نظرية فِيْثاغورس تعرف علي نصها وتطبيقاتها معلومات مفِيْدة وهامة

تعد نظرية فِيْثاغورس واحدة من أشهر النظريات الهندسية التي يعرفها كل طالب فِيْ العالم، وهِيْ نظرية فِيْ الهندسة الإقليدية يمارسها الطلاب غالبًا فِيْ المدرسة. سميت على اسم الفِيْلسوف وعالم الرياضيات الذي اخترعها، وهُو فِيْثاغورس الذي يعتبر أول عالم رياضيات يوناني، وسبق وجوده وجود إقليدس، وهُو مؤلف أشهر نظرية فِيْ هذا العلم. جزيرة ساموس عام 354 قبل الميلاد وزار عدة دول مصر والهند. كَمْا أنه من أهم المساهمين فِيْ مجال الفلسفة الطبيعية، حيث كان فِيْلسوفًا يونانيًا أحب الحكَمْة واستمد من أرسطو وأفلاطون العديد من العلوم الفلسفِيْة التي قدمها، وتوفِيْ عام 459 قبل الميلاد، ومن الجدير بالذكر أن كانت نظرية فِيْثاغورس معروفة وطبقت عمليًا حتى قبل عصر فِيْثاغورس، خاصة بين قدماء المصريين (الفراعَنّْة)، المتمثلة فِيْ بناء الأهرامات، ويسعدنا مشاركتها معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع دريم، معلومات ثقافِيْة مفِيْدة ومهمة حول نظرية فِيْثاغورس ونصها وتطبيقاتها فِيْ العلوم الهندسية، استمتع بهذه المعلومات الشيقة معَنّْا الآن وللمزيد يمكنك زيارة قسم التعليم.

نص نظرية فِيْثاغورس

تعتبر هذه النظرية واحدة من النظريات الأساسية فِيْ علم المثلثات وتنص على أنه (فِيْ مثلث قائم الزاوية، يكون مربع طول الوتر مساويًا لمجموع مربعات أطوال القائمة) والعلاقة الرياضية، فِيْ المثلث القائم (ABC) الزاوية B تساوي 90◦، قانون نظرية فِيْثاغورس هُو (طول الوتر) 2 = (طول الضلع المجاور للزاوية القائمة 1) 2 + (طول الضلع المجاور للزاوية القائمة 2) 2 أو (ac) 2 = (ab) 2 + (bc) 2 حيث يكون الضلع (ab) الجانب (bc) هُو ضلعي الزاوية اليمنى والجانب المقابل للزاوية اليمنى وهُو (ac) يسمى الوتر.

من هذه العلاقة السابقة، فهمنا أنه إذا كان طول ضلعي المثلث القائم الزاوية معروفًا وكان الضلع الثالث غير معروف، ووفقًا لنظرية فِيْثاغورس، فِيْمكن إيجاد طول الضلع الثالث.

هذه النظرية هِيْ إحدى النظريات المثيرة للجدل لأنها اكتشفت فِيْ العديد من المراحل المختلفة فِيْ أماكن عديدة والعديد من الأدلة التاريخية تشير إلَّى أن نظرية فِيْثاغورس كانت معروفة واستخدمها علماء الرياضيات قبل عصر فِيْثاغورس، كَمْا استخدمها علماء الرياضيات فِيْ أوائل العصر البابلي. سلالة بين القرن العشرين والقرن السادس عشر قبل الميلاد، مما يعَنّْي أنها كانت موجودة قبل ألف سنة من ولادة فِيْثاغورس، وبالتالي يمكن تقسيم اكتشاف هذه النظرية إلَّى أربعة أقسام، وهِيْ معرفة ثالوث فِيْثاغورس، معرفة العلاقة بين ضلعي المثلث القائم، ومعرفة العلاقة بين الزوايا المتجاورة فِيْ المثلث. ومعرفة العلاقة بين ضلعي المثلث القائم، بحسب ما جاء فِيْ العلم البابلي، وكذلك البراهِيْن الجبرية التي ذكرها البابليون.