لعبة الطاولة تعرف علي تاريخ اللعبة وقوانينها وكَيْفَِيْة لعبها

تعتبر لعبة الطاولة، أو لعبة النرد، من أشهر الألعاب فِيْ الشرق الأوسط ومختلف البلدان ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، وهِيْ من أقدم الألعاب الذهنية التي تعتمد على القدرات العقلية والذكاء، وتعود جذورها إلَّى الدولة الرومانية، حيث قيل إن الرومان هم أول من بدأ بلعب هذه اللعبة ووضعوا لها القوانين الأساسية التي تختلف كثيرًا عَنّْ قواعدها الحالية، وانتقلت لعبة الطاولة بمرور الوقت والأعمار من بلد إلَّى آخر، وفِيْ العصور الوسطى وصل إلَّى القارة الأوروبية، لكنهم أجروا عليه العديد من التعديلات، ثم أدخله الأتراك ومن خلال الموقع الرسميك نُقل إلَّى البلدان العربية الأصل أثناء الحج العثماني، حيث تم إحضاره إليه. القارة الأمريكية من قبل مهاجرين أمريكيين وهناك لعبوها على طريقتهم الخاصة بعد تعديلها وتطويرها. تتكون هذه اللعبة من صندوق خشبي أو عاجي أو بلاستيكي، ونردان ولعب حجارة، يحصل كل لاعب على 15 حجر بلونين إما الأبيض أو الأسود، ولكن فِيْ بعض الأحيان تكون الأحجار مصنوعة باللون الأحمر بدلاً من الأسود، ويسعدنا أنك الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع Ahlam سوف نكرر المعلومات الشيقة حول تاريخ لعبة الطاولة وقوانينها وطريقة اللعب بها ولمزيد من المعلومات قم بزيارة قسم الترفِيْه.

قواعد لعبة الطاولة

فِيْ معظم الأوقات، يتم لعب لعبة الطاولة فِيْ المنازل والمقاهِيْ العامة للترفِيْه وتمضية الوقت، وتجدر الإشارة إلَّى أن كل دولة أو منطقة تطبق العديد من القوانين الخاصة بها لهذه اللعبة، حيث لا توجد منظمة رسمية. أو الاتحادات الدولية التي تتعامل مع اللعبة، ولكن بغض النظر عَنّْ مدى تطور القوانين. تظل القواعد الأساسية للعبة دائمًا دون تغيير دون التأثير على أي منها.

طريقة لعبة الطاولة

  • يقوم كل لاعب برمي نردتين ومن يحصل على أكبر عدد من النقاط يلعب.
  • يضع كل لاعب قطعه على النصف المقابل من اللوحة الخشبية، مما يعَنّْي أن القطع بجوار خصمه.
  • يقوم اللاعب الذي يركض برمي النرد ويبدأ فِيْ تحريك شخصيته وفقًا للرقم الموجود على النرد، ثم يسلم اللاعب نردتين لخصمه ليقوم بنفس الشيء.
  • ينقل كل لاعب قطعة من الجزء الأول إلَّى الجزء الثاني حتى يتم الانتهاء منها جميعًا فِيْ نهاية الجزء الثاني.
  • يمكن للاعب قسمة الرقم الذي حصل عليه برمي نردتين وتحريك أكثر من قطعة واحدة، أو اختيار قطعة واحدة ونقلها على الرقم الذي يختاره.
  • إذا حصل اللاعب على رقمين متشابهِيْن فِيْ نرد، مثل 6-6 أو 5-5، أو أي رقمين متشابهِيْن، فِيْمكنه تحريك أربع قطع مختلفة ست حركات فِيْ كل مرة.

الهدف من لعبة الطاولة

الهدف الأساسي من اللعبة هُو أن يتمكن كل لاعب من نقل القطع من موقعه إلَّى الجزء الداخلي من اللوحة الخشبية التي تم تخصيصها له، وقد يتمكن اللاعب من إزالة ونقل جميع القطع من مكانه. جزء آخر من اللوح الخشبي. يبدأ قبل أن يفعل خصمه.

أيضًا، من قواعد اللعبة أنه لا يمكن تثبيت قطعة على نقطة تحتوي على أكثر من قطعة للخصم، لكن قطعة الخصم يمكن أن تُحاصر فِيْ مكان معين حيث تكون وحدها، أو يمكن وضع القطعة على إحدى النقاط الفارغة ويفوز الشخص الذي يمكنه تحريك قطعه إلَّى المربع الأخير ثم إزالتها بالكامل خارج اللوح الخشبي ويتم احتساب النقاط وفقًا لعدد القطع المتبقية مع الخصم فِيْ حاله. تنجح فِيْ إزالة بعض القطع ويمكن إضافة النقاط إلَّى اللاعب الفائز بشرط أن تنتهِيْ المباراة لصالح من يحصل على ثلاث نقاط.