أسباب ألم الأذن من الخارج

الأسباب الخارجية لألم الأذن

يعد ألم الأذن الخارجية من الأمراض الشائعة التي تصيب الأذن وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال، وألم الأذن علامة على وجود عدوى فِيْ أجزاء مختلفة منها، وهناك حالات يكون فِيْها ألم الأذن عرضًا ثانويًا. حَقيْقَة أن ألم الأذن هُو عرض ثانوي يعَنّْي أن الأذن ليست هِيْ المصدر الحقيقي للألم، ومن أكثر الالتهابات شيوعًا التي تسبب ألم الأذن كعرض ثانوي هُو التهاب الغدة الدرقية والتهاب البلعوم.

هناك أسباب عديدة لألم الأذن من الخارج، فعلى سبيل المثال، يشير الالتهاب المصحوب بالتقيح والتقيح إلَّى إصابة الأذن بالتهاب العظم والنقي، وهُو جزء من قاعدة الجمجمة الموجودة فِيْ الأذن. ومن أكثر الأسباب شيوعًا لألم الأذن من الخارج ما يلي

  • التهاب الأذن الخارجية.
  • عدوى الأذن الوسطى.
  • حدوث نزلات البرد.
  • التعرض لمرض الهربس النطاقي.
  • تحلق فِيْ الهُواء.
  • الغطس والغوص فِيْ الماء.
  • التعرض لمشاكل الفك.
  • أي اضطرابات تدخل أذنك.
  • ظهُور خراج أسنان.
  • إلتهاب الحلق.
  • تراكَمْ شمع الأذن فِيْ الأذن.
  • عدوى الأذن اللاصقة أو ما يعرف بالأذن اللاصقة.
  • أذن السباح

الأسباب المذكورة أعلاه هِيْ الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الأذن الخارجية، بالإضافة إلَّى تلف صوان الأذن الخارجية وأسباب أخرى، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل فِيْ الفقرات التالية، بالإضافة إلَّى طرق العلاج والأعراض الناتجة. من آلام الأذن الخارجية.

1- الإصابة بالتهاب الأذن الخارجية

يمكن أن يكون الشعور بالألم من خارج الأذن أحد أسباب التهابات قناة الأذن التي تربط الأذن الخارجية بطبلة الأذن.

علاج التهاب الأذن الخارجية

يعد التهاب الأذن الخارجية، وهُو التهاب يصيب قناة الأذن، من أكثر أسباب آلام الأذن الخارجية شيوعًا، إلا أنه على الرغم من كونه مؤلمًا، خاصة عَنّْد الأطفال، إلا أنه فِيْ معظم الحالات لا يحتاج إلَّى علاج.

تتمتع الأذن بقدرة هائلة على شفاء نفسها باستخدام الشمع لقتل البكتيريا، وهُو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لالتهاب الأذن الوسطى، إلَّى جانب انسداد الأنف والجيوب الأنفِيْة، إلَّى جانب السمنة، وهِيْ عوامل. فِيْ التهاب قناة الأذن الداخلية.

علاج الأذن نفسها هِيْ عملية دورية لا تستغرق أكثر من أسابيع قليلة قبل حدوث الشفاء التام والشفاء، وفِيْ بعض الحالات يقوم الطبيب المختص بإعطاء المريض المضادات الحيوية وقطرات الأذن.

2- التعرض لإلتهابات الأذن الوسطى

تعد الأذن الوسطى من أهم أجزاء الأذن وأكثرها دقة وحساسية، ويعد التهاب الأذن الوسطى من أكثر أسباب ألم الأذن الخارجية شيوعًا وانتشارًا.

يعاني الأطفال المصابون بالتهاب الأذن الوسطى من ألم مزعج وحكة فِيْ الأذن الخارجية، كَمْا أن ارتفاع درجة الحرارة شائع جدًا عَنّْد الأطفال المصابين بالتهاب الأذن الوسطى.

علاج التهاب الأذن الوسطى

كَمْا فِيْ حالة التهاب الأذن الخارجية وقناة الأذن، والتي تعد أيضًا أحد أسباب آلام الأذن الخارجية، فإن علاج التهاب الأذن الوسطى غالبًا ما يكون بالمساعدة الذاتية ومن الممكن تسريع العلاج باستخدام مسكنات الألم. سيصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لعلاج التهاب الأذن الوسطى.

3- ألم خارج الأذن بسبب نزلات البرد

يعتبر البرد من أكثر أسباب ألم الأذن الخارجية شيوعًا وشيوعًا، ومن الأعراض الشائعة لنزلات البرد الشعور بالألم من خارج الأذن ويعود السبب الرئيسي لألم الأذن الناتج عَنّْ البرد إلَّى زيادة إفراز المخاط الذي يمكن أن يتجمع فِيْ الأذن الوسطى وهذا يسبب ضغطًا على طبلة الأذن من الخارج وداخل الأذن.

علاج آلام الأذن الخارجية الناتجة عَنّْ نزلات البرد

الإحساس بألم الأذن الخارجي بسبب البرد هُو ألم يحدث بدون انسداد أو عدوى بكتيرية أو فطرية للأذن نفسها، لذا فإن علاج وجع الأذن بسبب الزكام هُو علاج الأذن نفسها. نزلات البرد نفسها من خلال العلاجات التالية

  • تناول مسكنات الألم البسيطة.
  • استنشاق بخار الماء.
  • استخدم مزيلات الاحتقان والأدوية، لكنها غير مناسبة للأطفال دون سن السادسة.

4- عدوى الهربس النطاقي

القوباء المنطقية أو القوباء المنطقية هِيْ إحدى الحالات التي يتم فِيْها تنشيط الفِيْروس المسبب لمرض الجدري المائي ويكون هذا التنشيط فِيْ عصب واحد فقط، وإذا أصاب القوباء المنطقية أو القوباء المنطقية العصب الذي يغذي الأذن فهُو أحد أسباب مرض الأذن. ألم من أقل شيوعًا من غيره، لكنه ممكن بالتأكيد.

يتسبب القوباء المنطقية فِيْ حدوث طفح جلدي وألم فِيْ الجزء الخارجي من الأذن.التهاب القوباء المنطقية فِيْ العصب الذي يغذي الأذن يسبب طنين الأذن وإحساسًا بالطنين فِيْ الأذنين، بالإضافة إلَّى الشعور بالدوار وثقل فِيْ الرأس فقدان السمع والضعف فِيْ جانب واحد من الوجه يجعل الوجه يبدو غير متناسب، والمعروف باسم هربس متلازمة القوباء المنطقية. رامزي هانت هُو أيضًا أحد الأعراض.

علاج القوباء المنطقية أو القوباء المنطقية

على الرغم من أن حالات القوباء المنطقية فِيْ بعض الأحيان لا تتطلب علاجًا، فمن المستحسن دائمًا أنه إذا كان المريض يعتقد أنه مصاب بالهربس أو القوباء المنطقية ولاحظ ظهُور آثاره حول الأذن، فراجع طبيبًا متخصصًا فِيْ أسرع وقت ممكن لتحديد ما إذا كانت حالتهم تحتاج علاج.

5- تحلق فِيْ الهُواء وألم فِيْ الأذن

يؤدي السفر بالطائرة إلَّى تغيير الضغط فِيْ الأذن بين الأذن الداخلية والخارجية. يعد الطيران فِيْ الهُواء، وخاصة مرحلة الهبوط، أحد أكثر أسباب ألم الأذن شيوعًا.

علاج آلام الأذن الخارجية الناتجة عَنّْ الطيران

فِيْ معظم الحالات، لا يحتاج ألم الأذن الناتج عَنّْ الطيران إلَّى علاج لأنه يستقر بسرعة بعد انتهاء الرحلة، على غرار ألم الأذن الناتج عَنّْ النزول فِيْ المصعد، ولكن إذا استمر الألم لأكثر من يوم بعد الطيران، فإنه يوصى بة طبيب متخصص.

6- ألم الأذن الناتج عَنّْ الغوص فِيْ الماء

ينتج عَنّْ الغوص فِيْ الماء اختلاف فِيْ الضغط الجوي داخل الأذن وخارجها بطريقة تشبه إلَّى حد بعيد ما يحدث عَنّْد الهبوط من طائرة، باستثناء دخول الماء إلَّى الأذن ويعتبر الغوص من أكثر الأسباب شيوعًا وانتشارًا لألم الأذن الخارجية. خاصة فِيْ فئة الغواصين لأن الغواصين معرضون للإصابة العديد من الأمراض والالتهابات تصيب الأذن الداخلية والخارجية.

علاج آلام الأذن الناتجة عَنّْ الغوص

يشبه الغوص فِيْ الماء الطيران فِيْ الهُواء، ولا يتطلب ألم الأذن الناتج غالبًا علاجًا، ولكن إذا زاد الألم واستمر، يُنصح بزيارة أخصائي على الفور وبشكل مباشر.

7- مشاكل فِيْ الفكين تسبب الألم من خارج الأذن

ليس من المستغرب أن تكون مشاكل الفك من أكثر أسباب آلام الأذن الخارجية شيوعًا، فمشاكل مفاصل عظم الفك أو ما يسمى بالمفصل الصدغي الفكي يمكن أن تسبب ألمًا خارجيًا بالأذن، وهِيْ أول وأبرز يسبب مشاكل المفصل الصدغي الفكي وآلام خاصة وسببه هُو صرير الأسنان والتهاب المفاصل الفكي.

علاج آلام الأذن الخارجية الناتجة عَنّْ مشاكل الفك

يمكن علاج آلام الأذن الخارجية عَنّْ طريق علاج آلام الفك، وعادة ما يتم ذلك باستخدام المسكنات وكَمْادات الماء الدافئ أو البارد، كَمْا يوصى بعدم الضغط على الفك وتجنب مشاكل صرير الأسنان وصرير الأسنان.

8- دخول مسببات الحساسية والأجسام الغريبة إلَّى الأذن

يعد دخول الأجسام الغريبة والمواد المسببة للحساسية إلَّى الأذن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الأذن الخارجية. من الطبيعي أن تسبب الأجسام العالقة فِيْ الأذن الألم فِيْ كثير من الحالات ويمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لجدار الأذن. قناة الأذن.

علاج الآلام فِيْ الأذن الخارجية نتيجة لاختراق الأجسام

فِيْ حالة دخول جسم غريب إلَّى أذنك أو أذن طفلك وتسبب فِيْ حساسية وألم فِيْ الجزء الخارجي من الأذن، يوصى دائمًا بالذهاب مباشرة إلَّى الطبيب، حيث إن محاولة إزالة الجسم بنفسك يمكن أن تتسبب فِيْ دخوله الأذن. زيادة الأذن، مما يؤدي إلَّى إصابة طبلة الأذن وإلحاق أضرار جسيمة بها.

إذا فشل الطبيب فِيْ إزالة الجسم، فقد يحيلك طبيبك إلَّى أخصائي لإزالة الجسد بعَنّْاية.

9- تكوين خراج سني صديدي

يعتبر التكوين القيحي والقيحي لخراج الأسنان أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الأذن الخارجية، ومن ثم يكون ألم الأذن عرضًا ثانويًا.

فِيْ أغلب الأحيان، ينتشر هذا الألم إلَّى أذنك، لذا فإن الخراج هُو أحد الأسباب غير المباشرة لألم الأذن، ويكون تكوين الخراج بالأساس عدوى بكتيرية تصيب السن أو اللثة.

علاج آلام الأذن الخارجية الناتجة عَنّْ الخراج

علاج آلام الأذن الخارجية إذا كان لديك خراج هُو علاج الخراج نفسه ولا يمكن القيام بذلك إلا من خلال زيارة طبيب الأسنان الذي يقدم بعض العلاجات مثل الأدوية المضادة للالتهابات التي تساهم فِيْ تصريف القيح وإليك بعض الحالات حيث يقوم الطبيب بإزالة الخراج بالكامل.

10- ألم فِيْ الحلق والأذنين من الخارج

تسبب التهابات الحلق واللوزتين صعوبة فِيْ البلع والتحدث، ويعد التهاب الحلق من أهم أسباب آلام الأذن الخارجية وأكثرها شيوعًا، خاصة عَنّْد الأطفال الصغار. يعد ألم الأذن من أهم أعراض التهاب الحلق، كَمْا أن هذه الأعراض تجعل ابتلاع السوائل أمرًا صعبًا.

علاج آلام الأذن الخارجية الناتجة عَنّْ احتقان الحلق

يختلف خيار علاج آلام الأذن الناتجة عَنّْ التهاب الحلق من حالة إلَّى أخرى. هناك حالات من التهاب الحلق واللوزتين تزول وتشفى من تلقاء نفسها دون الحاجة إلَّى تناول المضادات الحيوية. ومع ذلك، فإن ما يطرح مشكلة وعقبة هنا هُو الخراج الذي يتشكل فِيْ الحلق، والذي يتطلب مراقبة طبية للتأكد من أن التهاب الحلق لا يتفاقم.

11- تراكَمْ الشمع داخل الأذن وألم فِيْ الأذن الخارجية

يتسبب تراكَمْ شمع الأذن فِيْ الشعور بالامتلاء والثقل، بالإضافة إلَّى طنين الأذن، والذي يتمثل بسماع بعض الأصوات والأصوات المزعجة، كَمْا أن الدوخة والسعال من الأعراض الشائعة، ومن أهمها تراكَمْ شمع الأذن. يسبب ألم الأذن من الخارج، ومن الممكن أيضًا أن يتسبب فِيْ انخفاض القدرة على السمع.

علاج تراكَمْ الشمع المسبب للألم فِيْ الأذن الخارجية

تعتبر معالجة تراكَمْ شمع الأذن من الأشياء التي يمكن القيام بها بسهُولة ولكن لا يوصى على الإطلاق بإزالة تراكَمْ شمع الأذن فِيْ المنزل حيث يمكن أن يعمل على تراكَمْ شمع الأذن على الجدار الخارجي لطبلة الأذن ويسبب ذلك. الأضرار والالتهابات لذلك سيوصيك طبيبك أو الصيدلي باستخدام قطرات الأذن التي تعمل على تليين وحل الدهُون المتراكَمْة، وفِيْ بعض الحالات قد يلجأ الطبيب المختص إلَّى إزالة الدهُون المتراكَمْة بالماء لغسل الأذن.

فِيْ حالة محاولة تنظيف شمع الأذن بقطعة قطن أو أدوات حادة، فقد يحدث تلف فِيْ الأذن، والذي يتجلى كإصابة لقناة الأذن من الداخل بسبب نحافة قناة الأذن ونحافتها. حائط.

إذا تضررت قناة الأذن الداخلية أو أصيبت، فسوف تلتئم وتشفِيْ نفسها فِيْ غضون أيام أو أسابيع قليلة ويمكن أن تسبب المسحات القطنية ثقبًا وتلفًا فِيْ طبلة الأذن، الأمر الذي يتطلب شهُورًا من العلاج، وإذا كنت تعاني من ثقب فِيْ الأذن، فتجنب استخدام مسحات قطنية