الليبرالية تعرف علي مفهُومها ونشأتها وانتشارها وعلاقتها بالدين

الليبرالية حركة تهدف إلَّى تحقيق العدالة بين الجميع وإحساس بالحرية فِيْ اتخاذ القرار، بالإضافة إلَّى تحقيق الوعي الكامل لدى الناس والمجتمعات فِيْ مختلف الأمور. يجب أن يقبل الأفراد دينًا أو طائفة معينة، حتى يتمتعوا بحرية كاملة فِيْ الاختيار، وكلمة ليبرالية مأخوذة من كلمة ليبر، وهِيْ مصطلح لاتيني يعَنّْي حر. الليبرالية فِيْ عصرنا هِيْ حركة أو وعي أو عقيدة سياسية أو اجتماعية داخل أفراد المجتمع وهِيْ نهج سياسي واقتصادي لأنها تعطي الاستقلال للحرية وتضمن الحفاظ على الحريات السياسية والمدنية والشخصية لأتباعها والليبرالية. تهتم بشكل خاص بالتزام أعضائها بالأخلاق العامة، لذلك يجب على الفرد اتباع سلوك المجتمع واتباع أخلاقه واحترام الجميع دون الإضرار بأي شخص، والجدير بالذكر أن الليبرالية ليس لها كتاب أو عقيدة أو رئيس محدد. يقودها زعيم منتخب، بل يعيش من غريزة الحرية والكرامة وحق الاختيار، ويدعو إلَّى فصل الدين عَنّْ مختلف شؤون الحياة الأخرى، بالإضافة إلَّى إبعاد النظرة الدينية عَنّْ الساحة. من الدين. إنه يقوم على القرارات والمواقف الحياتية ويريد أن ينأى بنفسه تمامًا عَنّْ تحليلات وتفسيرات علماء الدين فِيْ أمور الحياة.

ولادة الليبرالية

نشأت الليبرالية كحركة سياسية خلال عصر التنوير، عَنّْدما أصبحت تحظى بشعبية كبيرة بين الفلاسفة والاقتصاديين فِيْ الدول الغربية، وجاءت الليبرالية فِيْ هذا الوقت مع رفض العديد من المفاهِيْم الشائعة، بما فِيْ ذلك الامتياز الوراثي، ودين الدولة، والملكية المطلقة، والسابع عشر، حيث قبل لوك، أن لكل إنسان حق طبيعي فِيْ الحياة والحرية والملكية، وأضاف أيضًا أنه لا ينبغي للحكومات أن تنتهك هذه الحقوق على أساس العقد الاجتماعي، وانتشرت الليبرالية وانتشرت أفكاره بشكل أوضح فِيْ القرن العشرين، لذلك أثبتت الليبرالية أنها كانت تحديًا للفاشية والشيوعية فِيْ ذلك الوقت.

أنواع الليبرالية

  • الليبرالية الفكرية مبادئها تتعلق بالجوانب الفكرية ومعتقداتها ومذاهبها.
  • الليبرالية البنيوية تتعامل فِيْ المقام الأول مع النساء ويبقى مناقشتها حول القضايا.
  • الليبرالية العلمانية تركز على الحداثة والتطور فِيْ مختلف جوانب الحياة وهِيْ عامة وتغطي كافة القضايا.
  • الليبرالية العضوية هذا النوع يشترك فِيْ حزب معين، وينضم ويصبح عضوًا فِيْ حركة، سواء كان هذا الانتماء سرًا أو عامًا، على سبيل المثال حركة الماسونية وحركة التنوير والحركة الفرنكوفونية، وهناك نوادي مشبوهة مثل الوجودية والماركسية.

الليبرالية الإسلامية

هناك العديد من المدارس الفكرية التي تدعو إلَّى الليبرالية الإسلامية وتركز على ضرورة فصل رجال الدين عَنّْ الإسلام نفسه. كَمْا يتعاملون مع ضرورة إعادة تفسير النصوص الدينية وعدم اتباع تفسيرات مشايخ القرآن القدامى. والسنة، لأنهم يرون أن الدين الإسلامي بعد تنقيتهم من هذه التأويلات والآراء يحقق الحرية للناس، وخاصة حرية العقيدة والرأي والتعبير، ومن أشهر الإسلاميين الليبراليين إياد جمال الدين، سيد القمني، فرج فودة، طه حسين، محمد عبده وآخرون.