علاج الاستفراغ عَنّْد الأطفال عمر سبع سنوات

علاج القيء عَنّْد الاطفال من سن سبع سنوات

كَمْا ذكرنا سابقًا، لا يعتبر تقيؤ الأطفال خطيرًا على الطفل، حيث يعاني منه معظم الأطفال، ولكن إذا تكرر أكثر من مرة، لا بد من ة الطبيب المختص على الفور.

حتى يتمكن من معرفة سبب القيء المتكرر للطفل وبدء العلاج المناسب لحالته قبل أن تتفاقم حالته. وفِيْ حالة إصابة الطفل بقئ بسيط، أي قيء غير متكرر، يمكن لبعض الطرق المنزلية يتبع فِيْ العلاج، وهذا ما سنبينه فِيْ الفقرات التالية

1- تجنب الإفراط فِيْ تناول السوائل

إذا كان هناك سؤال آخر يشرب بقدر أكبر من المسموح به، فإنه بالطبع سيتعرض الطفل للقيء ويزداد حدوث القيء إذا تناول مثل هذه الكَمْية من السوائل بعد الأكل.

لأنه ثبت علميًا أن شرب مثل هذه الكَمْية الكبيرة من الماء يمكن أن يتسبب فِيْ دفع الطعام خارج منطقة المعدة وسيشعر الطفل بعد ذلك بالتقيؤ.

فِيْ حالة أخرى، وفِيْ حالة ملاحظة القيء المتكرر، فمن الممكن أن يكون هذا التقيؤ ناتجًا عَنّْ نقص الماء أو السوائل، ومن ثم يجب زيادة نسبة السوائل عَنّْ الكَمْية المعتادة لمنع حدوث المشكلة. من الجفاف، وهُو أحد أسباب القيء

2- التغذية الصحية المناسبة

لا شك أن وجود غذاء مغذٍ متكامل يحتوي على جميع الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية هُو من أهم مسؤولية الأم، كَمْا يجب أن يكون هذا الطعام بعيدًا عَنّْ المهِيْجات ويسبب القيء المعدي.

كَمْا يجب ألا تحتوي على أطعمة تحتوي على الكثير من الزيوت والدهُون التي تضر الطفل أكثر مما تنفعه، فهِيْ لا تسبب القيء المتكرر فحسب، بل السمنة عَنّْد الطفل أيضًا.

استمرارًا لحديثنا حول علاج القيء عَنّْد الأطفال فِيْ سن السابعة، تجدر الإشارة إلَّى أن الطفل يجب أن يشرب الكثير من السوائل الدافئة التي تمنع اضطراب المعدة، ومن أهم هذه المشروبات الأعشاب مثل الشاي الأخضر، شاي البابونج، الينسون، النعَنّْاع، أوراق الجوافة، على سبيل المثال.

3- الأدوية العلاجية

من خلال حديثنا عَنّْ علاج القيء عَنّْد الاطفال من سن السابعة فهذه الطريقة هِيْ اخر طريقة يلجأ اليها الطبيب بعد تجربة الطريقتين السابقتين لان الكثير من الاطباء لا يفضلون صرف الكثير من الادوية للاطفال وخاصة فِيْ مستشفى. بداية الحياة، لأن العقاقير تضر الأطفال أكثر من نفعها.

فِيْ حالة زيارة الطبيب، غالبًا ما يكون الإجراء العلاجي الأول الذي يصفه الطبيب هُو مجموعة من الحلول القادرة على حل مشكلة الجفاف.

وذلك لضمان عدم تعرض الطفل لمشكلة الجفاف، كَمْا أن ما لا يعرفه الجميع أن هذه المحاليل لها شكلين، أما الشكل الأول فِيْؤخذ عَنّْ طريق الفم والشكل الثاني عَنّْ طريق الوريد.

من أهم النصائح التي يجب اتباعها فِيْ حالة إعطاء الطفل الحلول هِيْ أيضًا إعطاء مجموعة من المشروبات أو العصائر الطبيعية التي تحتوي على عَنّْصر السكر، بالإضافة إلَّى مضادات الحموضة مثل الرانيتيدين.

لأن هذا الدواء يعمل عَنّْ طريق تخفِيْف المادة القلوية أو الحمضية فِيْ المعدة ومن ثم موازنتها بالشكل الأمثل مما يقلل من احتمالية شعور الطفل بالحاجة إلَّى التقيؤ، لأن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تزيد من الرغبة فِيْ القيء عَنّْد الطفل هِيْ الحموضة أو المواد الحمضية الكَمْية الموجودة فِيْ المعدة أعلى من المعدل الطبيعي.

أسباب القيء عَنّْد الطفل

من خلال مناقشتنا حول علاج القيء عَنّْد الأطفال فِيْ سن السابعة، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من العوامل التي تساعد على زيادة رغبة الطفل فِيْ التقيؤ، خاصة فِيْ هذا العمر.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ معظم الحالات يكون من الطبيعي أن يتعرض الطفل فِيْ هذا العمر للقيء المتكرر، ومن أكثر الأسباب شيوعًا التي تنتشر بين الأطفال فِيْ هذا العمر تناول الأطعمة غير الملائمة مثل الاستهلاك المفرط. الشوكولاته أو الأطعمة التي لا تكون نظيفة بما فِيْه الكفاية.

كَمْا قد يصاب الطفل بنوع معين من العدوى سواء كانت فِيْروسية أو بكتيرية أو طفِيْلية، والتي عادة ما يصاحبها شعور دائم بالتقيؤ الذي ينتج عَنّْ عدم قدرة المعدة على التعامل مع هذه الأنواع المختلفة من الالتهابات.

يمكن أن يتسبب إسهال الطفل أيضًا فِيْ القيء المستمر، وذلك بفضل ارتباط الإسهال بالعدوى الفِيْروسية.ومن الجدير بالذكر أنه من بين أكثر الفِيْروسات أو البكتيريا المعروفة الشيغيلا والسالمونيلا، على سبيل المثال

كَمْا أن المعاناة من الالتهابات بشكل عام تؤدي أيضًا إلَّى التعرض للقيء المستمر وخاصة التهابات فِيْ الجهاز التنفسي بكافة أنواعه ووفقًا لمكان منشأه، بالإضافة إلَّى التهابات الأغشية المخاطية الموجودة فِيْ الرأس والحبل الشوكي وهِيْ ما يسمى الالتهاب المعروف باسم التهاب السحايا.

بعض العوامل التي تسبب القيء المتكرر عَنّْد الطفل

بعد أن أوضحنا لك أسباب القيء عَنّْد الطفل بشكل عام، يجب الإشارة إلَّى أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تسبب القيء.