علاج السكري وزراعة البنكرياس معلومات طبية مفِيْدة ومهمة

مرض السكري هُو أحد أمراض الغدد الصماء (أي الغدد التي تفرز الهرمونات التي تؤثر على جميع خلايا الجسم وتنتقل هذه الهرمونات من مصانعها داخل الغدة إلَّى الدم مباشرة بدون قنوات أو أنابيب إمداد). زيادة فِيْ عدد الحالات التي تتطور فِيْها مضاعفات هذا المرض والتي تعتبر خطيرة للغاية والتي يهتم بها المريض بزيارة اختصاصي الغدد الصماء والسكري، مما يضطره أيضًا إلَّى استشارة جميع التخصصات الطبية الأخرى، بالإضافة إلَّى معاناة طيبة بين الفحوصات والزيارات والعمليات الطبية التي يمكن أن يمر بها المريض مما يزعج سلامته الحياتية، ومن دوافعَنّْا أيضًا للحديث عَنّْ هذا الموضوع هُو المريض نفسه الذي يمكنه التعامل مع هذا المرض بقليل من العَنّْاية، ويختلف اهتمام المريض ورعايته واهتمامه بحالته لأسباب عديدة، بعضها ثقافِيْ وبعضها اقتصادي، لكن هذا العَنّْصر يكاد يختفِيْ مع جهُود الدولة لرعاية جميع أفراد الشعب من خلال مظلة الصحة. التأمين، أما بالنسبة لمرض السكري نفسه فهُو مرض يمكن تشخيصه وعلاجه بسهُولة، لكن المشكلة الحقيقية لهذا المرض تكَمْن فِيْ المريض نفسه، وهُو غالبًا ما يكون كسولًا حتى تظهر مضاعفات خطيرة. وهنا عزيزي القارئ علاج مرض السكري وزراعة البنكرياس نقدمه لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلام معلومات طبية مفِيْدة وقيمة من خلال قسم معلومات طبية.

زراعة البنكرياس

فِيْ البداية نود أن نوضح أن البنكرياس هِيْ إحدى الغدد الموجودة فِيْ جسم الإنسان وتتميز عَنّْ غيرها من الغدد بخصائص نوعين من الغدد وهما

الغدد الصماء

وهُو ما يعَنّْي الغدد التي تفرز الهرمونات وتنقل هذه الهرمونات من المصنع وأنواع أخرى من الخلايا إلَّى القدم مباشرة دون وجود أنابيب أو قنوات تحمل هذا الهرمون، وتنتج هذه الخلايا نوعين مهمين من الهرمونات وهما الأنسولين والجلوكاجون.

الغدد الصماء

والمقصود بالغدد التي تفرز إنزيمين ويتم نقل هذه الإنزيمات من المصنع داخل البنكرياس إلَّى الجسم عَنّْ طريق الأنابيب والقنوات. يفرز إنزيم ليباز الأميليز أيضًا عَنّْصر كلوريد وبيكربونات، مما يخلق وسطًا تفرز فِيْه إنزيمات البنكرياس أقل حمضية وأكثر قلوية، ويتدفق هذا العصير إلَّى الجزء الثاني من الاثني عشر عبر الأنابيب والقنوات.

أما بالنسبة لزراعة البنكرياس، فِيْعود تاريخها إلَّى ربع قرن، وكانت نتائج هذه العملية فِيْ البداية غير مجدية، ولكن مع تطور الأدوية المثبطة للمناعة والأبحاث التي أجريت قبل العملية، فقد ساهمت بشكل كبير فِيْ تطوير هذه العملية ولكن غالبًا ما تكون هناك خلافات حول توقيت الشخص الذي يخضع لهذه العملية وعلاقة الأنسولين بالأدوية التي تعمل على أساس تقليل نشاط جهاز المناعة.

يرتبط زرع البنكرياس فِيْ معظم الحالات بزرع الجزء الأوسط من الاثني عشر بنظام علاجي خاص بالأدوية المثبطة للمناعة.

مشاكل جراحة البنكرياس

  • انسداد الأوعية الدموية.
  • رفض البنكرياس المزروع.
  • التهاب البنكرياس.
  • أي التهاب فِيْ أي جزء من الجسم بسبب نقص المناعة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!