عسل تعرف علي انوعه وفوائده المذهلة للجسم التي تجعلك تحرص علي تناوله يومياً

يعتبر العسل من أهم العَنّْاصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان وقد عُرفت أهميته وفعاليته منذ سنوات عديدة لما له من خصائص وقائية وعلاجية ويستخدم كغذاء أساسي مفِيْد للجسم لاحتوائه على فِيْتامينات مهمة مثل النياسين، ب 6، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الزنك والعديد من الفِيْتامينات الأخرى الأحماض الأمينية وبعض مضادات الأكسدة يحتوي العسل على سكريات مختلفة الأنواع ينتج بشكل طبيعي من النحل الذي يجمع رحيق الأزهار المنتشرة. يتحول هذا الرحيق إلَّى سائل حلو ثم يمر بالعديد من العمليات والمراحل. بعد استخلاص السائل الحلو منه، اجمعهم بالعيون السداسية المغطاة، وتهدف هذه العملية فِيْ المقام الأول إلَّى توفِيْر الغذاء لجميع النحل الموجود فِيْ بيوت الخلية من الجبال ومن الأشجار ومما يبنون (68). ) ثم كل من كل الثمار، فاتبع دروب ربك بتواضع. الله العظيم، إنه علاج للعديد من الأمراض ويحتوي على عَنّْاصر أساسية للجسم. يتميز العسل بوجود الزيوت العطرية ومذاقها اللذيذ المميز. كَمْا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ونسبة الكربوهِيْدرات والكوليسترول. يسعدنا أن نستعرض معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام الفوائد المميزة لعسل النحل للجسم وأهم العَنّْاصر التي يحتويها العسل. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم الطعام الصحي.

فوائد العسل

  • يساهم بشكل فعال فِيْ تحسين وظائف وعمل الجهاز الهضمي، حيث يسهل عملية الهضم ويعالج الإمساك، كَمْا يساعد على التخلص من مشاكل المعدة مثل القرحة ويقلل من الحموضة والالتهابات، وتجدر الإشارة إلَّى أن العسل لا يتخمر فِيْ المعدة والسكريات الموجودة فِيْها يتم هضمها وتفككها بسرعة ولا تبقى فِيْ الأمعاء لفترة طويلة.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكر، والذي يتحول إلَّى طاقة أثناء الهضم، لذلك يوصى بتضمين العسل فِيْ غذاء الأطفال وكبار السن، وينصح الرياضيون بتناوله.
  • يعمل على تقوية جهاز المناعة، حيث يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للجراثيم تسبب الأمراض، لذلك فهُو يقي من الالتهابات والالتهابات المختلفة.
  • يقي من الأورام الخبيثة لاحتوائه على مستويات عالية من الفِيْتامينات ومضادات الأكسدة، خاصة مادة “بينوسيمبرين” التي تحارب الجذور الحرة، التي تعتبر السبب الرئيسي للخلايا السرطانية.
  • يساعد فِيْ تقليل التوتر والأرق ويهدئ الأعصاب، لذلك ينصح الأطباء بشرب كوب من الحليب الفاتر مع ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة.
  • يعالج جميع مشاكل البشرة ويساعد فِيْ الحفاظ على شبابها وحيويتها لأطول فترة ممكنة، كَمْا يؤخر ظهُور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يعالج التهابات الجلد ويمنع حب الشباب والأكزيما والصدفِيْة، كَمْا أنه مرطب مفِيْد جدا للبشرة ويساعد على التخلص من جفاف الجلد.
  • يحسن صحة الشعر ويعالج مشاكله ويمنع تقصفه وتساقطه ويجعله أقوى وأكثر سمكا.

أنواع العسل

  • عسل السدر يمتص من شجرة السدر وهُو أشهر أنواع العسل، وهُو داكن اللون ورائحته مميزة ومختلفة عَنّْ أنواع العسل الأخرى، مذاقه ونكهته فريدة ومميزة للغاية، موطنه الأصلي اليمن وخاصة منطقة حضرموت.
  • عسل الموالح يستخرج من أزهار الحمضيات مثل أشجار الليمون والبرتقال، ولونه عادة أبيض اللون ويحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأسكوربيك ومضادات الأكسدة، ويستخدم بكثرة لتهدئة الأعصاب وتقوية الذاكرة.
  • عسل البرسيم يتم الحصول عليه من أزهار البرسيم ويتميز بلونه الأصفر، ويعالج العديد من أمراض الجهاز الهضمي.
  • عسل عباد الشمس يُستخرج من أزهار عباد الشمس، ويتميز بلونه الأصفر البلوري الذي يتحول إلَّى لون كهرماني، ورائحته خفِيْفة، وطعمه لاذع، ويحتوي على العديد من المعادن المفِيْدة للجسم.