الهرم الغذائي تعريفه ومفهمومه ومجموعاته بشكل مفصل

تعتبر التغذية من أهم العوامل الضرورية للحفاظ على صحة الإنسان، فالتغذية السليمة تحمي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ومن خلال الموقع الرسمي جاءت أهمية الهرم الغذائي، وقد أنشأت وزارة الزراعة الأمريكية هذا الهرم عام 1900 م حيث ينقسم الطعام إلَّى ست مجموعات مختلفة وفقًا لاحتياجات الجسم، وقد سمي الهرم الغذائي بهذا الاسم لأنه مرسوم على شكل هرم، وكان يُدرَّس فِيْ المدارس ويوضع كَمْلصق على عبوات الطعام، كَمْا تم اعتماده. من قبل خبراء التغذية كوسيلة لترجمة التوصيات الغذائية إلَّى كَمْيات وأنواع محددة من الأطعمة التي يأكلها الناس كل يوم. يعتمد تصميمه على المبادئ التوجيهِيْة الغذائية التي وضعتها وزارة الصحة والخدمات البشرية (HHS) ووزارة الزراعة الأمريكية معًا لتوجيه الناس لاتخاذ خيارات غذائية صحية، ويسعدنا تها معك الآن فِيْ هذه المقالة من خلال الموقع أحلم بمعلومات مفِيْدة وهامة عَنّْ الهرم الغذائي ومعَنّْاه ومجموعاته وشرحها بطريقة مبسطة ولمزيد من المعلومات يمكنكَمْ زيارة قسم المعلومات.

مجموعات الهرم الغذائي

  • النشويات تشكل هذه المجموعة قاعدة الهرم، لما لها من أهمية كبيرة لكائن الإنسان، حيث يحتاج الجسم إلَّى تناولها بكَمْيات كبيرة فِيْ حدود 6-10 حصص فِيْ اليوم، حيث أنها تمد الجسم بـ الطاقة اللازمة. وتشمل الأرز والشوفان والقمح والشعير والمعكرونة والبطاطس والذرة.
  • الخضار تحتل المرتبة الثانية بين المجموعات، وتشترك الفاكهة مع الخضار فِيْ هذه المجموعة لاحتوائها على الألياف والمعادن والفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم، والكَمْية التي يجب تناولها فِيْ اليوم هِيْ فِيْ حدود 4-5 حصص و يشمل الخيار والكوسة والجزر والطماطم والخس والباذنجان.
  • الفاكهة تصاحب الخضار فِيْ المرتبة الثانية من الهرم الغذائي، وتحتوي على الكثير من الألياف والمعادن والفِيْتامينات ومضادات الأكسدة ويجب تناول 2-4 حصص يومياً وتشمل الموز والخوخ والتوت والبطيخ والخوخ والبطيخ.
  • الحليب والجبن ومنتجات الألبان تحتل المرتبة الثالثة فِيْ الهرم الغذائي ويمكنك تناول 2-3 حصص منها فِيْ اليوم، لأنها تمد الجسم بالفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون مثل فِيْتامين أ، د، هـ، ك، وكذلك الكالسيوم والمعادن والبروتينات.
  • اللحوم والبقوليات ترافق المجموعة الحليب والجبن بالترتيب الثالث من الهرم الغذائي وهِيْ مصدر للبروتينات الضرورية للجسم مع المعادن والفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون وتتكون من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء مثل الطيور والأسماك، ويمكن تناول حوالي 2-3 حصص فِيْ اليوم.
  • الحلويات والزيوت والدهُون تحتل قمة الهرم الغذائي ويجب تناولها بعَنّْاية وبكَمْيات قليلة جدًا، لأن استهلاكها المفرط يؤثر سلبًا على صحة الإنسان، حيث أنها تسبب زيادة الوزن، وارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم، ومشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، لذا فهِيْ معتدلة. الاستهلاك يسبب العديد من المشاكل الصحية. وتشمل الزيت والزبدة والمارجرين.

نصائح لجسم سليم وصحي

  • تأكد من ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل فِيْ اليوم.
  • يجب تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة المليئة بالدهُون أو تناول القليل منها.
  • لا تأكل وجبات ثقيلة قبل النوم وتناول عشاءًا صحيًا وخفِيْفًا.
  • توقف عَنّْ التدخين.
  • اشرب الكثير من الماء خلال النهار، على الأقل 2 لتر.