على ركبتيه ثم يستريح مؤخرته على كعب قدمه.
  • يضبط حركة الركبة بحيث تكون بعرض الحوض وأصابع القدم.
  • يخفض الجزء العلوي من جسده إلَّى الأرض.
  • يرفع الشخص يديه، أو يمكن أن يضعهما على الأرض، بشرط أن تكون الأكتاف مرفوعة.
  • يترك بطنه يسقط فِيْ الفراغ بين قدميه، ثم يأخذ نفسا عميقا.
  • يكرر هذا التمرين لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك يشعر بتحسن وإطلاق جميع الغازات المحاصرة.
  • 3- طرد الغازات المتراكَمْة بالجلوس والانحناء

    تساعد تمرين الجلوس والانحناء، وهِيْ مثل طريقة الأرز لطرد الغازات من البطن، على تقوية عملية الهضم وتحقيق استرخاء جميع عضلات الجسم، وذلك على النحو التالي

  • اجلس على الأرض مع فرد قدميك للأمام.
  • اثنِ ركبتك قليلًا ثم اعد أصابع قدميك للخلف.
  • ضع يديك على الجسم بميل وانحناء للأمام، وفِيْ كل مرة يكون هناك زفِيْر، يكون الانحناء أكثر.
  • ابق فِيْ هذا الوضع لمدة 3 دقائق وكرر كل يوم.
  • 4- مارس وضعية الطفل السعيد لمنع تراكَمْ الغازات

    يساعد هذا التمرين على تقليل التوتر الذي يؤثر على عملية الهضم. كَمْا أنه يعمل على إرخاء عضلات الفخذين وأسفل الظهر. يتم تنفِيْذها على النحو التالي

  • استلق على ظهرك ثم ارفع ساقيك.
  • اثنِ ركبتيك قليلًا مع إبقاء قدميك فِيْ الداخل.
  • اضغط على الساق باليدين.
  • ابق فِيْ هذا الوضع لمدة دقيقة وسيتم ملاحظة الغازات المتراكَمْة
  • العلاج الدوائي لطرد الغازات من البطن

    فِيْ حالة عدم إمكانية التخلص من الغازات عَنّْ طريق العلاج المنزلي أو ممارسة الرياضة، فِيْ هذه الحالة يتم استخدام العلاج الدوائي باعتباره الطريقة الأنسب لطرد الغازات من البطن وتشمل هذه العلاجات

    1- أقراص بالكربون المنشط لعلاج انتفاخ البطن

    أشهر الوسائل المستخدمة لطرد الغازات المتراكَمْة فِيْ البطن هِيْ الأقراص التي تحتوي على الفحم المنشط، لأنه يمكن تناولها قبل أو بعد الوجبات، وتجدر الإشارة إلَّى أنها يمكن أن تتسبب فِيْ تغير لون البراز وتحول لونه إلَّى اللون الأسود. وهذا طبيعي.

    2- طرد الغازات بواسطة البروبيوتيك

    البروبيوتيك هِيْ ألياف نباتية تساهم بشكل فعال فِيْ تحفِيْز البكتيريا المفِيْدة داخل الأمعاء لقتل البكتيريا الضارة التي تؤثر على عملية الهضم مما يقلل من تراكَمْ الغازات والانتفاخ وآلام البطن.

    3- مكَمْلات ألفا جالاكتوزيداز لمنع تراكَمْ الغازات

    استمرارًا لموضوعَنّْا الذي يوضح لك كَيْفَِيْة طرد الغازات من البطن، فإن مكَمْلات A-galactosidase هِيْ من بين الأدوية التي تساهم بشكل فعال فِيْ منع تراكَمْ الغازات داخل الجهاز الهضمي والبطن.

    وذلك لاحتوائها على إنزيم يقوم بهضم الكربوهِيْدرات جيدًا، والذي يوجد فِيْ الفول والبازلاء وأيضًا فِيْ بعض أنواع الخضروات، مما يؤدي إلَّى انخفاض معدل تراكَمْ الغازات فِيْ البطن.

    4- علاج انتفاخ البطن بمكَمْلات اللاكتاز

    الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو لديهم مشكلة عدم تحمل اللاكتوز فِيْ أجسامهم عَنّْد هضم سكر اللاكتوز الذي يتم الحصول عليه من منتجات الألبان سيكونون أكثر عرضة للمعاناة من تراكَمْ الغازات.

    لذلك فإن مكَمْلات اللاكتاز هِيْ الأنسب لهم، والتي يمكن أن تمنع بشكل فعال تراكَمْ الغازات فِيْ البطن وتقلل من الأعراض المزعجة المصاحبة لها.

    5- سيميثيكون لعلاج انتفاخ البطن

    أحد الأدوية الشهِيْرة والشائعة لعلاج غازات البطن هُو سيميثيكون، الذي يكسر بشكل فعال فقاعات الغاز داخل الجهاز الهضمي، مما يسهل عليه الحركة والمرور والخروج عبر الجهاز الهضمي إلَّى مكان خارج الجهاز الهضمي. جسم.

    وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الدواء مناسب بشكل خاص للأطفال الرضع.

    طرق طرد الغازات من معدة الرضع

    إلَّى جانب إمكانية استخدام السيميثيكون لتخفِيْف معاناة الأطفال من تراكَمْ الغازات وانتفاخ البطن، هناك أكثر من طريقة لطرد الغازات من البطن وهِيْ كالتالي

    • عَنّْد الرضاعة، تسعى الأم دائمًا إلَّى وضع رأس الطفل فِيْ وضع صحي وصحي بحيث يكون ذلك