تكيس المبايض تعرف علي اعراضها ومضاعفاتها وعوامل الاصابة بها وكَيْفَِيْة علاجها

أكياس المبيض (بالإنجليزية Ovarian cysts) هِيْ جيوب فِيْ المبايض أو على سطحها على شكل أكياس مملوءة عادة بالسوائل وتتعرض العديد من النساء لهذه المشكلة فِيْ مرحلة ما ويمكن أن تكون مقلقة قليلاً عادة ولكن فِيْ فِيْ بعض الحالات لا يكون ضارًا على الإطلاق، حتى لا تشعر به المرأة المصابة، وتجدر الإشارة إلَّى أن معظم تكيسات المبيض تختفِيْ من تلقاء نفسها فِيْ غضون أشهر قليلة دون الحاجة إلَّى الخضوع لأي علاج، ولكن فِيْ بعض الحالات، هذه المشكلة يسبب أعراضاً خطيرة، خصوصاً إذا انفجرت هذه الأكياس، وفِيْ معظم الحالات، تعاني المرأة الحامل من مشكلة تكيس المبايض، وهناك حالات نادرة عَنّْدما تتحول هذه الأكياس إلَّى سرطان، ويزداد احتمال الإصابة بالسرطان. المرأة تتقدم فِيْ العمر. تشمل أعراض هذه المتلازمة عدم انتظام الدورة الشهرية أو إطالة أمدها أو عدم انتظامها وعدم انتظام انقطاع الطمث عَنّْد المراهقات، كل هذه العوامل تشير إلَّى مشكلة تكيس المبايض ويسعدنا أن نقرأ معكَمْ الآن فِيْ هذه المقالة عبر موقع أحلام معلومات طبية مفِيْدة للغاية حول مشكلة تكيس المبايض، الأعراض والمضاعفات بالإضافة إلَّى العوامل المعدية وكَيْفَِيْة علاجها. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم M Medical Sciences.

أعراض تكيس المبايض

فِيْ كثير من الحالات يصعب اكتشاف وجود مشكلة كيس المبيض، خاصة إذا لم تكن هناك أعراض تدل على احتمالية وجودها، لأن الأعراض تظهر فقط فِيْ حالة تعرض الكيس للتمزق أو إذا كان الكيس كبيرًا و انقطاع تدفق الدم إلَّى المبايض ومن بين الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بتكيس المبايض

  • ألم فِيْ منطقة الحوض أو الشعور بثقل وجفاف فِيْ هذه المنطقة نتيجة وجود كيس كبير على المبيض.
  • مع وجود ضربة قوية فِيْ منطقة الحوض، يمكن أن ينفجر الكيس أو يلف جذعه، مما يؤدي إلَّى ألم حاد ومفاجئ فِيْ هذه المنطقة، وأحيانًا تورم فِيْ البطن أو نزيف. فِيْ حالة ممارسة الرياضة أو أثناء الجماع.
  • زيادة الحاجة إلَّى التبول باستمرار بسبب الضغط الذي يمارسه الكيس على منطقة الحوض.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء العلاقات الجنسية.
  • إمساك مستمر.
  • عدم انتظار الحيض وتغيراته، مثل النزيف الُغُزير أثناء الدورة الشهرية، أكثر أو أقل من المعتاد.
  • الشعور بالشبع بسرعة حتى لو تناولت كَمْية قليلة من الطعام.
  • فِيْ حالات نادرة، يمكن أن تتحول أكياس المبيض إلَّى سرطان يسبب سرطان المبيض.

انتشار متلازمة تكيس المبايض

تصيب متلازمة تكيس المبايض حوالي 10٪ من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 44 سنة، وفِيْ حالات قليلة يمكن أن تصيب فتيات فِيْ سن الحادية عشرة لم يسبق لهن الحيض، ولكن عادة ما يتم تشخيص المتلازمة فِيْ العشرينات أو الثلاثينيات من العمر ويبلغ عددها. من النساء المصابات غير معروف تمامًا، لأن الأطباء والعلماء لم يتفقوا بعد على تعريف هذه المتلازمة.

أسباب متلازمة تكيس المبايض

  • الوراثة حيث تلعب الوراثة والجينات دورًا مهمًا فِيْ حدوث هذه المشكلة، إذا أصيبت الأم أو الأخت بها، يزداد أيضًا احتمال إصابة المرأة بها.
  • زيادة الأنسولين هرمون الأنسولين مسئول عَنّْ استفادة خلايا الجسم من السكر للحصول على الطاقة، والبنكرياس مسئول عَنّْ إفراز هذا الأنسولين مما يؤثر سلبًا على قدرة المبايض على الإباضة. يزيد من مستوى هرمون الاندروجين.
  • التهاب منخفض الدرجة وجد الخبراء والباحثون أن النساء المصابات بهذه المتلازمة يعانين من هذا الالتهاب لأنه يساعد المبايض متعددة الكيسات على زيادة إفراز الأندروجين. يُعرَّف الالتهاب منخفض الدرجة بأنه رد فعل للجسم يؤدي إلَّى إطلاق خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى.