الفصول الاربعة تعرف علي كَيْفَِيْة حدوثها ودوران الارض حول نفسها وحول الشمس

هناك أربع وعشرون ساعة فِيْ اليوم، ولكن كَيْفَ تعرف متى يمر اليوم إذا لم يكن لديك ساعة لتتبع الوقت فِيْ معظم أجزاء الأرض ترى السماء مظلمة ثم تضيء مرة أخرى كلما فجر يوم جديد، هل تعرف لماذا يتكون العام من حوالي 365 يومًا، ولكن كَيْفَ تعرف متى يمر عام إذا لم يكن لديك تقويم لمساعدتك فِيْ حساب الأيام ويختلف طول النهار باختلاف الفصول .. فلنستكشف كَيْفَ يحدث هنا .. حيث خلق الله تعالى الكون وسبب الأسباب الضرورية والضرورية لحياة الكائنات الحية مثل توفِيْر الغذاء والأكسجين وحمايته من الأشعة الشمسية الضارة عبر طبقة الأوزون وتتابع النهار والليل والفصول الأربعة على سطح الأرض، حيث يتفاوت الله تعالى فِيْ درجات الحرارة والظروف الجوية بشكل عام، وينتج الليل والنهار من حركة الأرض ودورانها حول نفسها مما يؤدي إلَّى تغير فِيْ الجانب المعرض للشمس، وبالتالي اختلاف فِيْ الإضاءة على سطح الأرض، لأن للأرض حركة أخرى وهِيْ دورانها على الشمس. عام، ينتج عَنّْ هذه الحركة أربعة مواسم. يسعدنا أن نشارك معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام معلومات رائعة عَنّْ الفصول الأربعة وكَيْفَ تحدث، بالإضافة إلَّى معلومات حول كَيْفَِيْة دوران الأرض. حولك ونتائج ذلك وعدد الفصول وخصائصها تجد المزيد فِيْ قسم الطبيعة.

دوران الأرض حول نفسها

اعتبر الأرض كَمْا لو كانت برتقالية بإبرة تخترق الوسط من القطب الشمالي إلَّى القطب الجنوبي. تشبه هذه الإبرة المحور الذي تدور حوله العجلة. تدور الأرض حول هذا المحور التخيلي، وتستغرق كل دورة كاملة 24 ساعة. تضيء الأرض الدوارة التي تواجه الشمس، بينما تكون أجزاء الأرض التي لا تواجه الشمس مظلمة.

كَمْ عدد المواسم فِيْ السنة

لا تدور الأرض حول محورها فحسب، بل تدور أيضًا حول الشمس ويستغرق كوكبنا 365 يومًا للدوران حول الشمس وتسمى هذه الفترة الزمنية بالسنة وعلى مدار العام تواجه أجزاء مختلفة من الأرض الشمس. القرص لفترات زمنية قد تكون أطول أو أقصر، هذه الفترات الزمنية معروفة فِيْ بعض أجزاء العالم باسم الفصول، اليوم طويل فِيْ الصيف وقصير فِيْ الشتاء، وفِيْ الربيع والخريف ساعات النهار والليل متماثلان تقريبًا.

فِيْ بعض أجزاء العالم هناك موسمان فقط، أحدهما ممطر أو مظلم والآخر مشمس أو جاف، ومحور الأرض غير متعامد مع الشمس، لذا فهُو مائل قليلاً، ما يعَنّْي أن كل قطب يتحرك بعيدًا عَنّْ الشمس لمدة نصف عام، يكون الجو مظلمًا وفِيْ النصف الآخر من العالم يميل كل قطب نحو الشمس، لذا يضيء مع ضوء النهار حتى منتصف الليل. هذا هُو سبب تسمية المناطق القطبية بأراضي شمس منتصف الليل.

أربعة مواسم

  • فصل الربيع يتميز بمناخ معتدل ويبدأ فِيْ 21 مارس وهِيْ المرحلة الانتقالية من فصل الشتاء إلَّى فصل الصيف حيث تتفتح الأزهار وتلقيح الأشجار.
  • فصل الصيف يبدأ الموسم الأكثر سخونة فِيْ 21 يونيو، نهاره طويل وليالي قصيرة، والحرارة الشديدة تجعل الناس يفرون إلَّى الشواطئ والمدن الساحلية.
  • فصل الخريف يسمى ايضا بموسم الزيتون ويبدأ من 23 سبتمبر حتى 20 ديسمبر وعدد ساعات الليل والنهار فِيْ هذا الموسم متماثل تقريبا وتتساقط اوراق الاشجار وتكون الرياح قوية جدا. قوي ومليء بالغبار والأوساخ.
  • الشتاء الموسم الأخير من العام، والذي يبدأ فِيْ 21 مارس، يتميز بالبرودة الشديدة والأمطار والثلوج فِيْ بعض المناطق، نهاره قصير جدًا والليل طويل، وتهاجر الطيور إلَّى بلدان أخرى هربًا. الطقس البارد والقاسي حتى يجدون مكاناً بدرجة حرارة معتدلة.