محيط المثلث تعرف علي قانونه وكَيْفَِيْة حسابه وانواع المثلثات

يعتبر المثلث من الأشكال الهندسية الأساسية ذات الأبعاد الثلاثة، وقد عُرف رسم المثلث منذ القدم، حيث كان يستخدم فِيْ كثير من الحضارات والأديان للدلالة على القداسة، مثل الديانة المسيحية التي أخذت من الثالث.، المثلث. كرمز لمعتقداتهم الدينية، باستثناء الحضارة الفرعونية القديمة التي تبنت الأهرامات فهِيْ فِيْ شكل مناشير مثلثة تشير إلَّى القوة والعظمة والعديد من الحضارات الأخرى حول العالم، والمثلث له ثلاثة جوانب، وثلاثة رؤوس، ثلاث زوايا داخلية وثلاثة أقطار تلتقي جميعها فِيْ مركز المثلث. يعَنّْي الشكل ثنائي الأبعاد أنه حاصل ضرب مجموع أطوال الأضلاع الثلاثة للشكل ولإيجاد محيط المثلث، نحسب مجموع أطوال الأضلاع الثلاثة والنتيجة ستكون أحادي البعد فِيْ ذلك الوقت.لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة قسم التعليم.

أنواع المثلثات

حسب القياسات الزاويّة

  • المثلث القائم الزاوية له زاوية قائمة 90 درجة.
  • المثلث المنفرج قد تكون إحدى زواياه الثلاث أكبر من 90 درجة.
  • مثلث حاد الزوايا أقل من 90 درجة.

حسب طول الضلع

  • مثلث متساوي الأضلاع، لذا زواياه متطابقة وتساوي 60 درجة.
  • مثلث متساوي الساقين وأطوال ضلعي القاعدة متساويان، وبالتالي فإن قياسات الزاويتين فِيْ القاعدة متطابقتان فِيْ نفس الوقت.
  • مثلث متباين.

قانون محيط المثلث

محيط المثلث يساوي مجموع أطوال الأضلاع، مما يعَنّْي أننا نجمع طول الضلع الأول، والضلع الثاني، والثالث لنحصل على حجم المحيط، لكن علينا أن نأخذ فِيْ الاعتبار وحدة طول الأضلاع، لذا يجب أن تكون جميعها بالسنتيمترات أو المليمترات أو الأمتار وهكذا، ويمكن التعبير عَنّْ قانون محيط المثلث بصيغة رياضية كَمْا يلي محيط المثلث = أ + ب + ج، حيث أ، ب، ج هِيْ أطوال أضلاع المثلث.

قانون فِيْثاغورس

اكتشف العالم فِيْثاغورس قبل 2000 عام قانونًا متعلقًا بمثلث قائم الزاوية وينص هذا القانون على أنه يمكن إيجاد مربع وتر المثلث وهُو أطول ضلع فِيْ المثلث القائم عَنّْ طريق إضافة مربع كل جانب إلَّى الضلعين الآخرين ويتم التعبير عَنّْ هذا القانون باستخدام المعادلة التالية الوتر 2 = الضلع الأول 2 + الضلع الثاني 2، ثم يمكن الحصول على طول الضلع بإيجاد الجذر التربيعي للمنتج.