كليلة ودمنة معلومات حول مؤلف الكتاب ومحتواه وشخصياته وخاتمته

كليلة ودمنة هِيْ مجموعة قصص ونوادر تعود إلَّى القرن الرابع الميلادي. رواها الفِيْلسوف الهندي بيدبا لملكته دبشليم، هذه القصص عبارة عَنّْ مجموعة من الحكَمْة والمواعظ التي يتم سردها بطريقة شيقة ومسلية للغاية بلغات الحيوانات وذات طبيعة تتعلق بالأخلاق والسياسة والحكَمْة بشكل عام. يعتبر كتاب كليلة ودمنة من أشهر الكتب العالمية التي حظيت باهتمام واسع من الباحثين. يعود أصل هذا الكتاب إلَّى العصر العباسي وكان يُطلق عليه فِيْ البداية الفصول الخمسة، حيث ترجمه عبد الله بن المقفع من الفارسية إلَّى العربية وأضاف إليه بعض القصص الأخرى. مؤلف الكتاب محمد عبد الله رزبة بن ضثويه الملقب بابن المقفع. ولد فِيْ مدينة الجور، وترك وراءه إرثًا رائعًا من الأدب، وأشهرها كتاب الأدب العظيم والكتاب الصغير فِيْ الأدب. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة قسم المعلومات.

شخصيات الكتاب

جميع القصص والحكايات الموجودة فِيْ كليلة ودمنة هِيْ من الحيوانات والطيور. يلعب الأسد دور الملك ويلعب الثور دور الخادم الذي يدعي الشاتربة. وكليلة ودمنة من الحيوانات التي آويها بالإضافة إلَّى العديد من الشخصيات الأخرى. تجري أحداث القِصَّة فِيْ الغابة فِيْ عام حيوانات وطيور. فِيْ الأساس، ترمز هذه الحيوانات إلَّى البشر وتحكي قِصَّة العلاقة بين الحاكَمْ والمحكوم. كَمْا يشجع على الالتزام بالقيم والأخلاق والصفات الحميدة والمبادئ الحميدة.

الكتاب الأصلي قبل الترجمة

إنه كتاب من أصل هندي واسمه (بانجا تانترا) ويعَنّْي خمسة مواسم. قام بتأليفه الفِيْلسوف بيديا وكان الملك الفارسي خسري يأمل فِيْ ترجمة هذا الكتاب إلَّى اللغة البهلوية وهِيْ لغة فارسية قديمة، وقد قامت بهذه المهمة طبيبة، ثم قام ابن المقفع بترجمة الكتاب إلَّى اللغة العربية تحت اسم كليلة ودمنة.

أسلوب الكتاب

  • المتعة يتسم هذا الكتاب بالمتعة والمتعة من خلال سرد الأحداث، وكونه من عالم الحيوان يمنحه المزيد من المتعة والمتعة.
  • التنكر والتستر بما أن الأحكام والمواعظ والقصص فِيْ الكتاب تأتي من لغات الحيوانات، فإن الراوي يتهرب من المسؤولية والملاحظة.
  • النقد والإصلاح كان المقصود فِيْ الأصل من الكتاب أن يكون درسًا وموعظة بطريقة سهلة وسلسة، وليس مجرد سرد للأحكام والمواعظ، بل سرد بطريقة تؤثر على المتلقي من خلال الأحداث والنتائج اللاحقة. .

محتويات الكتاب

  • يتناول الفصل قضية دمنة، ويتناول هذا الفصل العديد من الجوانب المهمة مثل واجبات الهِيْئة القضائية وأهمية أن يكون الجسد عاديًا لأنه يتعامل مع عبثية محاولة المجرم الإفلات من العقاب والانتقام. .
  • فصل الحمام المطوق يحتضن هذا الفصل قيم التعاون ويتحدىها.
  • باب البوم والغربان شرح أهمية السياسة الخارجية.
  • فصل الأسد والثور يشرح ألغاز السياسة الداخلية والصراعات داخلها.
  • أبواب الحمامة والثعلب تشير إلَّى نتيجة إسداء النصيحة للآخرين دون اتباعها.
  • إن باب اللبؤة والأسوار يستدعي المغفرة والمغفرة إن أمكن.