حقوق الجار فِيْ الاسلام والوصايا بالجار وفوائد الإحسان إليه

الجار هُو أي شخص بالقرب من المكان الذي تعيش فِيْه، سواء كان ذلك فِيْ المنزل أو فِيْ العمل أو فِيْ مصلحة مثل المتاجر وغيرها. لقد أمرنا ديننا الحنيف بأن نكون لطفاء مع حقوق جيراننا وحماية حقوقهم. لقد أولاه الإسلام عَنّْاية خاصة فِيْ حل المشكلات لأنها مشكلة تؤثر على جميع الناس. لا توجد عائلة تعيش بمفردها دون اختلاط أو التعامل مع الناس. ومن أحاديث الرسول الكريمة التي وردت فِيْ هذا الصدد ما نقل عَنّْ ابن عمر رضي الله عَنّْهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “ظل جبرائيل يوصيني بجار حتى ظننت أنه سيرثه”. الجيران هم الناس الذين يعرفون بعضهم البعض أفضل ويجب معاملتهم بلطف واحترام وتقدير وليس يؤذيهم بالقول أو الفعل. أرست الحياة العقائدية والسلوكية والأخلاقية للمسلم للمسلم بوصايا عديدة تضمن له النهج الصحيح فِيْ الحياة. صامت المرأة وصلت بين عشية وضحاها، لكنها خدمت أخيها، فقال الرسول إنه كان فِيْ النار، فإن إيذاء أخيه بلا شك من أسباب غضب الله على العبد ودخوله النار. وأهمية هذا الموضوع فِيْ الإسلام. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم إسلامي.

حقوق الجوار فِيْ الإسلام

قال تعالي فِيْ كتابه العزيز ” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القربى واليتامى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي القربى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ “، فقد اولي الاسلام عَنّْاية خاصة لقضية الجار وحث علي الاحسان إليه واعطائه جميع حقوقه، والجيران نوعان هما

  • حسن الجار قال عَنّْه رسول الله صلى الله عليه وسلم “من سعادة الإنسان حسن الجار، وسفِيْنة مريحة، ومسكن واسع”. – صلى الله عليه وسلم. عليه – جعل الجار الصالح أحد أسباب سعادة الإنسان وصلاحه، كجار طيب، إن الخير يمكّن الإنسان من العيش بسلام واستقرار وأمن.
  • الجار الشرير قال عَنّْه رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من جار شرير”، وهُو يرتكب السيئات التي تزعج جيرانه وتكدرهم، إنه اختبار.

من حق الجار على الجار أن يكرمه. لقد حثنا ديننا الحنيف على تكريم جارنا وإزالة الأذى عَنّْه. إن الإساءة إلَّى الجار من العادات الجاهلية التي بعث الله بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لتغييرها. وهِيْ مثل حقوق الجار فِيْ الإسلام، فهِيْ مثل حقوق الأقارب والقرابة، مثل تبادل الهدايا. والزيارة والعيادة خلال الوقت والوقوف بجانبه فِيْ أوقات الشدائد والشدائد.

فوائد الإحسان إلَّى الجار

  • نشر الود والمحبة بين الناس عَنّْدما يفعل الجار الخير لجار، ويشاركه أفراحه وأحزانه، ويقف إلَّى جانبه، ويدافع عَنّْه، ويهديه، ويقبل هديته، ويبرده بالسلام، والأخوة الصادقة، والمحبة، وتوجد وحدة بينه. الظالمين.
  • تحقيق التكافل الاجتماعي بين الناس، لأن الجار المحسن لجاره يحب أن يدقق فِيْ حالته ويتفقده باستمرار، ولا يكتفِيْ أبدًا بنومه كاملاً بينما جاره جائع، أو أنه سعيد وراضٍ عَنّْ جاره. يائسة ويائسة، ولذلك تحاول مساعدته وتخفِيْف قلقه والتخلص من همومه.