الديمقراطية شرح قيم ومفاهِيْم الديمقراطية وتعريف اشكالها المباشرة والغير مباشرة

الديمقراطية هِيْ شكل من أشكال الحكومة وهِيْ كلمة مشتقة من اللغة اليونانية تعَنّْي أن الناس يحكَمْون أنفسهم وهِيْ نظام اجتماعي متميز يشير إلَّى ثقافة سياسية معينة تشير فِيْها العديد من المصطلحات إلَّى ضرورة تناوب السلطة بشكل دوري وبطريقة سلمية. الطريق واضح، وبالتالي فإن الديمقراطية تشكل كل الظروف الاقتصادية والسياسية. كَمْا يسمح للفرد بممارسة حريته الكاملة فِيْ تقرير مصيره السياسي. فِيْ مفهُوم الديمقراطية، يحكَمْ الناس أنفسهم وهم مصدر السلطة. يختارون الحكومة وشكلها والأنظمة والقوانين السائدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية. هم أساس الحكَمْ والسلطة ومصدر القانون فِيْ الدولة، وقد عرف المجتمع اليوناني الديمقراطية، وخاصة مدينة أثينا، لكنها لا تعكس الديمقراطية الحقيقية فِيْ شكلها الحالي، لأن المجتمع اليوناني انقسم إلَّى طوائف فعلت ذلك. لا يتمتع الجميع بالحقوق السياسية، لذلك كانت هناك طوائف من العبيد محرومة من الحقوق السياسية مع طبقة الأحرار الذين لم يصلوا إلَّى مرتبة المواطنين الذين لا يتمتعون بالحقوق السياسية، والفئة الأخيرة هِيْ فئة المواطنين الأحرار الذين يتمتعون بها. جميع الحقوق السياسية. يتمتع أعضاء المجتمع اليوناني بسلطة الحكَمْ، ولكن مجموعات قليلة فقط هِيْ التي تتمتع بهذا الحق، على عكس الديمقراطية الحالية، التي تمنح جميع أعضاء الدولة الحق فِيْ المشاركة على قدم المساواة فِيْ إدارة شؤون البلاد. مفاهِيْم وأشكال الديمقراطية. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم الشركة.

القيم والمفاهِيْم الديمقراطية

يتم تعريف الديمقراطية على أنها حكَمْ الأغلبية وهناك نوع شائع ومعروف من الديمقراطية وهُو الديمقراطية الليبرالية ويتم تعريفها على أنها توفر الحماية الكاملة لحقوق الأفراد والأقليات من خلال القوانين التي تحمي وتؤكد تلك الحقوق. ، ولكن نادرًا ما نجد دولة أسست وتبنت مختلف مفاهِيْم وقيم الديمقراطية بطريقة متماسكة وكاملة وغير منقوصة، لأن بعض هذه المفاهِيْم هِيْ أساس نزاع لم يتم قبوله بالإجماع من قبل المدافعين ذوي الخبرة. الديمقراطية.

تعريف أشكال الديمقراطية

هناك نوعان أساسيان من الديمقراطية، وهما الديمقراطية المباشرة وغير المباشرة أو التمثيلية، وكلاهما يتعامل مع كَيْفَِيْة تحقيق الحكَمْ من قبل عدد معين من المواطنين المؤهلين لهذه الممارسة وهم على النحو التالي

  • الديمقراطية المباشرة حيث يكون للمواطنين المؤهلين مشاركة مباشرة وفعالة فِيْ صنع القرار لتشكيل الحكومة.
  • الديمقراطية التمثيلية أو غير المباشرة حيث يكون جميع المواطنين المؤهلين هم السلطة السيادية لاتخاذ القرار من خلال ممثلين منتخبين.

مفهُوم الديمقراطية فِيْ الإسلام

يشير مفهُوم الديمقراطية فِيْ الإسلام إلَّى أسلوب معين فِيْ الحكَمْ، وسن القرارات وإبداء الرأي استناداً إلَّى وقوانين مصطنعة لم تؤسس وفق رؤية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. النبي وهُو المرجع الرئيسي للمسلمين فِيْ تعلم الأحكام، وعلم الحلال والحرام، وما يجب فعله، وما يجب تجنبه.

تشابه الديمقراطية والشورى

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك اختلافات كثيرة بين مفهُومي الديمقراطية والشورى، لكن كلاهما يؤكد على أهمية الحرية والتعبير عَنّْ الرأي كحق أساسي مكفول لكل إنسان على وجه الأرض. يتخذ الناس قرارات وعقود لها دور فِيْ اختيار الحاكَمْ والمسؤولين، مثل مفهُوم الشورى فِيْ الإسلام.