صلاة المغرب و سنة المغرب تعرف علي عدد ركعاتها وشروط الجمع بين المغرب والعشاء

الصلاة ركن من أركان الإسلام، ويرفضها كل مسلم عاقل بالغ. لا ينبغي للمسلم أن يتجاهلها. إنها سعادته فِيْ الدنيا والآخرة. فهُو وسيلة اتصاله بالله سبحانه، لذلك يشعر بقربه منه، فهُو رفِيْق فِيْ حالة خوفه، ومساعده فِيْ حالة الاضطراب، وهُو الفرق بين المسلم والمسلم. كافر، ففضله عظيم عَنّْد الله، وسبحانه صلاة المغرب هِيْ إحدى الصلوات الخمس المفروضة على المسلم كل يوم، وهِيْ تتكون من ثلاث ركعات يتم إجراؤها بغير سلام وهِيْ صلاة مفروضة. الوحيدة التي فِيْها ركعات موترية، وصلاة الصبح ركعتان، وصلاة العصر، و صلاة الظهر و العشاء أربع ركعات، و هِيْ صلاة عالية فِيْ أول ركعتين. آه و صلاة سرية فِيْ الركعة الثالثة “آه، وتؤدى كباقي الصلوات، ويسعدنا أن نكررها معكَمْ الآن فِيْ هذه المقالة من خلال الصفحة التي أحلم بمعلومات دينية مفِيْدة ورائعة عَنّْ صلاة المغرب و سنته، بالإضافة إلَّى شرح شروط وطريقة الجمع بين صلاة المغرب والعشاء. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات فِيْ قسم الإسلامية.

صني صلاة المغرب

السنة ليست صلاة مفروضة أو واجبة على العبد، بل هِيْ سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلينا اتباع نهجه وسنته، لأنها عظيمة. الفضيلة، لأنها تعوض الخلل والنقص الذي قد يحدث فِيْ الفريضة، وسنة المغرب ركعتان بعد إتمام الفريضة، كرسول الله صلى الله عليه وسلم. قال (من ثابر على اثنتي عشرة ركعة فِيْ نهار وليلة، دخل الجنة، أربع قبل الظهر، واثنتان بعده، واثنتان بعد الغروب، واثنتان بعد العشاء، واثنتان قبل طلوع الفجر). [صحيح النسائي]. كَمْا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلوا ركعتين قبل غروب الشمس، ثم قال صلوا ركعتين قبل غروب الشمس، فمن يريد الناس أن لا يأخذوها سنة). [صحيح أبي داود].

كَيْفَ أجمع بين صلاتي المغرب والعشاء

يجوز للمسلم الجمع بين صلاة المغرب والعشاء فِيْ ظروف معينة، أي أنه يصلي المغرب والعشاء معًا وقت صلاة المغرب، أو ينوي تأجيل صلاة المغرب من وقتها لأداء إقامة جديدة منفصلة عَنّْ. الإقامة الأولى ولا يجوز للمسلم أداء صلاة العشاء قبل صلاة المغرب.

حالات ضم الصلاة

  • يجوز للمسلم أن يجمع بين الصلاة فِيْ السفر الطويل، وقد اشترط العلماء أن تكون مسافة السفر 80 كيلومترا فأكثر.
  • يجوز الجمع فِيْ حالة المرض لتخفِيْف المشقة والحرج.
  • يجوز للمرضعة أن تجمع بين الصلاة.
  • يمكن الجمع بين الصلاة لمسلم لا يقدر على التطهِيْر عَنّْد كل صلاة.
  • ويجوز الجمع بين صلاتي المرأة التي تمر بالاتحاد، ودليل ذلك ما جاء فِيْ حديث الصحابة حمنة بنت جحش – رضي الله عَنّْها – عَنّْدما أتت لتسأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وما قاله لها فتؤخر المغرب وتسرع بالعشاء، ثم تستحم وتجمع بين الصلاتين، فافعل ذلك.
  • يجوز للمسلم أن يجمع بين صلاة الفريضة فقط وليس فِيْ السنة النبوية، ويكون الجمع بين صلاة الظهر والعصر أو صلاة المغرب والعشاء فقط، فلا يجوز للمسلم الجمع بين صلاة الفجر. صلاة أخرى.